أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ما وراء عودة حيدر العطاس إلى عدن بعد ثلاثة عقود من الغياب..؟

يمنات – خاص

أثارت عودة المهندس حيدر ابو بكر العطاس إلى محافظة عدن، جنوب اليمن، بعد غياب استمر 30 عاما تكهنات حول هدف الزيارة وتوقيتها.
وعاد العطاس إلى عدن برفقة رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، الثلاثاء 15 اكتوبر/تشرين اول 2024.

وظهر العطاس عقب عودته إلى عدن بجوار العليمي، والدكتور أحمد بن دغر، رئيس مجلس الشورى، والدكتور يحيى الشعيبي مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

توقيت الزيارة
وما اثار التكهنات حول عودة العطاس توقيت الزيارة التي جاءت في ظل انهيار تاريخي لقيمو العملة المحلية مقابل سلة العملات المحلية، وتزامنها مع الهجوم الذي يشنه ناشطو المجلس الانتقالي الجنوبي على السعودية، والذي وصل حد اتهامها بالسعي لفصل محافظة حضرموت عن جغرافية الجنوب اليمني.

وعين العطاس مستشارا لرئيس الجمهورية بقرار جمهوري اصدر الؤئيس السابق عبد ربه منصور هادي في الاول من اغسطس/آب 2015.

زيارة مستفزة
واعتبر ناشطون موالون للانتقالي عودة العطاس إلى عدن بالمستفزة.

ويرى اخرون ان دفع السعودية بالعطاس إلى الواجهة رسالة للمجلس الانتقالي الجنوبي، على خلفية تصعيده الاخير ضد السعودية، واتهامها بالسعي لفصل حضرموت عن جغرافية الجنوب.

وكان العطاس اول رئيس حكومة بعد الوحدة اليمنية (1990- 1994) وعرف بتبنيه اصلاحات اقتصادية اثناء رئاسته للحكومة.

مهمة سعودية
واعتبر الكاتب الصحفي، صلاح السقلدي، ان العطاس في مهمة سعودية عاجلة في حضرموت وعدن.

ورأى ان عودة العطاس برفقة الرئيس العليمي يشي بتوجه سعودي لتكثيف الضغط على المجلس الانتقالي الجنوبي، وعلى باقي القوى الجنوبية الرافضة لوضع ما بعد 1994 باتجاه حضرموت في خضم تصاعد الصراع هناك.

قرار سعودي
وابدى اعتقاده ان عودة الرجُل كان أمراً و قراراً سعوديا بامتياز بهذا الوقت لإنجاز مهمة سعودية طارئة في محافظة استراتيجية للسعودية كحضرموت، ظلت بؤرة صراع قوى محلية وإقليمية ودولية.

تشديد الخناق
وراى السقلدي ان الرياض منذ أعوام تحشد عسكريا وقبليا واقتصاديا بكل إمكانياتها وثقلها في حضرموت لتقليص حضور كل من لا يتسق مع مخططاتها، معتبرا انها تشديد الخناق أكثر حول عُنق الانتقالي الذي يقاوم دون هواده مخطط تهميشه في حضرموت.

رفع الفيتو
ولفت الى ان السعودية تعتقد أن بوسعها أن تفعل، بعد أن رفعت بوجه هيئات الانتقالي حق الفيتو بالوجود في حواضر المحافظات الشرقية. مبينا انها اليوم ترمي بورقة اخرى اسمها العطاس، لانها تعرف وقت ونوع إختيار أوراق الكوتشينة.

استفزاز
ونوه السقلدي إلى أن الفعالية الجماهيرية الكبيرة التي أقامها الانتقالي في يوم عيد ثورة 14 اكتوبر في سيئون يبدو انها استفزت صانع القرار السعودي، وجعلته يحثُ الخُطى و يجحظ بعينه صوب حضرموت أكثر.

هل ستنتزع حضرموت..؟ 
وتسأل السقلدي: هل تنجح المملكة بانتزاع حضرموت الى جانب المهرة وتستأثر بهما كُلّيا وتبدّد حضور الانتقالي هناك في إطار البحث عن مزيدا من مواطىء قَدَم وتحجيم الحضور الاماراتي ضمن جولات الخلاف الصامت بينهما؟ أم أن الخيبةَ قابعةٌ لها هناك..؟.

والعطاس كان يرأس مجلس الشعب الاعلى في دولة الجنوب اليمني قبل الوحدة، وهو المنصب الذي تولاه بعد احداث 13 يناير/كانون ثان 1986 الدامية، وكان عضو في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني.

تظاهرة سيؤون
واقام الانتقالي الاثنين 14 أكتوبر/تشرين اول 2024 تظاهرة حاشدة في مدينة سيئون حاضرة وادي حضر موت، احتفالا بالذكرى الحادية والستين لثورة 14 أكتوبر، رفعت فيها لافتات كتب عليها “حضرموت جنوبية”، واخرى اشارت إلى ان المجلس الانتقالي هو الممثل الحقيقي للجنوب، إلى جانب رفع أعلام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، التي كانت قائمة في جنوب اليمن قبل 22 مايو/آيار 1990.

رسالة للسعودية
ويبدو ان الانتقالي اراد من تظاهرة سيؤون ارسال رسالة للسعودية بأنه لن يتخلى عن حضرموت، ما عده البعض تضارب للاجندة السعودية الاماراتية في اليمن، حيث تسعى ابو ظبي للحضور بفاعلية في محافظة حضرموت، التي تراها السعودية خطا احمر، وتعتبرها عمقا استراتيجيا لامنها الامن، حيث تمنح منذ عقود عدد من مواطني المحافظة جنسيتها، وبعضهم تمنحهم بطاقة تابعية تمكنهم من دخول اراضيها.

مجالس في حضرموت
وكانت السعودية في الاعوام الاخيرة قد دعمت انشاء مجالس اهلية لابناء حضرموت، منها مجلس حضرموت الوطني، الذي انشئ في يونيو/تموز 2023 باعتباره الحامل السياسي والاقتصادي والثقافي والعسكري والأمني لأبناء محافظة حضرموت في الداخل والخارج، وضم العديد من المكونات المنتمية لحضرموت، واعلن عن هذا المجلس بعد لقاء تشاوري في العاصمة السعودية، الرياض.

تفعيل مجلس حضرموت
وبعد اكثر من عام على اعلان مجلس حضرموت الوطني، اعلنت هيئة رئاسة المجلس في 8 اكتوبر/تشرين اول الجاري تعيين عصام حبريش الكثيري أمينا عاما للمجلس، والدكتور رفعت سالم باصريح مساعدا للأمين العام لشؤون الساحل والهضبة، وجمعان سعيد بن سعد مساعدا للأمين العام لشؤون الساحل والهضبة، والحكم عبدالله مبروك بن عجاج النهدي رئيسا لهيئة الحكماء بالمجلس، كما تم تعيين رؤوساء للإدارات المختلفة للمجلس.

اثارة الانتقالي
وهو ما اثار غضب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات، حيث اعتبر ان ذلك يعني تدشينا لعمل المجلس في المحافظة النفطية، وكبرى محافظات الجنوب اليمني، واليمن بشكل عام، وعلى اثر، ذلك شن ناشطو المجلس هجوما على السعودية، وعمد المجلس لاقامة فعالية سيؤون لارسال رسالته إلى السعودية.

توجس
وزادت حالة التوجس لدى الانتقالي بعد وصول العطاس إلى عدن، التي يعتبرها الانتقالي معقله الرئيسي، في حين اعتبر بعض ناشطيه ان وصول العطاس الى عدن رسالة تحدي من السعودية.

ويقيم العطاس في مدينة جدة السعودية منذ مغادرته عدن عقب هزيمة القوات العسكرية المحسوبة على الحزب الاشتراكي ودولة الجنوب في يوليو/تموز 1994، امام قوات نظام علي عبد الله صالح شريك الوحدة.

مهمة اقتصادية
ويتكهن البعض ان العطاس المقيم حاليا في قصر المعاشيق الرئاسي بعدن ستوكل له مهمة الاشراف على الجانب الاقتصادي، لخبرته المتراكمة في الجانب بعد ان تهاوت قيمة العملة الوطنية، حيث وصلت قيمة الدولار إلى 2002 ريال يمني، والريال السعودي إلى 524 ريال يمني، وذلك مساء الثلاثاء 15 اكتوبر/تشرين اول 2024.

العطاس وابن دغر
ولم يتضح بعد ما اذا كان حيدر العطاس سيقيم في عدن لفترة، اما انها زيارة عابرة فقط، ربما لايصال رسالة سعودية للانتقالي.
والواضح بان عودة العليمي رفقة العطاس وابن دغر تحمل دلالات مستفزة للانتقالي، فالرجلان يحضيان بدعم السعودية، والاخير خاض صراعا مع الامارات اثناء توليه رئاسة الحكومة (2016- 2018).

زيارة سابقة
ولم يعد العطاس الى اليمن منذ حرب صيف العام 1994 سوى مرتين، كانت الاولى في يونيو/حزيران 2023 إلى حضرموت، بعد تشكيل مجلس حضرموت الوطني، ويومها اثارت الزيارة توجس قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى