أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الزبيدي يدعو غريفيث إلى صياغة مبادرة أممية لتنظيم مفاوضات واقعية وجادة

يمنات – صنعاء

دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، خلال لقاء مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، إلى ”صياغة مبادرة أممية تنظم مفاوضات واقعية وجادة“.

وعقد الزبيدي لقاء مع غريفيث، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأربعاء 14 إبريل/نيسان 2021، بحثا خلاله المستجدات على الساحة السياسية والعسكرية والإنسانية ومجمل الأوضاع في اليمن، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال الزبيدي خلال اللقاء، إن ”واقع الأطراف على الأرض يستدعي صياغة مبادرة أممية تنظم مفاوضات واقعية وجادة، وتحترم تطلعات وخيارات اليمنيين في الجنوب، وتضمن إنهاء ملف الأزمة المتجدد والمستمر منذ 1994“.

وشدد أن ”المرحلة الراهنة تستدعي إجراءات وقرارات شجاعة لمواجهة التحديات الماثلة اليوم، وفي طليعتها عودة النشاط الإرهابي.

وأكد على ”ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي ودول الرباعية والتحالف السعودي بدور جاد لمواجهة هذا التحدي بالغ الخطورة“.

وأضاف أن المجلس الانتقالي الجنوبي ”يدعم جهود المبعوث الأممي لليمن، كما أن المجلس مستعد للانخراط بشكل جاد في كافة مراحل العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة“. مؤكدا دعم المجلس لعملية وقف إطلاق نار شامل.

من جانبه، قال مارتن غريفيث خلال اللقاء، إن ”العملية السياسية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة ضرورية لتحقيق سلام مستدام“.

و أعرب المبعوث الأممي عن ”قلقه إزاء تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي والأمني​​“ في اليمن، مشيرا إلى أن البلاد ”بحاجة إلى دعم إنساني عاجل“.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى