أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررإقتصادالعرض في الرئيسة

عدن .. انهيار غير مسبوق للعملة الوطنية .. اعدام قيمة المرتبات وسط صمت السلطات

يمنات – خاص

انهارت قيمة العملة الوطنية مقابل سلة العملات الاجنبية صباح الاثنين 14 أكتوبر/تشرين اول 2024 بشكل غير مسبوق في عدن والمحافظات التي تديرها الحكومة المعترف بها دوليا.

وتفيد مصادر مصرفية ان قيمة الدولار وصلت إلى ألفي ريال يمني، فيما اقترب سعر الريال السعودي من 525 ريال.

ارتفاع الاسعار
ومن شأن هذا الانهيار في قيمة العملة المحلية ان يؤدي الى ارتفاع للاسعار، في ظل وضع اقتصادي مزري.

التاثير على الموظفين
كما سينعكس سلبا على الموظفين، خاصة صغار الموظفين الذين لا تتجاوز مرتباتهم مائة الف ريال، والتي اصبحت قيمتها لا تصل إلى ريال سعودي، او ما يعادل 50 دولار.

اعدام قيمة المرتب
قيمة المرتب اصبحت منعدمة بعد سلسلة الانهيارات المتتابية للعملة المحلية منذ العام 2019، حيث ارتفعت قيمة الدولار من 600 إلى الفي ريال، بزيادة بلغت أكثر من 230٪، ما يعني ان قيمة المرتبات فقدت حوالي 70٪ من قيمتها منذ العام 2019.

توسع رقعة الفقر
وسيؤدي انهيار قيمة العملة المحلية إلى توسع رقعة الفقر، وزيادة حالات التسول التي باتت منتشرة بشكل غير، مسبوق في مختلف ارجاء البلاد.

زيادة معدلات الجريمة
ومن شأن توسع الفقر والبطالة زيادة معدلات الجريمة، خاصة جرائم السرقة والنشل، وارتفاع نسبة الامراض النفسية، وحالات الانتحار، المرتبطة بشكل مباشر بتدهور الوضع الاقتصادي.

بنك مشلول وحكومة متفى
وامام هذه الانهيار التاريخي لقيمة العملة الوطنية؛ بدا البنك المركزي بعدن وكانه فاقد القدرة على اتخاذ تدابير توقف انهيار قيمة العملة الوطنية، وغير قادر على فرض سيطرته على السوق المصرفية، التي باتت تحت رحمة المضاربين بالعملات.

سلطات واقع باجندات مختلفة
وفيما اصبح البنك المركزي مشلولا؛ صارت سلطات الحكومة المعترف بها دوليا غائبة عن الساحة، وغير، قادرة على الفعل، فالرئيس ومجلس القيادة، ورئيس الحكومة ليسوا سوى قيادات لسلطة وحكومة منفى، فيما سلطات الواقع في جغرافيا السيطرة مشغولة باجندات مختلفة عن قضايا الناس وهمومهم، وعناصرها يصرف لهم من الممول الخارجي بالعملة الصعبة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى