قيم الأمية والتخلف لا قيم الدين
يمنات
محمد محمد المقالح
(1)
يا ولي قضايا السياسة غير قضايا الاجتماع.
وانت الان تتحرش بالقضايا الاجتماعية للناس ولن يسكت الناس
البرم ليست كلها لسيس انتبه.
(2)
المسالة بسيطة جدا
غبار الريف بحكم قبضته على المدينة؛ يتحكم بها، وقضايا الشوفات والمكالف في الريف غير قضايا النساء في المدينة.
ما يجري في صنعاء اليوم ليس قيم الدين، بل قيم الامية والتخلف.
(3)
ان تقول بأنني اخاف على بنات اليمنيين من الرذيلة، لا تعني في نظر الناس سوى انك تتهمهن بالرذيلة.
(4)
حتى صعدة لا تشبه ضحيان في الحجاب، فما بالك بصنعاء او عدن.
(5)
موقفهم الحقيقي هو من العلم عموما، ومن تعليم البنات خصوصا، وليس من الاختلاط وحسب.
(6)
من يتهم الناس بالرذيلة يستره الله لمرة او لمرتين، ولكن اذا تمادى فستحدث له فضيحة كبيرة ولا عاد يستر يغطيها.
عمري فوق الستين وتظاهر كثير من الناس امامي بالفضيلة، وكنت اعرف انهم ليسوا كذلك حتى امعنوا في انتهاك اعراض الناس فكشفهم الله وستر الناس وايقنت انه ولا يحيق المكر السيء الا باهله.
(7)
الأمي والمقطوع اذا دخل المدينة يكون اكثر جاهزية من غيره للانحراف،
وما يشوف حاجة الا ويقول يوووه وين بيتها عليها لعنة الله.
(8)
عندما تنظروا إلى أنفسكم بأنكم على الحق المبين وغيركم منافقين او كافرين، فمن الطبيعي ان تنظروا الى النقد او النصيحة مؤامرة ودليل على ان الناس قد جمعوا لكم فلا تخشوهم، بل تحدوهم وواصلوا سحق غيهم وارجافهم.
(9)
شيء باقي معكم احد من المثقفين والعقلاء..؟
فتشوا حواليكم ربما تجدوا واحد والا اثنين. انا شخصيا لم اعد ارى سوى وجوه انتهازية جديدة لم نكن نعرفها من قبل.
(10)
ماذا يعني عندما تقول لك السلطة انتبه على بناتك يا خلع..؟
بدون شك انها ليست نصيحة بل تهمة.
(11)
اذا رأيت المجنون يحثوا على عورته التراب؛ قل له باقي من الجهة الثانية يا بطل.
مثل خباني يطلق على من يؤذي نفسه وهو يعتقد انه يتحدى الاخرين.
(12)
مش مشكلة اعملوا ما تشتوا بنسائكم ان كن راضيات فهذا حقهن.
بس لا تفرضوا قيمكم على بقية اليهود يا حريديم.
(13)
علموا ابنائكم الحب لا الكراهية،
وقيم الخير والعطاء في الحياة لا سلوك العنف والارهاب.
من يعلم ابنائه كراهية الناس فلن يجني سوى العقد والامراض النفسية.
(14)
لا تركن الى الحشود؛ فهي مجرد زبد، وحين تنفض عن الميادين والساحات لا تجد خلفها سوى قراطيس بطاطيس نعمان وبقايا انابيب غوار.
(15)
لقد سكتنا عن انحراف الخط المستقيم، حتى ارتد خلفا.
(16)
قيل من هو المفلس
قال من شغل الناس بقضايا اخرى غير قضاياهم المصيرية والمعيشية.
وفي رواية اخرى من انشعل بقضايا طالبان الثانوية عن قضايا الطلاب الاساسية.