أهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

الجيش السوداني يعلن انشقاق قيادي في الدعم السريع “تفاصيل”

يمنات – متابعة متعددة المصادر

أعلن الجيش السوداني، الأحد 20 أكتوبر/تشرين اول 2024 انشقاق قيادي في قوات الدعم السريع، التي يقودها حميداتي.

ولفت بيان للجيش السوداني ان القيادي في الدعم السريع، ابو عاقلة كيكال انشق مع بعض قواته، في أول خطوة من نوعها من جانب شخصية بارزة منذ أن بدأ الجانبان القتال قبل أكثر من 18 شهرا.

صمت الدعم السريع
ولم يصدر تعليق فوري من قوات الدعم السريع التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد في صراعها مع الجيش النظام، وهو الصراع الذي تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

صور المنشق
ونشر أنصار الجيش صورا على الإنترنت يقولون إنها تظهر أبوعاقلة كيكال – الضابط السابق في الجيش الذي أصبح القائد الأعلى لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة بجنوب شرق البلاد – بعد انشقاقه.

وقال الجيش الذي أعلن مؤخرا عن تحقيق مكاسب ضد قوات الدعم السريع في أجزاء من العاصمة الخرطوم إن كيكال قرر اتخاذ هذه الخطوة بسبب “الأجندة التدميرية” لقوته السابقة.

صمت المنشق
ولم يدخل كيكال في مزيد من التفاصيل، ولم يصدر أي بيان، مطبوع أو مصور منه.

عفو مشروط

وجدد الجيش في بيانه الإشارة إلى عفو يضمنه القائد العام للقوات المسلحة، عبدالفتاح البرهان، لأي “متمرد ينحاز لجانب الوطن ويبلغ لأقرب قيادة عسكرية بكل مناطق السودان”.

نشاط كيكال
أسس كيكال قوات درع السودان في عام 2022، والتي نشطت في ولايات الجزيرة والقضارف والخرطوم،

وانتقد اتفاقية جوبا للسلام ودعا إلى دمج الحركات المسلحة في الجيش.

وبعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023، اختفى كاكيل عن الأنظار قبل أن يظهر مرة أخرى في يوليو ليعلن انضمام قواته إلى قوات الدعم السريع.

مكان الاستسلام
ونقلت مواقع اخبارية سودانية عن مصادر عسكرية ان كيكال سلم نفسه للجيش السوداني في جبال الأبيتور، على بعد نحو 65 كم شمال شرقي رفاعة بولاية الجزيرة، وأشرف على عملية الاستسلام العميد أحمد شعال الدين قائد منطقة البطانة.

مفاوضات الاستسلام
وبحسب مصادر جاء الاستسلام بعد مفاوضات مكثفة شارك فيها قادة عسكريون من منطقة البطانة، وزعماء قبائل وأفراد من أسرة الكيكال،

وأسفرت تلك المفاوضات عن عفو ​​عن الكيكال ومجموعته، وتعهده بالقتال إلى جانب الجيش لاستعادة ولاية الجزيرة من قوات الدعم السريع.

رواية مختلفة
وقلل قيادي في قوات الدعم السريع شبه العسكرية من أهمية انشقاق كيكال،

وقال لصحيفة سودان تربيون إنه فر بثلاث سيارات فقط وعدد قليل من المرافقين، معظمهم من أفراد اسرته، مؤكدا أن قوات الدعم السريع ما تزال قوية، ولن تتأثر بانشقاق من وصفهم بـ “الخونة”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى