أخبار وتقاريرأسرار ووثائقأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. تسريب بيان عسكري قبل اعلانه .. ضجة واسعة واتهامات وتكنهات .. كيف تعاطى المختلفون مع الحدث

يمنات – خاص

أثار تسريب بيان عسكري قبل اعلانه ضجة واسعة على السوشيال ميديا، وسط محاولات لتبرير التسريب. 

وبثت قناة الجزيرة القطرية الخميس 10 اكتوبر/تشرين اول 2024 مقتطفات من البيان العسكري لقوات سلطة صنعاء، قبل اعلانه من قبل الناطق العسكري، يحيى سريع. 

ويدور البيان خول تنفيذ عمليتين عسكريتين، أولاهما استهدفت سفينةَ ( OLYMPIC SPIRIT ) النفطيةَ الأمريكية في البحر الأحمر، والأخرى استهدفت سفينة (ST.JOHN) في المحيط الهندي.

غضب واختراق

واثار التسريب غضب ناشطين يعملون في السوشيال ميديا لصالح سلطة صنعاء. 

وعد البعض التسريب عملية اختراق، فيما عدها اخرون تواطؤ، وراى فريق ثالث ان ما حصل لا يمكن ان يكون حصل بدون مقابل مالي. 

تحقيق

وقال هاشم شرف الدين، وزير الاعلام، وناطق حكومة صنعاء أن تسريب البيان العسكري، الذي بثّت أجزاء منه قناة تلفزيونية أجنبية قبل إصداره رسميا من قبل المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة ووكالة الأنباء سبأ والقنوات التلفزيونية الوطنية، أدى إلى استياء كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفت شرف الدين الى ادراكه أن هذا الحادث تسبّب في قلق وغضب بين الجمهور، مؤكد أخذ الأمر على محمل الجد.

ودان أيَ إفصاح غير مصرّح به عن معلومات حساسة، متوها الى انه تم الطلب من الجهات الأمنية التحقيق في الظروف المحيطة بهذا الحادث لتحديد الأطراف المسؤولة.

واكد شرف الدين انه سيتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

تدخل

وراى خصوم لانصار الله “الحوثيين” ان تسريب البيان يشير إلى تدخل استخبارات اجنبية في اختيار محتوى البيان، وان التسريب تم اثناء تداول البيان قبل اقراره.

دفاع

وراى مدافعون عن الحادثة ان البيان يتم توزيعه على القنوات قبيل اصداره، غير ان اخرون راوا ان من يدافع عن التسريب له يد في تسريبه. 

توضيح

لكن خليل العمري، مراسل قناة المنار اللبنانية بصنعاء قال: “أنا مراسل وأنا مسؤول عما أقول”. مبينا انه لا يتم توزيع البيان على القنوات قبل البث، موضحا انه يتم تزويدها فقط بالموعد وبيانات التردد لالتقاط البث. مؤكدا ان هناك من أرسل (نص البيان) أو المعلومات الواردة فيه إلى الجزيرة مقابل (المال). معتبرا ان ذلك لا يعيب الجزيرة فهي قناة تبحث عن السبق، وان العائب بينكم أنتم، في اشارة لسلطة صنعاء. 

صراعات

ويرى البعض ان التسريب قد يكون مرتبط بصراعات داخل السلطة نفسها، وربما يكون الهدف من التسريب ازاحة مسؤول او مسؤولين في دائرة التوجيه المعنوي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى