أهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسةتحليلاتعربية ودولية

الازمات الدولية تحلل المقدمات والآفاق والمخاطر للغزو البري لجنوب لبنان

يمنات

ترجمة خاصة بيمنات

إن الغزو البري الإسرائيلي للبنان يمثل تصعيداً كبيراً في الصراع مع حزب الله، والذي كان يتصاعد إلى جانب الحرب في غزة منذ عام. وفي هذه المقابلة، يحلل خبراء مجموعة الأزمات الدولية هايكو ويمن وديفيد وود وميراف زونسزين الموقف والمخاطر.

مالذي تسعى إسرائيل إلى تحقيقه في لبنان..؟

في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت إسرائيل أن قواتها عبرت الحدود إلى جنوب لبنان، بعد مرور ما يقرب من عام على مواجهتها مع ميليشيا حزب الله الشيعية، والتي ترجع إلى ما بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 والهجوم الإسرائيلي اللاحق على غزة. وقال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق إنه كان يشن  غارات سرية في جنوب لبنان منذ أشهر، لكن هذه العملية تهدد بأن تكون ذات حجم أكبر بكثير. جاء إعلان إسرائيل بعد أسبوعين من تصعيدها بشكل كبير لما أصبح حرب استنزاف مع حزب الله – مما أدى إلى تفجير متفجرات زرعتها في أجهزة اتصالات المجموعة وشن غارات جوية مكثفة في الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان وأجزاء من وادي البقاع. ويبدو أن الهجمات الأولى قتلت أو شوهت مئات من كوادر حزب الله. وأدت الهجمات الثانية إلى القضاء على الكثير من كبار القادة في الجماعة، بما في ذلك الأمين العام حسن نصر الله. كما أسفرت كلتا الجولتين من الهجمات عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين.

جبهة دعم

إن الحرب بين إسرائيل وحزب الله مرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. فبعد اندلاع الحرب الأخيرة مباشرة أعلن حزب الله أنه سيفتح ” جبهة دعم ” لحليفته حماس، ويطلق الصواريخ على المنشآت العسكرية الإسرائيلية في مزارع شبعا، وهي المنطقة التي يقول حزب الله إنها جزء من لبنان وتزعم إسرائيل أنها جزء من مرتفعات الجولان المحتلة. وردت إسرائيل بإطلاق النار. وبعد ذلك تبادل الجانبان الضربات عبر الحدود لمدة أحد عشر شهراً. وقبل تصعيد منتصف سبتمبر/أيلول، قُتل 600 شخص في لبنان وشُرد أكثر من 110 آلاف شخص؛ وقُتل نحو 50 شخصاً في إسرائيل (فضلاً عن اثني عشر مواطناً درزياً سورياً في الجولان المحتل) وشُرد ما يصل إلى 80 ألف شخص من ديارهم. 

ربط

منذ البداية، أعلن حزب الله أنه سيواصل القتال حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة. وعلى المستوى الرسمي، تسعى الحكومة اللبنانية إلى وقف إطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي أنهى حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله. وينص القرار رقم 1701 على انسحاب حزب الله من جنوب لبنان إلى شمال نهر الليطاني ونشر الجيش اللبناني في الجنوب بأعداد أكبر. ولكن الحكومة تفتقر إلى أي نفوذ على قرارات حزب الله وتكتيكاته، وهي ليست في وضع يسمح لها بإجبار الجماعة على الامتثال لمتطلبات القرار. وفي الوقت نفسه، لم تقبل إسرائيل قط ربط حزب الله بين الجبهتين اللبنانية والغزية. بل إنها تهدف بدلاً من ذلك إلى فرض “واقع أمني جديد” على طول حدودها اللبنانية، منفصلاً عن عملياتها في غزة. وعلى نطاق واسع، يعني هذا تطهير المناطق الحدودية في لبنان من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله ومخابئ الأسلحة وغيرها من الأصول التي استخدمها الحزب لإطلاق النار على إسرائيل، في حين يجبر مقاتلي المجموعة الذين يتمركزون الآن في الجنوب على التحرك إلى الشمال بشكل كبير. 

وساطة امريكية فرنسية

حاولت الولايات المتحدة وفرنسا التوسط في وقف لإطلاق النار كان من شأنه أن يسمح لحزب الله بسحب مقاتليه إلى مواقع تبعد ما بين 7 و10 كيلومترات إلى الشمال من الحدود الإسرائيلية، ويرسل الجيش اللبناني المزيد من الجنود إلى جنوب لبنان بدلاً منهم.

على الرف

على مدى أغلب عام 2024، حاولت الولايات المتحدة وفرنسا التوسط في وقف إطلاق النار الذي كان من شأنه أن يسمح لحزب الله بسحب مقاتليه إلى مواقع تبعد 7 إلى 10 كيلومترات شمال الحدود الإسرائيلية، وأن يرسل الجيش اللبناني المزيد من الجنود إلى جنوب لبنان بدلاً منهم. لكن هذا الإطار ظل على الرف لعدة أشهر، حيث رفض حزب الله الدخول في حوار دون هدنة في غزة. ومع مرور الوقت، بدا أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعمل في كثير من الأحيان على إحباط جهود وقف إطلاق النار. احتفظت إسرائيل بقواتها في غزة على الرغم من أن الجيش قال إنه ألحق أضراراً جسيمة بألوية حماس القتالية في القطاع،  وقدر الولايات المتحدة أنها لا تستطيع أن تفعل الكثير. ومع تزايد عمليات تبادل إطلاق النار عبر الحدود وتكثيف مطالب عشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين بالعودة إلى ديارهم في شمال إسرائيل، حولت إسرائيل تركيزها إلى المواجهة مع حزب الله.

غارات برية

لقد وصلت المرحلة الجديدة في الحملة التي تشنها إسرائيل على الحدود الشمالية مع هجمات السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر/أيلول على صفوف حزب الله الذين كانوا يحملون أجهزة اتصال لاسلكية مفخخة.

 وقد أسفرت الانفجارات  عن مقتل 42 شخصاً وإصابة 3500 آخرين ، بما في ذلك المارة، وأشارت إلى أن إسرائيل كانت تكثف عملياتها. وأعقبت إسرائيل هذه الهجمات بحملة قصف في جنوب لبنان، والضواحي الجنوبية لبيروت وأجزاء من وادي البقاع ــ وهي الأماكن التي يحتفظ فيها حزب الله بالعديد من المقاتلين والأسلحة والمرافق. وقد جاء القصف، الذي تزعم إسرائيل  أنه دمر أكثر من نصف ترسانة الجماعة، بتكلفة بشرية متزايدة، مما يوضح أن إسرائيل  ابتعدت عن الجهود السابقة لتجنب المخاطرة بإيذاء المدنيين. وفي الوقت نفسه، نفذت القوات الإسرائيلية ما يسميه الجيش ” غارات برية محلية ” عبر الحدود، بهدف القضاء على أصول حزب الله في الجنوب.

تعزيز موقف

إن مدى أهداف الحرب الإسرائيلية ليس واضحاً تماماً. ويبدو أن أحد الأهداف يتلخص في قطع الصلة التي أقامها حزب الله بين جبهتي غزة ولبنان، حتى يتسنى لإسرائيل أن تتصرف بحرية في غزة دون أن تخشى أي تأثير على الحملة في الشمال. 

وربما تحاول إسرائيل أيضاً تعزيز موقفها في المفاوضات الرامية إلى تحقيق “الواقع الأمني ​​الجديد”، معتقدة أنها قادرة على انتزاع اتفاق أكثر ملاءمة ـ ولو أن الشروط الدقيقة لمثل هذا الاتفاق المحتمل غير واضحة. والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان الاتفاق الذي من شأنه أن يجعل المدنيين الإسرائيليين يشعرون بالراحة عند العودة إلى ديارهم كافياً ـ وما الذي قد يستتبعه ذلك. ولكن إسرائيل قد تكون لديها أهداف أكبر في كل الأحوال: فاختراق شبكة الاتصالات التابعة لحزب الله، والقرار بقتل نصر الله، وحملة القصف التي استهدفت قادة الجماعة ومستودعات أسلحتها، والغزو البري، كل هذا يشير إلى وجود نية لإخضاع حزب الله. 

دعم امريكي

ومع  دعم الولايات المتحدة للحملة الإسرائيلية ــ واقتراح بعض كبار المسؤولين الأميركيين  بأنها فرصة تاريخية لتقليص نفوذ حزب الله في السياسة اللبنانية ــ تشجعت إسرائيل على المضي قدما. وفي الوقت نفسه، كانت الخسائر التي تكبدها الشعب اللبناني هائلة بالفعل. فوفقا للسلطات اللبنانية، قُتِل أكثر من 2000 شخص، وجُرِح نحو 10 آلاف، ونزح أكثر من مليون شخص منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

هل يعني مقتل نصر الله نهاية حزبه..؟

ربما لا. فقد ترأس نصر الله المنظمة لمدة 32 عاماً، وأشرف على صعودها من جماعة مقاومة في جنوب لبنان إلى لاعب استراتيجي في الشرق الأوسط بأكمله. كما أشرف على دخول حزب الله إلى السياسة الانتخابية اللبنانية والحكم الرسمي. وكان هو اللاعب المهيمن على الساحة السياسية اللبنانية، مجسداً مفهوم “المقاومة” بشخصيته الكاريزمية. ولكن على الرغم من ذلك، فإن حزب الله مؤسسة سياسية واجتماعية، فضلاً عن كونه ميليشيا، ومن غير المرجح أن ينهار بسبب وفاة زعيم مهم. والواقع أن نصر الله نفسه أصبح أميناً عاماً في عام 1992 في غضون 24 ساعة من قيام إسرائيل بقتل سلفه عباس الموسوي.  

ضربة درامية

لا شك أن مقتل نصر الله لم يكن سوى الضربة الأكثر دراماتيكية في سلسلة من الضربات التي تلقتها المنظمة منذ تصعيد إسرائيل لهجماتها في منتصف سبتمبر/أيلول، وقد أحدثت هذه الضربات تأثيراً واضحاً. فبعد أيام قليلة من التصعيد في منتصف سبتمبر/أيلول، أطلقت الجماعة  عدداً أقل من الصواريخ على إسرائيل ، بدلاً من الرد بقوة إضافية، مما يشير إلى أن قدراتها قد لحقت بها أضرار. 

علامات مرونة

ولكن هناك أيضًا علامات على المرونة.  فقد بدأ إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل في التزايد مرة أخرى بعد أقل من أسبوع من مقتل نصر الله، مما يشير إلى أن مقاتلي حزب الله تمكنوا من إعادة تجميع صفوفهم وأن جزءًا على الأقل من سلسلة قيادته سليم. في 8 أكتوبر، أطلقت المجموعة 100 صاروخ على حيفا ومحيطها، وهو أكبر وابل حتى الآن في صراع ما بعد 7 أكتوبر 2023. وأصيب شخص واحد. أعلن الجيش الإسرائيلي على تيليجرام في 8 أكتوبر أن حزب الله أطلق 3000 صاروخ منذ هجمات 17 سبتمبر. كما تواصل المجموعة إظهار العزم: في البيانات العامة، أظهر أعضاء حزب الله تحديًا قاتمًا، في حين أظهرت القاعدة الشعبية للجماعة  التزامًا أيديولوجيًا مستمرًا . في 30 سبتمبر، بعد يومين فقط من مقتل نصر الله، أكد الأمين العام بالنيابة للجماعة، نعيم قاسم، أن حزب الله  لديه بدائل قادرة على كل مسؤول وقائد مقتول. وسيكون أحد مقاييس قدرة المجموعة على امتصاص الضربات التي تلقتها هو مدى قدرتها على تجنيد أعضاء جدد بسرعة.

ما هو المزاج العام الإسرائيلي تجاه الغزو البري للبنان..؟

ويبدو أن هناك إجماعاً في إسرائيل على ضرورة شن غزو بري. فقد أصر المسؤولون الإسرائيليون والسياسيون من الشمال والنازحون على أن الجيش لابد وأن يضمن، على أقل تقدير، عدم تمكن حزب الله من إقامة قواعد للمقاتلين والأسلحة بالقرب من الحدود. 

اجماع

وعلى النقيض من جبهة غزة، حيث أيدت المؤسسة العسكرية اتفاق وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب القوات في نهاية المطاف، هناك إجماع شبه كامل بين منافسي نتنياهو على أن إسرائيل يجب أن يكون لها قوات برية في لبنان. فقد دعا شخصيتان بارزتان في المعارضة الإسرائيلية ــ بما في ذلك بيني غانتس، الجنرال السابق ووزير الدفاع الذي يقود حزب الوحدة الوطنية الوسطي، ويائير جولان، الجنرال السابق الآخر والرئيس الجديد لحزب العمل وميرتس اليساري الوسطي التقليدي ــ إلى شن عملية برية، رغم أن كليهما زعم أن إسرائيل يجب أن تستخدمها كوسيلة ضغط لتحقيق تسوية تفاوضية مواتية. كما  أيد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد العملية لكنه دعا إسرائيل إلى تحديد أهدافها الاستراتيجية واتخاذ خطوات دبلوماسية لتحقيقها. ويشجع بعض المسؤولين الأمنيين السابقين إسرائيل على التأكد من وجود مسار سياسي إلى جانب المسار العسكري القادر على تحويل المكاسب العملياتية إلى أمن طويل الأجل.

وقد يكون نتنياهو راضيا أيضا عن تحسن معدلات التأييد له والتي جاءت مع تحوله إلى الجبهة الشمالية خلال الشهر الماضي.

تفاؤل

وقد يكون نتنياهو أيضا متفائلا بتحسن شعبيته بعد انتقاله إلى الجبهة الشمالية خلال الشهر الماضي. فقد قوبلت هجمات أجهزة النداء ومقتل نصر الله بعروض من الابتهاج في إسرائيل، حيث  أعلن مذيع الأخبار على الهواء وفاة زعيم حزب الله، وشجعت وزارة التعليم المدارس على تنظيم الاحتفالات. وبعد أن شاهدوا قوة إسرائيل وردعها يتضرران بشدة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وبعد أن شاهدوا تآكلهما بشكل أكبر تحت وطأة هجمات حزب الله المستمرة على مدى الأشهر الحادي عشر التالية، يبدو أن القادة العسكريين الإسرائيليين يشعرون إلى حد ما بالخلاص من النجاح في قطع رأس قيادة حزب الله وتفجير العديد من مستودعات الأسلحة التابعة للجماعة (وربما من خلال الانتقام المحدود من جانب حزب الله حتى الآن). كانت إسرائيل تستعد لمثل هذه العمليات منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، منذ آخر حرب خاضتها مع حزب الله في عام 2006. وقد تلاشت النشوة إلى حد ما في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، عندما أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، الأمر الذي وضع البلاد بأكملها في حالة تأهب قصوى وأرسل قسماً كبيراً من السكان إلى الملاجئ. وقد تم اعتراض العديد من الصواريخ، ولكن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى أن قاعدتين جويتين على الأقل تعرضتا للقصف، وهو ما يشير إلى أن إيران ربما تكون قادرة على التغلب على الدفاعات الجوية الإسرائيلية إذا ما شنت هجوماً آخر أكبر حجماً. ولكن في غضون ذلك، ربما كان القصف ببساطة سبباً في زيادة تصميم إسرائيل على المضي قدماً في الغزو.

ما هي مخاطر الغزو البري..؟

إن أحد المخاطر الرئيسية التي تواجه إسرائيل هو تورطها في حرب متوسعة دون تحقيق أهدافها. والنجاحات الأخيرة لا تعني أن الجيش سيواجه وقتاً سهلاً. فقد سبق لإسرائيل أن شنت غزوات برية للبنان ثلاث مرات من قبل، في عام 1978، وفي عام 1982، وفي عام 2006، ولم تسفر أي من هذه الغزوات عن ما كان مخططاً له. وفي كل هذه الحالات، كانت إسرائيل تنوي تنفيذ غزوات محدودة ومستهدفة. ولكنها في عام 1978  سلمت مساحات شاسعة من الأراضي إلى وكيل غير موثوق به، وهو جيش جنوب لبنان. ورغم ذلك استمرت الهجمات التي شنتها الجماعات الفلسطينية المسلحة، الأمر الذي دفع إسرائيل إلى إعادة غزو لبنان بعد أربع سنوات. في عام 1982، انتهى الأمر إلى الحفاظ على احتلال طويل الأمد لأجزاء أكبر من الجنوب، مما أعطى الزخم لتشكيل حزب الله، والذي ساعد بدوره في دفع القوات الإسرائيلية للخارج في عام 2000. حملة إسرائيل في عام 2006، ردًا على الغارات عبر الحدود التي قتل فيها حزب الله ثلاثة جنود إسرائيليين وأسر اثنين آخرين (قتل خمسة آخرون في محاولة إنقاذ فاشلة)، بدأت حربًا استمرت 34 يومًا وانتهت في طريق مسدود. أما بالنسبة للصراع الحالي، فقد تتمتع إسرائيل بالتفوق الجوي، لكن القتال على أرض حزب الله في الجنوب الجبلي  يجعل قواتها عرضة للكمائن . بعد أسبوع من الغزو الحالي، قُتل ما  لا يقل عن أحد عشر جنديًا إسرائيليًا في جنوب لبنان. تزعم إسرائيل أنها قتلت  ما لا يقل عن 440 من مقاتلي حزب الله خلال ذلك الوقت.

مزايا

إن حزب الله يتمتع بمزايا أخرى إلى جانب خبرته الطويلة في حرب العصابات. ذلك أن ترسانته تحتوي على صواريخ مضادة للدبابات وغيرها من الصواريخ التي يصعب اعتراضها. كما حفر  أنفاقاً تحت الحدود لربط نقاط مختلفة في جنوب لبنان، والتي بدأت إسرائيل  في تدميرها . وكما هي الحال مع حماس في غزة، فمن غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل قادرة على تحييد حزب الله بالكامل، أو بما يكفي لتحقيق أغراضها، أو إلى متى قد تستغرق العملية لتحقيق أهدافها. ومن المرجح أن تعتمد الإجابات جزئياً على الكيفية التي ستحدد بها إسرائيل “الواقع الأمني ​​الجديد” الذي تسعى إلى تحقيقه، وذلك لأنها تشكك بشكل مفهوم في قدرة الجيش اللبناني أو قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) على إبعاد حزب الله. وقد ينتهي الأمر بإسرائيل إلى احتلال شريط من الأرض في جنوب لبنان كمنطقة عازلة، أو كوسيلة ضغط في محادثات وقف إطلاق النار في المستقبل، حتى ولو زعمت الآن أنها غير مهتمة بالقيام بذلك.

توغل

إن مدى التوغل الإسرائيلي في لبنان من المرجح أن يعتمد على ما إذا كان جيشها قادراً على التقدم بسرعة وبخسائر مقبولة لدى الجمهور الإسرائيلي. وقد تسعى إسرائيل إلى تفكيك أصول حزب الله ــ بما في ذلك منصات إطلاق الصواريخ والأنفاق ــ حتى مسافة تصل إلى نحو عشرة كيلومترات من الحدود، وهو ما يضع شمال إسرائيل بعيداً عن متناول الصواريخ قصيرة المدى التي استخدمها حزب الله على نطاق واسع أثناء الصراع. ولكن حزب الله استخدم أيضاً صواريخ وطائرات بدون طيار ذات  مدى أطول كثيراً ، وهو ما قد يدفع إسرائيل إلى اتخاذ قرار مفاده أن السيطرة على المناطق الحدودية غير كافية لتأمين البلدات في شمالها. وإذا تقدمت إسرائيل وتكبدت خسائر لا يستعد لها الجمهور الإسرائيلي، فقد يقرر الجيش تقليص خسائره. ولكن قد تختار أيضاً التقدم إلى أبعد من ذلك للقضاء على مصدر الهجمات ــ وربما تغرقه في لبنان. 

ما هو التالي بالنسبة لإسرائيل..؟

ولم تعلن إسرائيل علناً عن خطة متماسكة لتحويل إنجازاتها العسكرية الأخيرة إلى مكاسب استراتيجية. وعلى وجه الخصوص، وعلى الرغم من إثباتها لبراعة كبيرة في ساحة المعركة، فليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل لديها رؤية واضحة بشأن كيفية منع استئناف الهجمات من لبنان بعد انتهاء الغارات والقصف ـ ولا بشأن كيفية إقناع السكان النازحين بالعودة إلى ديارهم. 

خياران

وفي غياب حل دبلوماسي، يبدو من غير المرجح أن ينجح أي من الخيارين المتاحين أمام إسرائيل لإعادة النازحين إلى ديارهم في الأمد القريب. ويتلخص الخيار الأول في احتلال الأراضي اللبنانية على المدى الطويل، ويتلخص الخيار الثاني في محاولة تدمير حزب الله. وقد يتطلب الخيار الأول أن توسع إسرائيل احتلالها إلى أماكن أخرى في لبنان، بما في ذلك وادي البقاع والضواحي الجنوبية لبيروت، حيث يتجذر حزب الله أيضاً بين سكانها. وقد تتضمن هذه الحيلة، التي تحاكي النهج الإسرائيلي في غزة، فرض نظام أمني مؤقت في تلك الأماكن لتعقب عناصر حزب الله وتفكيك مؤسسات الجماعة الواسعة النطاق. ولكن تكرار احتلال جنوب لبنان السابق سوف يكون عملية طويلة الأمد ومن المرجح أن تلحق الأذى بإسرائيل، في هيئة خسائر متواصلة بين الجنود، واقتصاد أضعف، وعزلة دبلوماسية.

أما بالنسبة للخيار الثاني، فحتى مع النجاحات الأخيرة، فليس من الواضح أن إسرائيل لديها فرصة أفضل للقضاء على حزب الله بسرعة مقارنة بعام 2006، وخاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن الجيش يقاتل منذ عام في غزة ولا يزال منهكاً هناك وفي الضفة الغربية. والأرجح أن جهود إسرائيل سوف تسمح لها بالحفاظ على ميزتها العملياتية والتكتيكية في حين تدير التهديدات للجبهة الداخلية لفترة طويلة، ولكن من دون نتائج واضحة .

مواقف صعبة

وفي هذه الأثناء، أصبح كلا الطرفين محصورين في مواقف تجعل من الصعب تصور أي مخرج قريب من الأعمال العدائية، على الأقل في الوقت الراهن.

في غضون ذلك، أصبح الطرفان محاصرين في مواقف تجعل من الصعب تصور أي مخرج قريب من الأعمال العدائية، على الأقل في الوقت الراهن.  فما زال حزب الله يشترط وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة، وما زالت إسرائيل ترفض قبول هذا الارتباط. وهناك بعض المؤشرات التي تشير إلى أن حزب الله ربما يكون مستعداً لإعادة النظر في موقفه، بما في ذلك  الروايات التي تفيد بأن نصر الله قبل وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً الذي اقترحته الولايات المتحدة وفرنسا قبل وفاته، والتصريح الأخير  الذي أدلى به أحد أعضاء حزب الله في البرلمان بأن وقف إطلاق النار في لبنان يشكل أولوية قصوى بالنسبة للحزب. ولكن الموقف الرسمي للحزب لم يتغير، وربما يسعى إلى بث قدر معين من الغموض حول هذه المسألة، جزئياً بهدف تقديم نفسه باعتباره شخصاً معقولاً في نظر الرأي العام اللبناني. 

ما هي العواقب المحتملة للغزو الإسرائيلي على السياسة اللبنانية..؟

إن خصوم حزب الله في الداخل كانوا منذ فترة طويلة يغضبون من هيمنة الحزب على السياسة اللبنانية، وربما يرون في الضربة غير المتوقعة التي تعرض لها الحزب فرصة لتأمين مكاسب سياسية ـ ولكن المخاطر المترتبة على أي محاولة من هذا القبيل سوف تكون كبيرة. وقد تجد هذه القوى الفاعلة، مثل القوات اللبنانية والكتائب، وهما حزبان مسيحيان، أو ما تبقى من حركة المستقبل، وهي جماعة سنية،  التشجيع لتحقيق هذه الغاية من قِبَل القوى الأجنبية . وقد تسعى هذه القوى الفاعلة الخارجية إلى الضغط على حزب الله للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بشروط إسرائيل أو حتى إجبار الجماعة على تسليم أسلحتها مرة واحدة وإلى الأبد. وقد تسعى إسرائيل وحلفاؤها إلى  حث الحكومة اللبنانية على مواجهة القوة المتبقية لحزب الله. وعلى وجه الخصوص، قد تقترح إسرائيل وحلفاؤها تكليف الجيش اللبناني بإخضاع حزب الله. ولكن من غير الواضح ما إذا كان الجيش قادراً على تحقيق هذا الهدف، وهناك ما يدعو إلى الخوف من أن تؤدي مثل هذه المهمة إلى المساس بنزاهته، مع رفض الجنود الشيعة التحرك ضد حزب الله أو فرارهم. 

انتشار العنف

وعلاوة على ذلك، فإن أي محاولة من هذا القبيل قد تؤدي إلى انتشار العنف على نطاق واسع. ومن المؤكد أن حزب الله، على الرغم من (أو ربما بسبب) موقفه الضعيف، سوف يقاوم مثل هذه الجهود بقوة. وقد تلجأ الجماعة إلى اغتيال السياسيين اللبنانيين الذين يتماهون مع هذه السياسات (يتهمها معارضو الحزب بقتل العديد من منافسيه بعد عام 2005). وقد تحشد أنصارها لاشتباكات الشوارع مع مجموعات اجتماعية وطائفية أخرى (كما فعلت في  أكتوبر/تشرين الأول 2021 ، عندما تدهورت مظاهرة إلى تبادل لإطلاق النار بين حزب الله ومسلحين متحالفين معه، من جهة، وقناصة مجهولين، من جهة أخرى). وقد يقوم حزب الله حتى بانقلاب، كما فعل في  مايو/أيار 2008 ، عندما استولى على النصف الغربي من بيروت، مما أجبر مجلس الوزراء على التراجع عن القرارات التي رأى الحزب أنها موجهة ضد جناحه العسكري وقبول تشكيل حكومة وحدة وطنية بشروط حزب الله. إن هذه التطورات قد تؤدي إلى صراع بين الشيعة والسنة اللبنانيين ــ وهما مجتمعان يشكلان القسم الأعظم من القوة القتالية للجيش وغالباً ما يعيشان على مقربة من بعضهما البعض. وعلى هذا النحو، فإن الجهود الرامية إلى إعادة صياغة السياسة اللبنانية ــ وخاصة في هذه اللحظة الدقيقة ــ قد تمهد الطريق بدلاً من ذلك للصراع المدني، إن لم يكن الحرب. 

مخاطر النزوح

إن نزوح  أكثر من مليون لبناني ، أغلبهم من الشيعة الفارين من المناطق الخاضعة لسيطرة حزب الله، من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات الطائفية. وقد يلجأ أولئك الذين لا مأوى لهم إلى احتلال الممتلكات الخاصة الشاغرة، وخاصة مع بداية فصل الشتاء. وقد تعجز أجهزة الأمن الرسمية للدولة اللبنانية عن إدارة هذا الوضع إلى أجل غير مسمى. وقد تستجيب الأحزاب المهيمنة على المناطق المتضررة بتنظيم مجموعات حراسة أهلية. وإلى الحد الذي قد تحدث فيه اشتباكات في الأحياء غير الشيعية، فقد تتخذ طابعاً طائفياً بسرعة. وقد يتطلب الأمر جهداً دولياً متضافراً للإغاثة، وخاصة لتوفير الملاجئ المؤقتة قبل حلول فصل الشتاء، لتجنب مثل هذه السيناريوهات. 

لقراءة المقالة من مصدرها باللغة الانجليزية انقر هنا

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى