فضاء حر

تمخضت الجبال تلفون وصندوق شكاوي

يمنات

قيس القيسي

اجتمع مساءا فخامة المشير الركن رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء و معالي السادة الوزراء وجميع رؤساء الأجهزة المعنية بمكافحة الفساد وقاموا بتدشين صندوق شكاوي وتظلمات ورقم تلفون مجاني للمواطنين الراغبين في التظلم من. الفساد والشكوى من فاسد.

إن اجتماع أعلى قيادات الدولة التنفيذية والرقابية من أجل هذا الهدف والنتيجة (الرثة)
هو من قبيل افتتاح المصنع العالمي النووي لإنتاج رباط الجزم في مسرحية الزعيم لعادل إمام
يفترض باجتماع كهذا حضورا ومعنيين إعلان
مشروع لتعديل حزمة قوانين مكافحة الفساد
أو قرار بإلغاء قانون محاكمة شاغلي الوظائف العليا
أو تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد
أما هكذا نتائج (صندوق ورقم تلفون مجاني للشكاوى) و عمل هكذا اجتماع وبهذا المستوى من الحضور ليخرج بهذا القرار فهو مهزلة وملهاة لم يسبقنا لها احد من كتاب الكوميديا السوداء أو كوميديا الموقف.

إن تعدد الجهات المعنية بمكافحة الفساد وعمل كل جهة منها في واد غير ذي زرع وبمنأى عن الجهات الأخرى هو آفة مخيفة تأتي من باب أن الكثرة دليل اهتمام وهي قاعدة لا تصح إلا في نابولي من حيث كثرة مخابز البيتزا فيها ودلالاتها على اهتمام الشعب الإيطالي بفطيرة البيتزا.

هل يعلم المجتمعون هناك أن النيابة والقضاء تتعامل مع تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة باعتبارها أقل من شهادة شاهد تخيلوا أن مخرج مؤسسة ضخمة كالجهاز ببرامج و كوادره وتاريخه وميزانيته وهو تقريره ليس له حجية قانونية وغير محددة قوته القانونية أمام القضاء ولو كشهادة شاهد.

وتعلموا أن قانون العقوبات اليمني وكل حزمة القوانين المعنية بمكافحة الفساد في اليمن هي الاتعس عالميا أما قانون محاكمة شاغلي الوظائف العليا في اليمن فهو بحد ذاته جريمة تشريعية
تصنيف اليمن على مقياس الفساد وعدم الشفافية والمساءلة دوليا هو الأتعس
إذن ماهو الحل وعلى أعلى مستوى
الحل هو : صندوق ورقم تلفون مجاني الشكاوى
الرؤية الوطنية فيما يتعلق بمكافحة الفساد مسكونة بذات التعاطي الفج مع باقي القضايا الوطنية ومن قبيل هذه الحلول الطفولية لاعتى مشاكل الدولة.

هناك من يعبث عبثا مدفوع الأجر بحاضر ومستقبل هذي البلد لان مستوى الغباء في التعاطي مع أهم القضايا لايمكن أن يكون بأي حال من الأحوال غباءا مجردا لايمكن.

يد تحمي ويد تهدم هذا هو الواقع
رحمة الله على الرئيس الشهيد صالح الصماد

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى