عربية ودولية

العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

يمنات – متابعات

أعلنت السلطات الفرنسية، الأربعاء، العثور على أحد الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران رقم “MS804” التي سقطت في 19مايو الحالي، في مياه البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.

وقالت لجنة التحقيق الفرنسية إن الإشارات التي رصدتها البحرية الفرنسية كانت من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة.

وقال ريمي جوتي مدير التحقيقات والتحاليل في الطيران المدني الفرنسي في بيان إن “الإشارة من احد الصندوقين الأسودين التقطتها أجهزة شركة السيمار الموجودة على سفينة لابلاس من البحرية الوطنية”.

وجاءت تصريحاته بعد أن أعلنت السلطات المصرية التقاط الإشارة. وأضاف أنه تم رصد الإشارة بعد تحليل البيانات، مؤكدًا تحديد منطقة معينة سيتم إيلاء أولوية البحث فيها، وأوضح أن “رصد هذه الإشارة هو خطوة اولى”.

وصلت سفينة لابلاس التابعة للبحرية الفرنسية إلى منطقة تحطم الطائرة الثلاثاء لتنضم الى عملية البحث عن الأنقاض والصندوقين الأسودين. والسفينة مزودة بثلاثة أجهزة قادرة على التقاط إشارات من الصندوقين الأسودين على مسافة خمسة كيلومترات.

ومن شان العثور على الصندوقين الأسودين المساعدة في حل لغز تحطم الطائرة في البحر المتوسط ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 77شخصًا.

ونقلت شبكة (CNN) الأمريكية عن مصدر بوزارة الطيران، إن الصندوقين سيتم تسليمهما إلى مصر بعد انتشالهما، وأوضح أنه الأجراء المتبع، مشيرًا إلى أن الصندوقين الأسودين لطائرة متروجيت الروسية التي سقطت في سيناء في نوفمبر الماضي تم نقلهما إلى القاهرة قبل إرسالهما إلى ألمانيا لمزيد من الفحص.

وكانت لجنة التحقيق المصرية أعلنت، في وقت سابق، أن أجهزة البحث الخاصة بالسفينة الفرنسية “la Place” التابعة للبحرية الفرنسية والتي تشارك في البحث عن صندوقي المعلومات الخاصين بالطائرة، التقطت إشارات من قاع البحر بمنطقة البحث عن حطام الطائرة يرجح أنها من أحد صندوقي المعلومات.

وأضافت أنه “جارى الآن تكثيف جهود البحث بالمنطقة لتحديد مكان الصندوقين تمهيداً لانتشالهما بواسطة السفينة JOHN LETHBRIDGE التابعة لشركة “Deep Ocean Search” التي سوف تنضم لفريق البحث خلال أسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى