أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اليمن تحتل المركز الأول في مؤشر الجوع والافتقار إلى الطعام عربيا

يمنات – صنعاء

حلت اليمن في المركز الأول للدول الأكثر جوعا في الوطن العربي، بينما حلت الكويت في الرقم الأقلُّ جوعاً حسب مؤشر الجوع العالمي لعام 2018، الذي يقيس الجوعَ والافتقارَ إلى الطعام في العالم.

وحلّت دولة الكويت ضمنَ الدول الـ15 الأقلَّ جوعاً، بنسبةٍ لم تتخطَ 5%، تلتها عربياً، تونس، التي جاءت في المرتبة الـ28 عالمياً من بين 119 دولة حول العالم.

و حلّت السعوديةُ في المركز الـ31 هذا العام، بعد أن كانت ضمنَ قائمة الـ15 دولةً الأقل جوعاً، العام الماضي، بينما جاءت الجزائر في المرتبة الـ39 عالمياً، المغرب (44)، و عُمان (46)، الأردن (48)، لبنان (50)، مصر (61)، والعراق في المرتبة الـ74 عالمياً والعاشرةِ عربياً.

و في ذيل الترتيب، حلّت موريتانيا في المرتبة الـ88، تليها جيبوتي في المرتبة الـ98، وجزر القمر (101)، فالسودان (112).

و في المقابل بقيت خمسُ دول عربية هي: سوريا، قطر، البحرين، ليبيا، والصومال دونَ ترتيبٍ لعدم استطاعة الحصول على بياناتٍ كافيةٍ، حسب التقرير. أما فلسطين والإمارات، فكانتا خارجَ التصنيف أيضاً، لعدم مواجهة أيٍّ منهما الجوع.

و أشار التقريرُ إلى أن مؤشر الجوع العالمي انخفض إلى 20.9 بعد أن كان 29.2 عام 2000، مع ذلك، نسبةُ الجوع في 51 دولةً ما تزال بين “الخطيرة”، و”الخطيرة جداً”.

و قال التقرير على ضوء تلك المؤشرات: “ما زلنا بعيدين عن عالمٍ لا جوعَ ولا سوء تغذية فيه”. مشيراً إلى سعيّ الأمم المتحدة للقضاء على ظاهرة الجوع بحلول 2030 وهو تحدٍّ كبيرٌ يحتاجُ لمضاعفة الجهود.

و أشار تقرير الأمم المتحدة العام الماضي إلى أن “عددَ الجوعى في العالم يتزايد لأول مرةٍ منذ أكثر من 10 سنوات، إذ أن نحوَ 815 مليونَ شخصٍ لا يتوفر لديهم الغذاءُ الكافي، ما يشكل نحوَ 11% من سكان العالم.

الجدير بالذكر ان اليمن احتلت العام الماضي، المركز السادس عالمياً في مؤشر الجوع.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى