أخبار وتقارير

الجوف على خطى عمران .. مواجهات عنيفة وأنباء عن تشكيل لجنة رئاسية لوقف اطلاق النار

يمنات
ازدادت حدة المواجهات بين مسلحين من حزب الاصلاح واخرين محسوبين على جماعة الحوثي، في محافظة الجوف، وسط معلومات عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بين الطرفين.
و نقلت يومية “الأولى” عن مصدر محلي، ان مواجهات عنيفة اندلعت عند الساعة ال10 من مساء امس الأول، في موقع الصفراء الذي تحاول قوات من حزب الاصلاح استعادته من جماعة الحوثي .
و أشار المصدر، إلى ان حوالي 7 اشخاص من المحسوبين على حزب الاصلاح قتلوا وان هذه المواجهات وصلت الى درجة الاشتباكات بالسلاح الابيض، بينما لا يعرف عدد القتلى من الحوثيين نتيجة تكتمهم عن ارقام ضحاياهم.
و شهد موقع الصفراء تبادلا للقصف بين الطرفين، حيث يتمركز الحوثيون في الموقع، ويتمركز الاصلاحيون في منطقة الصفراء الشرقية.
و حسب الصحيفة، هاجم مسلحي الحوثيين، موقع الصفراء الشرقية الذي يتمركز فيه مسلحوا الاصلاح، محاولين اقتحامه والسيطرة عليه، و نفذوا هجوما مماثلا على موقع الحجر الذي استولى عليه مسلحوا الاصلاح، بعد ان كان الحوثيون يسيطرون عليه.
و شهدت منطقة “الكوبري” الواقعة تحت موقع الصفراء مواجهات عنيفة بين الطرفين وتراوحت السيطرة عليها بين كل من الحوثيين والاصلاحيين.
و نقلت “الأولى” عن مصدر محلي اخر، أكد أن المواجهات العنيفة دارت في مديرية مجزر التي تتبع اداريا لمحافظة مأرب، ويقع فيها موقع الصفراء الذي تسيطر عليه جماعة الحوثيين.
و طبقا للصحيفة، لا تزال المواجهات مستمرة منذ أكثر من اسبوع وزادت حدتها امس الاول، ووقع فيها عدد كبير من القتلى، وان هناك انباء عن مقتل 14 من مسلحي الاصلاح.
و ذكرت الصحيفة، أن جماعة الحوثيين هاجمت، امس الأول، موقع صفراء آل صالح (الصفراء الشرقية)، الذي يقع على بعد كيلو مترين شمالا من موقع الصفراء ، واستولوا على حصن آل صالح ، وانهم عثروا على جثث 7 جثث من مسلحي الاصلاح.
و حسب ما نقلته الصحيفة عن مصدرها، شن مسلحي الاصلاح، هجمة مضادة لمحاولة استعادة الحصن، عند الساعة ال10 من مساء امس الأول، واستمر هجومهم حوالي ساعتين، قبل ان يوقفوا الهجوم.
كما نقلت “الأولى” عن مصادرها، أن لجنة وساطة رئاسية شكلت، لوقف اطلاق النار في الجوف، و التي من المفترض ان تنزل الى محافظة الجوف خلال اليومين القادمين.
و حسب ما نقلته الصحيفة، عن مصادرها، التي وصفتها ب”المطلعة” ستكون لجنة الوساطة الرئاسية برئاسة الشيخ خالد هضبان وكيل مساعد محافظة الجوف، وعضوية بن درعان، وحسين الضنين.
و كان الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وعد ، الاسبوع الجاري ، لدى لقائه بقبائل من منطقة “بلحارث” بحل قضية النزاع بين مسلحي الحوثيين والاصلاح.
و طبقا لصحيفة “الأولى” فان اعضاء في الوفد الذي قابل الرئيس طالبوا بقوات محايدة لفض النزاع.
من جانبه قال موقع ” انصار الله” ان مسلحيه من ابناء مديرية الصفراء، تمكنوا امس من تطهير بيت آل صالح وجبل آل صالح الذي يقع الى الشرق من المديرية.
و بحسب ما ذكرته مصادر الموقع، فان مسلحي الطرف المناوئ له نفذوا 4 زحوفات، في محاولة لاستعادة ما فقدوه لكنه قوبل بتصدي مسلحي الحوثيين، وتمكنوا من تطهير المنطقة المسماة بالشعب التي تقع شرق منطقة آل الصالح ، وكذلك التبة التي تخلفها شرقا وهناك قتلى بالعشرات في اوساط مسلحي حزب الاصلاح كما اورد موقع الحوثيين.
و ناشد محافظ محافظة الجوف والمحسوب على حزب الاصلاح محمد سالم بن عبود الشريف كلا من وزير الدفاع وقائد المنطقة العسكرية السادسة بإرسال قوات عسكرية الى مناطق التوتر في محافظتي الجوف ومارب.
و دعا بن عبود في بيان وزع على وسائل الاعلام امس وزير الدفاع وقائد المنطقة السادسة بالتوجيه بإرسال كتيبتين عسكريتين الى اماكن القتال في كل من محافظتي مأرب والجوف، لاستلام المواقع العسكرية من اللجان الشعبية القبلية والمسلحين الحوثيين، وكذا تامين الطريق العام حقنا للدماء واحتراما لشهر رمضان المبارك ، بحسب البيان.
و يرشح مراقبون لهذه الاحداث، محافظة الجوف للحاق بمحافظة عمران التي تطورت الاحداث فيها الى معارك شرسة انتهت بسيطرة الحوثيين عليها وخروج مقاتلي الاصلاح واللواء العسكري المحسوب عليهم منها.

زر الذهاب إلى الأعلى