أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء تعلن موعد بدء الدراسة .. عام دراسي في فصل صيف. حار ورطب .. كيف سيدرس طلاب السواحل والصحاري..؟

يمنات – صنعاء

اصدرت وزارة التربية والتعليم بصنعاء التقويم المدرسي للعام الدراسي الجديد 1446 هجرية.

وبموجب التقويم المدرسي سيبدأ انتظام الادارات المدرسية، وبدء عملية القيد والتسجيل والانتقال، ابتداء من السبت 29 يونيو/حزيران 2024. فيما سيبدأ انتظام اعضاء هيئة التدريس في المراحل المختلفة ابتداء من السبت 6 يوليو/تموز 2024.

الفصل الاول

وستبدأ الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الاول لجميع المراحل ابتداء من السبت 13 يوليو/تموز 2024، وستنتهي الدراسة يوم الاثنين 21 اكتوبر/تشرين اول 2024، في حين ستبدأ اختبارات النقل للفصل لجميع المراحل يوم الثلاثاء 22 اكتوبر/تشرين اول 2024. وستبدأ اجازة نصف العام الدراسي يوم 2 نوفمبر/تشرين ثان 2024.

الفصل الثاني

وبموجب التقويم ستبدأ الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل يوم السبت 9 نوفمبر/تشرين ثان 2024. وستنتهي الدراسة يوم الاحد 16 فبرائر/شباط 2025. في حين ستبدأ اختبارات النقل للفصل الدراسي الثاني يوم الاثنين 17 فبرائر/شباط 2025.

اختبارات الشهادة العامة

وطبقا للتقويم المدرسي ستبدأ اختبارات الشهادة الثانوية بقسميها العلمي والادبي يوم السبت 5 ابريل/نيسان 2025. فيما ستبدأ اختبارات الشهادة الاساسية (الصف التاسع) يوم الأحد 6 أبريل/نيسان 2025.

عدد ايام الدراسة

وتصل ايام الدراسة خلال العام الدراسي الجديد 177 يوما، منها 141 يوم دراسة فعلية، 70 يوم للفصل الاول، و71 يوم للفصل الثاني، و36 يوم للاختبارات.

صيف حار

وستبدأ الدراسة لهذا العام في فصل الصيف مرتفع الحرارة والرطوبة في اليمن، ومع موسم هطول الامطار، في حين الفصل الدراسي الاول بكامله سيكون في فصل الصيف، ما سيؤثر على التحصيل العلمي للطلاب.

قسوة طقس

ويتساءل تربويون كيف سيدرس الطلاب في المناطق الحارة في شهري يوليو وأغسطس، حيث تتجاوز درجة الحرارة في الحديدة 40 درجة مئوية، وترتفع الرطوبة فوق 60٪..؟

كما ان هطول الامطار الغزيرة في شهري اغسطس وسبتمبر وبعض ايام شهر يوليو ستؤثر على سير الدراسة في المناطق الجبلية، خاصة في المرتفعات الغربية والوسطى.

لماذا الصيف..؟

والمعروف ان الدراسة في دول النصف الشمالي من الكرة الارضية تبدأ في، شهر، سبتمبر/أيلول من كل عام، نظرا لاعتدال الطقس، والذي يعد الانسب للتحصيل العلمي للطلاب، حيث يكون الطلاب اكثر تركيزا وتفاعلا وحيوية، بعكس الطقس الحار الذي يؤثر سلبا على سلوكيات الطلاب وتحصيلهم الدراسي، وسيرورة العملية التعليمية بشكل عام نتيجة ارتفاع الحرارة والرطوبة.

اصرار عجيب

وللعام الرابع على التوالي اقرت سلطات التعليم بصنعاء ان يبدأ العام الدراسي مع بداية السنة الهجرية، تماشيا مع قرارها باعتماد التقويم الهجري كتقويم رئيسي، ورغم الانتقادات التي وجهت للسلطات إلا انها تصر على ربط بداية العام الدراسي ببدء التقويم الهجري، غير آبهة بما يترتب على هذا القرار من آثار سلبية على الطلاب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى