أهم الأخبارالعرض في الرئيسةعربية ودولية

إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية

يمنات- وكالات

أكد التلفزيون الرسمي الإيراني، صباح الاثنين 20 مايو/آيار 2024 وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما.

جاء ذلك بعيد العثور على المروحية التي كانت تقلهم غداة تعرضها لـ”حادث” في محافظة أذربيجان الشرقية الجبلية الوعرة المسالك.

عدم رصد علامة

وبين التلفزيون الايراني الرسمي عدم رصد “أي علامة” حياة بين حطام المروحية المنكوبة.
وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن مجلس الحكومة يعقد حاليا اجتماعا عاجلا بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية، عبد اللهيان.

15 ساعة من البحث
وعثر على حطام المروحية المنكوبة بعد نحو 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعددا من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

من سيخلف رئيسي..؟

وتنص المادة 131 من الدستور الايراني على أن يتولى النائب الأول للرئيس منصب الرئاسة.

وحاليا يشغل  محمد مخبر منصب نائب الرئيس، ما يعني انه حالة غياب رئيسي فإن محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس ومسؤولياته بعد موافقة المرشد الأعلى.

ويصار بعد ذلك إلى تشكيل لجنة مكونة من الرئيس المؤقت مخبر ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي لوضع الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد للبلاد في غضون 50 يوما هي إجمالي المدة الانتقالية.

وقال مجلس صيانة الدستور بإيران: إن لجنة مكونة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء ستدير البلاد الى حين إجراء الانتخابات. متوها الى انه سيتم البحث إن كان الرئيس المقبل سيكمل العام المتبقي من فترة رئيسي أم سيبقى لـ4 سنوات.

من هو رئيسي..؟

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني (63 عاما) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة “آستان قدس رضوي”، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى