أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. كتلة المؤتمر تقر تزكية هيئة رئاسة مجلس النواب الحالية مع تغيير في المناصب والنائب حاشد يؤكد ان التزكية مخالفة قانونية

يمنات – خاص

كشف مصدر برلماني عن تزكية الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام بصنعاء لهيئة رئاسة مجلس النواب.

واكد المصدر ليمنات ان كتلة المؤتمر أقرت ان يتم تزكية يحيى الراعي رئيسا للمجلس مع تعديل في مناصب النواب.

واوضح المصدر أنه تم الاتفاق في اجتماع الكتلة البرلمانية للمؤتمر الذي عقد اليوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين ثان 2022 تزكية عبد الرحمن الجماعي (أنصار الله) نائبا لرئيس المجلس للشؤون الفنية والتنظيمية، وعبد السلام هشول نائبا لرئيس المجلس للشؤون الرقابية والتشريعية، واكرم عطية نائبا لرئيس المجلس للشؤون الخارجية والعلاقات.

ونوه المصدر إلى ان ما تم الاتفاق عليه سيطرح للتزكية في جلسة غد الاثنين او جلسة أخرى، وهو ما يعد مخالفة للائحة الداخلية للمجلس.

وقال النائب أحمد سيف حاشد ان تزكية كتلة المؤتمر الشعبي العام لهيئة الرئاسة الحالية، هو تاكيد لرغبة شركاؤهم أنصار الله، والذي يعد مخالفة للائحة الداخلية للمجلس.

ولفت إلى أن عملية التزكية جاءت تخوفا من اي تصويت خارج نطاق ما تم الاتفاق عليه، كما حصل قبل عامين، عندما فاز النائب عبده بشر بعضوية هيئة الرئاسة من خارج القائمة المتفق عليها، وهو ما ادى إلى ازمة بين المؤتمر وأنصار الله، واغلاق المجلس الذي استمر لأيام قبل ان يتم التوصل لاتفاق قضى بتقديم الثلاثة النواب لاستقالاتهم، وتزكية النواب الثلاثة في الهيئة الحالية بعد استبعاد عبده بشر، بالمخالفة للائحة المجلس.

ولفت النائب حاشد إلى أن انتخابات هيئة رئاسة المجلس بغير الصندوق والاقتراع السري بحسب ما تنص عليه اللائحة أمر مرفوض. مؤكدا ان اي انتخابات لهيئة رئاسة المجلس دون ان تخلي عهدها المالية مرفوض.

واشار إلى ان هيئة الرئاسة التي تعد بفرض مدونة السلوك الوظيفي بالمخالفة للدستور والقانون مرفوضة، وان الهيئة التي لا تدرج نقاش مرتبات الموظفين والقضايا المعيشية للناس في جدول اعمال المجلس هي هيئة مرفوضة. مبينا أن أي  هيئة رئاسة للمجلس لا تمارس الدور الرقابي وتمالي السلطة على حساب هذا الدور مرفوضة.

وتنص المادة 13 من اللائحة الداخلية للمجلس ان يكون انتخاب هيئة رئاسة المجلس سرياً دائما، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الانتخاب العلني أو التزكية.

زر الذهاب إلى الأعلى