أهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

مالذي استهدفته الغارات الصهيونية في بيروت..؟ وهل حققت اهدافها..؟ 

يمنات – وكالات

استهدفت الطيران الحربي الصهيوني مساء الجمعة 27 سبتمبر/أيلول 2024 الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت. 

ودوت انفجارات عنيفة متتالية في ارجاء العاصمة بيروت ومحيطها، مثيرة حالة من الرعب والهلع في اوساط السكان. 

وعقب الانفجارات شوهدت أعمدة دخان تتصاعد من مواقع عدة في الضاحية الجنوبية.

احصائية رسمية

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين وإصابة 76 آخرين في حصيلة أولية إثر العدوان الصهيوني على حارة حريك بالضاحية الجنوبية. مبينة ان رفع الأنقاض مستمر في المكان المستهدف، متوقعة ارتفاع عدد الإصابات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر وصفته بالمقرّب من حزب الله إن 6 أبنية سُوّيت تماما بالأرض في حارة حريك.

رواية صهيونية

وأعلن الجيش الصهيوني عقب الغارات أنه قصف المقر المركزي لحزب الله في قلب الضاحية الجنوبية ببيروت.

نوع الطائرات والقنابل 

وذكرت إذاعة الجيش الصهيوني أن الطائرات التي نفذت الغارات من طراز “إف-35″، واستخدمت قنابل خارقة للحصون. 

ويعد الانفجار هو الأعنف منذ الحرب التي خاضها الطرفان صيف العام 2006.

الهدف

من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الصهيوني دانيال هاغاري إن الغارات استهدفت “المقر المركزي” لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. مشيرا الى ان المقر موجود تحت مبان سكنية في قلب الضاحية الجنوبية.

وزعمت إذاعة الجيش الصهيوني أن الهدف هو مقر هيئة أركان حزب الله، والمستهدف الرئيسي هو الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

مؤسسات ومقرات

وقال مصدر مقرب من حزب الله للجزيرة ان الغارات الصهيونية استهدفت أبنية تقع ضمن منطقة سكنية تضم مؤسسات ومقرات ومكاتب تابعة للحزب ونوابه.

المعلومة الذهنية

لكن القناة الـ12 الصهيونية قالت انه تم التخطيط لاستهداف نصر الله منذ مدة طويلة واليوم وصلت “المعلومة الذهبية” وتم استهداف المقر.

تخمين

وبينت إذاعة الجيش الصهيوني إلى أن تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية لا تستبعد أن تسفر الغارات عن مقتل عدد من كبار قادة فيلق القدس الإيراني.

نفي

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة رويترز إن الهجوم الجوي أدى إلى تدمير 6 مبان، مؤكدا ان نصر الله “بخير”.

غير صحيح

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصادر أمنية بأن حسن نصر الله، وهاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، في مكان آمن وما تتداوله وسائل الإعلام الصهيونية غير صحيح.

احجام

وأحجم متحدث لوزارة الدفاع الأميركية عما إذا كانت العملية استهدفت بالفعل نصر الله، في حين رفض البنتاغون التكهن حول ما إذا كان نصر الله لا يزال على قيد الحياة.

ليس مؤكد

وفي وقت لاحق نقلت هيئة البث الصهيونية عن مصادر أنه ليس مؤكدا حتى الآن ما إذا كان حسن نصر الله داخل مقر القيادة المركزي عند القصف.

تحقيق

ونوهت صحيفة يديعوت أحرونوت والقناة الـ12 أن الهدف من الهجوم الجوي كان حسن نصر الله، موضحة أن الجيش يحقق حاليا فيما إذا كان الأخير داخل المكان المستهدف بالغارة أم لا.

لم نشعر

من جانبه قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية” البنتاغون” إن الولايات المتحدة لم تتلق إشعارا مسبقا بشأن الضربة في بيروت. وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة غير ضالعة في هذه العملية، كما امتنعت عن ذكر ما قاله وزير الدفاع الصهيوني يوآف غالانت لأوستن عن العملية.

اشعار

ورغم النفي الأمريكي؛ الا ان هيئة البث الصهيونية نقلت عن مسؤول كبير أن تل ابيب أبلغت الولايات المتحدة الأميركية بعملية قصف الضاحية.

قطع زيارة

وبحسب وكالة اسوشيتد برس الامريكية قطع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فجأة زيارته للولايات المتحدة، وعاد إلى بلاده بدلاً من الانتظار حتى مساء السبت، حيث لا يسافر الساسة (الإسرائيليون) عادة في يوم السبت. وهو ما يعد مؤشرا على أهمية الحدث. 

الموقف اللبناني

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن العدوان الجديد على الضاحية يثبت تجاهل (إسرائيل) لنداءات وقف إطلاق النار. مشددا على أن المجتمع الدولي بات مُطالبا، في ظل ذلك، بوقف حرب الإبادة على لبنان.

الموقف الاممي

وقالت الأمم المتحدة، إنها تتابع بقلق كبير الضربات (الإسرائيلية) على منطقة “مكتظة بالسكان” في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. وقال المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك في إفادة صحفية بأن “الأمم المتحدة تتابع بقلق شديد” الضربات على بيروت. منوها الى أن “أي شخص ينظر إلى صور الدخان المتصاعد من منطقة مكتظة بالسكان يجب أن يشعر بالفزع”، مضيفا “نحاول جمع المزيد من المعلومات”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى