حقوق وحريات ومجتمع مدني

اختتام المرحلة الأولى من مشروع المراقب الجامعي بجامعة تعز

يمنات – تعز – وضاح اليمن عبد القادر

اختتمت اليوم المرحلة الأولى من مشروع المرقب الجامعي برعاية الأستاذ الدكتور محمد محمد سعيد الشعيبي رئيس الجامعة و الذي تنفذه مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية بجامعة تعز بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن وتمويل الاتحاد الأوروبي.

ويعد هذا المشروع هو أول مخرجات العمل المؤسسي للشباب الجامعي الحر ضمن مشروع البناء المؤسسي لعدد من الحركات الشبابية في ساحات الحرية وميادين التغيير و الذي تبنته منظمة رنين اليمن مع الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وأقيمت على هامش الاختتام ندوة بعنوان "الشباب الجامعي الحر والحوار الوطني .. قراءة في المنتصف ".

و افتح الندوة رئيس مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية مازن القاضي والذي استعرض فكرة المشروع وهدفه والمرحلة الأولى من المشروع وما تم تحقيقه على أرض الواقع ، ودور الطالب الجامعي في الحوار الوطني.

تلى ذلك استعراض لعمل لجان الظل الطلابية خلال المرحلة الأولى من المشروع وما توصلت إليه من خلال النتائج التي توصلت إليها الطالبة تنوير الأصبحي والتي استعرضت أيضا بعض الملاحظات على مستوى أداء الحوار الوطني وإقصاء الشباب المستقل من التمثيل الحقيقي والتفاف الأحزاب على نسبة تمثيلهم في الحوار الوطني ، إلى جانب المماطلة في عدم تنفيذ النقاط العشرين المرفوعة إلى مؤتمر الحوار الوطني .

وقدمت في الندوة ثلاث أوراق عمل حيث كانت الورقة الأولى بعنوان "رؤية الشباب الجامعي للحوار الوطني" قدمها محمد على منصور الزعيم تناول فيها أراء وملاحظات الشباب الجامعي حول مؤتمر الحوار الوطني والقضايا الوطنية المطروحة على طاولته، والضمانات اللازمة لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، التي تم استخراجها من الاستبيانات وحلقات النقاش للجان الظل الطلابية .

كما قدمت في الندوة ورقة عمل ثانية بعنوان " قراءة نقدية حول مؤتمر الحوار الوطني قدمها الاستاذ خالد العريقي ، فيما قدمت الورقة الثالثة الدكتورة خديجة السياغي نائب رئيس جامعة تعز للدراسات العليا والبحث العلمي تحت عنوان "دور الجامعة والطالب الجامعي في الحوار الوطني" تناولت فيها الدور الذي يمكن أن تلعبه الجامعة والطالب الجامعي في تقييم الحوار الوطني إلى جانب رفد المشاركون فيه بالملاحظات التي بإمكانها أن تحسن مخرجات الحوار الوطني ومستوى أداء المشاركين فيه.

وكانت لجان الظل الطلابية التي شكلتها مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية بجامعة تعز قد نفذت نزولين ميدانيين في إطار جامعة تعز لاستقراء أراء الطلبة حول الحوار الوطني واستهدفت لجان الظل عدد 600 طالب و طالبة في كل نزول ميداني بالإضافة إلى توزيع عدد من المنشورات التوعوية حول الحوار الوطني إلى جانب عقدها لثلاث جلسات نقاشية.

وفي نهاية الندوة تم تكريم 30 طالب وطالبة المشاركين بالمرحلة الاولى من مشروع المرقب الجامعي بحضور أ. د خديجة السياغي نائب رئيس جامعة تعز للدراسات العليا والبحث العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى