عربية ودولية

تونس .. توافق على تعيين رئيس ونائب للبرلمان ورئيس للحكومة

يمنات

قال النائب عن حزب “قلب تونس”، عياض اللومي، إن الجلسة الأولى للبرلمان التونسي، اليوم الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين ثان 2019، توصلت إلى اتفاقين بشأن رئاسة البرلمان و الحكومة.

و أشار اللومي إلى أن المفاوضات التي جرت داخل البرلمان اليوم انتهت إلى التوافق على أن يتولى أمين عام حركة النهضة راشد الغنوشي رئاسة البرلمان، و النائبة سميرة الشواشي عن حزب قلب تونس نائبا للرئيس.

و لفت إلى أنه تم التوافق أيضا على ترشيح شخصية غير حزبية مستقلة لتشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق أعلن مجلس شورى حركة “النهضة” في تونس ترشيح رئيسها، راشد الغنوشي، لرئاسة البرلمان. مؤكدا في الوقت ذاته تمسك الحركة بتشكيل و رئاسة الحكومة.

و قال عبد الكريم الهاروني، الناطق باسم الحركة، في مؤتمر صحفي في وقت سابق، إن قرار المجلس بترشيح الغنوشي يأتي “انسجامًا مع خيار الحركة في أنها تدخل الدولة و تعمل من خلالها و تعمل على إصلاحها… و رسالة بأن النهضة ستساهم من داخل الدولة في خدمة الدولة و المجتمع”.

و فاز الغنوشي في الانتخابات البرلمانية التي أجريت مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي عندما قاد قائمة حزبه في دائرة العاصمة (تونس1)، في حين بلغ إجمالي ما أحرزه الحزب من مقاعد 52 من أصل 217 مقعدًا.

و عقدت أول جلسة للبرلمان التونسي اليوم الأربعاء، حيث شهدت اختيار رئيس المجلس و نائبه.

و يعد التوافق على اختيار رئيس حكومة مستقل حلحلة للأزمة التي كانت ستنجم عن تمسك النهضة برئاسة الحكومة، في ظل معارضة بعض الكتل الكبرى في البرلمان على رأسها حزب قلب تونس بزعامة نبيل القروي و الدستوري الحر بزعامة عبير موسى.

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى