أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وزير صحة حكومة الانقاذ يكشف عن نسبة الشفاء من فيروس كورونا

يمنات – صنعاء

قال وزير الصحة العامة و السكان بحكومة الانقاذ، الدكتور طه المتوكل، إن نسبة الشفاء من كوفيد 2019 في اليمن تصل إلى أكثر من 80 بالمائة من الحالات التي ظهرت في أمانة العاصمة و عدد من المحافظات.

و أوضح المتوكل خلال لقاء موسع اليوم السبت 30 مايو/آيار 2020، شارك فيه وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي و وكلاء وزارة الصحة و رؤساء الهيئات و مدراء المستشفيات العامة و الخاصة و الكوادر الصحية، ان الوباء ظهر في مناطق و محافظات مختلفة و منها أمانة العاصمة.

و أشار إلى أنهم يعملون على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالات الإصابة و تتبع المخالطين و مراقبة حالاتهم.

و لفت إلى أن العالم تعامل مع الحالات كأرقام و إحصاءات ما أثر سلبا على الحالة النفسية و المناعية للمرضى و المجتمعات. مؤكد أن اليمن سيتعامل مع المرضى من منطلق إنساني لهم كرامة و حق في الرعاية و العلاج.

و قال: “سنتعامل مع المرضى من منطلق حقهم الإنساني في الرعاية و ليس كأرقام في البورصة تتسابق وسائل الإعلام لتناولها و بث الرعب و التهويل في أوساط المجتمعات و خفض المعنويات لدى المرضى”.

و أضاف: “سنعمل في طريق مغاير عن إرهاب الإعلام العالمي الذي يتحمل مسؤولية جزء كبير من أعداد الوفيات في العالم، و الحرص على إرساء حالة الطمأنينة و تعزيز الإجراءات الاحترازية لأعلى المستويات”.

و نوه المتوكل إلى عدم كفاءة الفحوصات المقدمة من منظمة الصحة العالمية، و هو ما ساهم في عدم إيجاد رقم دقيق للإصابات. مؤكدا أنه سيتم الاعتماد على الإمكانيات المتاحة لمواجهة هذا الفيروس.

و قال: “يتم في عدن الإعلان عن عدد الحالات باستمرار و لكن لم يتم الاستجابة لهم من قبل المنظمات، فإخواننا في المحافظات الجنوبية بحاجة للدعم و هناك عشرات المرضى يتوفون بالأوبئة و الأمراض”.

و أوضح الدكتور المتوكل، ان المواطنين في عدن لجأوا إلى المستشفيات في صنعاء بقصد العلاج و يجري متابعة علاج كل اليمنيين بجهود ذاتية وسط تخاذل أممي و دولي.

و حث الجميع على استشعار المسؤولية لمواجهة فيروس كورونا. مؤكدا أن الوزارة مع الإغلاق لأماكن التجمعات و الأسواق، و لكن ليس الإغلاق الكامل و إيقاف الحياة فهناك من يقتات من عمل يومه.

و أشار إلى أن الإغلاق الكامل أثبت خطأه على مستوى العالم، و الآن الدول بدأت في التخفيف من إجراءات الإغلاق و العودة للحياة الطبيعية.

و أكد المتوكل أن هناك إرهابا إعلاميا حول المرض. لافتا إلى أن هذا الأمر وقفت وراءه سياسة إعلامية خبيثة تتجاهل الإنسان و تحوله إلى رقم للمزايدة.

و لفت إلى أن اليمن تعامل بهدوء مع جائحة الإنفلونزا الموسمية H1N1 التي وصلت مع نهاية العام 2019م إلى أكثر من 103 آلاف و493 حالة.

و وجه المستشفيات العامة و الخاصة باستقبال كافة المرضى و الحالات الواصلة إليها و تقديم خدمات الرعاية التشخيصية و العلاجية.

و طالب المستشفيات بتجهيز أسرة رقود و أسرة عناية مركزة و توفير المستلزمات الوقائية لكافة العاملين في المستشفيات مع الأخذ بالتدابير الاحترازية عند استقبال الحالات المشتبهة و التعامل معها.

و دعا الكادر الطبي لأخذ أعلى الاحتياطات الوقائية. مشدد على تعزيز إجراءات مكافحة العدوى في مختلف المستشفيات. معلنا عن قائمة للمستشفيات المخالفة لإجراءات مكافحة العدوى.

كما وجه الوزير المتوكل إنذار نهائي لكافة المستشفيات غير الملتزمة بإجراءات مكافحة العدوى و منحها فرصة ثلاثة أيام قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها و منها الإغلاق.

و جدد الدعوة لكبار السن و حالات الأمراض المزمنة بالبقاء في المنازل و عدم الخروج منها حفاظا على سلامتهم من الوباء. لافتا إلى أنه تجرى أبحاث و دراسات واعدة في اليمن حول كورونا.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى