أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ازمة اليمنية تتعقد .. اربع طائرات في مطار صنعاء والحجاج منتظرون عودتها.. ما هي المخاوف وإلى أين تسير الازمة..؟

يمنات – خاص

ظهرت ازمة جديدة إلى الواجهة في اليمن، في ظل حرب اقتصادية بين طرفي الصراع اليمني.
وادت الازمة الجديدة إلى توقف رحلات طيران اليمنية ليوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024 إلى عدد من الوجهات الدولية.

وظهرت الازمة إلى العلن صباح الاربعاء اثر منع سلطات مطار،صنعاء الدولي لاربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية مغادرة المطار، وفق ما افادت به مطار ملاحية بمطار صنعاء.

ونقلت الطائرات الاربع حجاج يمنيين من مطار جدة الدولي إلى مطار صنعاء، غير ان سلطات المطار منعتها من المغادرة، بعد وصول مساء الثلاثاء وفجر الاربعاء.

وجاءت عملية المنع على خلفية خلافات بين سلطة صنعاء الخاضعة للحوثيين وقيادة شركة طيران اليمنية، بعد وقف الاخيرة بيع تذاكر السفر عبر مكاتب الشركة في صنعاء، والزام وكالات السفر بنقل مكاتبها الرئيسية إلى عدن.

وردت على هذه الخطوة وزارة النقل بصنعاء بانها لن تقبل اي تذاكر سفر صادرة من الخارج لرحلات تنطلق من الداخل، ابتداء من الاثنين الماضي، في اشارة إلى انها لن تقبل تذاكر السفر الصادرة من الخارج للرحلات التي تنطلق من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء بالاردن.

وتعود الخلافات بين سلطة صنعاء وطيران اليمنية إلى مايو/آيار 2024 على خلفية إصدار رئيس مجلس إدارة طيران اليمنية، الكابتن ناصر محمود قرارا في 21 مايو بتكليف الكابتن عبد الغني المؤيد قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة بصنعاء، خلفا لمحمود جحاف، والذي رفض التسليم، بحجة ان قرار تغييره لم يصدر من سلطة صنعاء، وعلى اثر ذلك تم نقل مرتبات موظفي اليمنية في صنعاء إلى عدن، ووقف بيع تذاكر السفر عبر مكاتب اليمنية ووكالات السفر بصنعاء.

وفي الوقت الذي لم تعلق ادارة طيران اليمنية على منع اقلاع الطائرات، ولم توضح سلطة صنعاء، اكد وزير الاوقاف والارشاد بعدن حجز اربع طائرات بمطار صنعاء. وقال الوزير محمد عيضة شبيبة ان الحوثيين احتجزوا أربع طائرات في مطار صنعاء الدولي ومنعوا عودتها إلى مطار جدة لنقل الحجاج الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء، مؤكدا على جميع الوكالات بقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات، لافتا إلى انه يُمنع على أي وكالة نقل حجاجها إلى المطار، راجيا من الحجاج الاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات.

وتداول ناشطون على السوشيال ميديا صورا تظهر اربع طائرات تابعة لليمنية في مدرج مطار صنعاء.
وتفيد مصادر ملاحية ان ثلاث طائرات هي المحتجزة، فيما الرابعة متوقفة في المطار منذ فترة بسبب مشاكل فنية واعطال.

ومن شان هذه الخطوة ان تؤدي إلى تداعيات جديدة تعمل على تصعيد الازمة القائمة، ما قد يؤدي إلى وقف الرحلات من مطار صنعاء الدولي، في حين يرى مختصون بالطيران المدني ان احتجاز الطائرات تعد خطوة متهورة، قد تؤدي إلى ايقاع عقوبات على المطار من قبل منظمة الطيران الدولي، باعتبار ان ما حصل يؤثر على سلامة الطيران المدني، عوضا عن ان ذلك سيضع مخاوف مستقبلية امام شركات الطيران الاجنبية، وسيجعلها تحجم عن تسيير رحلات إلى مطار صنعاء.

كما ان تصاعد هذه الازمة قد يؤدي إلى فشل انعقاد المحادثات بين طرفي النزاع اليمني التي من المزمع عقدها في مسقط الاحد القادم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى