أخبار وتقارير

الجوف .. حرب على الجثث و اللجنة الرئاسية تصل المحافظة

يمنات
قتل “4” مسلحين اصلاحيين اثر مهاجمتهم لموقع يسيطر عليه الحوثيون، بهدف استعادة جث يحتجزها الحوثيون المرابطون في موقع الصفراء بمحافظة الجوف، شمال غرب البلاد.
و نقلت يومية “الاولى” عن مصادر محلية واخرى مطلعة، ان الاشتباكات وقعت بين الطرفين بأسلحة خفيفة الساعة ال10 مساء امس الاربعاء، واستمرت ساعتين قبل ان يسيطر هدوء حذر على كافة الجبهات لتعود الاشتباكات مجددا في الساعة الثانية من فجر اليوم.
و حسب الصحيفة، لا وجود لإحصائية دقيقة بعدد الضحايا من الطرفين خلال المواجهات، غير الصحيفة، أشارت نقلا عن مصادرها، أن كل طرف مازال يحتفظ بعدد من الجث في حوزته من قتلى الطرف الاخر، ويرفض تسليمها.
و طبقا لما أوردته الصحيفة، هماك 11 جثة يحتفظ بها الحوثيين من قتلى الاصلاح، بينما لا يعرف عدد الجثث التي يحتفظ بها الاصلاحيون من قتلى الطرف الاخر.
و حسب الصحيفة، طلبت قبيلة جهم من الحوثيين تسليمها 4 جث لقتلى من القبيلة كانوا يقاتلون في صفوف الاصلاحيين وان الحوثيين وافقوا على ذلك، بشرط ان يتوقف اطلاق النار، حتى تسليم الجثث غير ان مسلحي الاصلاح رفضوا هذا الشرط.
و ذكرت الصحيفة، أن قبيلة جهم تقف على الحياد، بين طرفي الصراع، غير ان 4 من ابنائها سقطوا بينما كانوا يقاتلون في صفوف الاصلاح، ويحتفظ الحوثيون بجثثهم ضمن الجثث التي يحتفظون بها.
و قال الصحيفة: أرادت قبيلة جهم اخذ جثث ابنائها وتواصلت مع الحوثيين فوافقوا على ذلك شرط ان يتوقف اطلاق النار، و تواصلت القبيلة مع الاصلاحيين للموافقة على ايقاف اطلاق النار، لكنهم رفضوا قائلين ان قبيلة جهم لم تأتي عبرهم مؤكدين انهم سيستعيدون الجثث بالقوة.
و كان مسلحوا الاصلاح نفذوا هجوما محاولين استعادة الجثث، امس الاول، الساعة ال11 ليلا، لكنهم انكسروا ثم عادوا الهجوم في ال10 مساء امس وسقط منهم 4 قتلى احتفظ الحوثيون بجثثهم الى جانب الجثث السابقة.
و حسب مصادر “الأولى” يحتفظ الحوثيون ب”11″ جثة من قتلى الاصلاح؛ 7 منها في المواجهات السابقة و4 اخرى ليلة امس في محاولة الاصلاحيين استعادة الجثث ال7.
و دارت اشتباكات متقطعة امس سيطر خلالها الحوثيون على موقع صفراء صالح، الذي يبعد 2 كم جنوب موقع الصفراء الرئيسي بما يعني سيطرتهم الكاملة على الموقع.
كما نقلت “الأولى” عن مصادر وصفتها ب”المتطابقة” أن اللجنة الرئاسية المكلفة بوقف اطلاق النار في الجوف، وصلت امس الى المحافظة وسيلتقي اعضاءها بعضهم تمهيدا للبدء في تنفيذ مهامها.
و سبق أن أشارت صحيفة “الأولى” في وقت سابق، أنه تم تشكيل لجنة وساطة رئاسية لإنهاء التوتر في محافظة الجوف.
و حسب الصحيفة، يرأس لجنة الوساطة الرئاسية الشيخ خالد هضبان وكيل مساعد محافظة الجوف وعضوية كل من بن درعان وحسين الضنين.
و أفادت الصحيفة، أن مصدر مطلع، أشار أن اللجنة التقت برئيس الجمهورية ووزير الدفاع، قبل ان تبدأ في تأدية مهامها وتحركاتها لوقف اطلاق النار بين ظرفي الصراع في محافظة الجوف.
و نوهت الصحيفة، نقلا عن مصادر اخرى، ان اللجنة كانت التقت قبل ايام برئيس الجمهورية وهو اللقاء الذي كلفها الرئيس خلاله بالعمل على انهاء التوتر في محافظة الجوف.

زر الذهاب إلى الأعلى