أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تراجع الاقبال على التعليم الجامعي “كلية التربية عدن انموذجا”

يمنات  – خاص

تشهد الجامعات اليمنية تراجع مقلق في الاقبال، خاصة التخصصات الانسانية.
وتفيد مصادر اكاديمية ان عددا من الاقسام الانسانية اغلقت، وبعضها لم يعد فيها سوى مستوى او مستويين دراسيين.
وبحسب المصادر فإن اكثر الكليات التي تشهد تراجعا في الاقبال كليات الآداب والتربية.

فرص العمل
ويرجع تراجع اقبال الطلاب على الاقسام الانسانية لعدم وجود فرص عمل في السوق المحلية، فضلا عن الوضع المعيشي المتدهور الذي، لا يساعد اولياء الامور على تعليم اولادهم.

الوضع الاقتصادي
ويكتفي كثير من الطلاب بشهادة الثانوية العامة، حيث يتجهون للبحث عن فرص عمل لاعالة اسرهم، خاصة مع توقف صرف المرتبات في مناطق سيطرة الحوثيين، واعدام قيمة المرتب في المناطق التي تديرها الحكومة المعترف بها دوليا، مع استمرار انهيار، قيمة العملة الوطنية، امام سلة العملات الاجنبية.

التخصصات المهنية
وبالمقابل هناك توجه للطلاب نحو التخصصات المهنية والتقنية، ويفضل كثير منهم الدراسة في المعاهد التقنية والمهنية وكليات المجتمع، نظرا لان تلك التخصصات تساعدهم في الحصول على فرص عمل في الداخل والخارج، عوضا عن فترة الدراسة القصيرة التي لا تتجاوز العامين.

احصائية
وحصلنا على احصائية لعدد الطلاب المتقدمين للدراسة في كلية التربية عدن، للعام الاكاديمي 2024- 2025.

وكشفت الاحصائية عن تراجع غير مسبوق في عدد الطلاب المتقدمين للدراسة، حيث بلغ اجمالي المتقدمين (94) طالب وطالبة، موزعين على (15) قسما علميا، بمتوسط يصل إلى (6.26) طالبا وطالبة في القسم الواحد.

توجه نحو اقسام معينة
لكن توزيع الطلاب في الواقع يختلف من قسم إلى أخر، حيث كشفت الاحصائية ان بعض الاقسام لم يسجل فيها غير طالب واحد، فيما اكبر قسم  سجل فيه (27) طالب وطالبة.

ثلاثة اقسام علمية
والإحصائية المرفقة كشفت ان 52 طالبا وطالبة من اجمالي المتقدمين (94) طالب، التحقوا بثلاثة اقسام فقط، بما تشكل نسبته (52.32٪) من اجمالي المتقدمين، فيما توزعت باقي النسبة على ال12 عشر قسما المتبقية.

والاقسام الثلاثة هي اللغة الانجليزية، الحاسوب، الدراسات الاسلامية. حيث التحق بالقسم الاول 27 طالب، وهو ما يشكل اكثر من ربع اجمالي المتقدمين للدراسة في كلية التربية عدن، بنسبة وصلت إلى (25.72٪).

وبلغ عدد الملتحقين بقسم الحاسوب 15 طالبا وطالبة، فيما الملتحقين بقسم الدراسات الاسلامية 10 طلاب.

اقسام تتراجع
وتوزع 30 من المتقدمين على 5 اقسام اخرى، وهي اقسام: علم الاجتماع/ارشاد تربوي 8 طلاب، والتربية الخاصة وعلوم القرآن بواقع 6 طلاب في كل قسم، ورياض الاطفال، ورياضيات/فيزياء بواقع 5 طلاب في كل قسم، ونسبتهم تقل عن (32٪) من اجمالي المتقدمين للدراسة في كلية التربية عدن.

تفاوت
ويعني ذلك ان حوالي (84٪) من المتقدمين للدراسة هذا العام في كلية التربية عدن، التحقوا بثمانية اقسام علمية، فيما (16٪)  من المتقدمين التحقوا بالسبعة الاقسام المتبقية، وهذا التفاوت يشير، إلى ان كثير من الاقسام العلمية في الكلية باتت غير، مرغوبة، لعدم توفر فرص عمل في، السوق للحاصلين على شهادة البكالوريوس منها.

اضمحلال
وبحسب الإحصائية؛  التحق 8 طلاب بثلاثة اقسام علمية هي: كيمياء/أحياء، وأحياء/كيمياء بواقع 3 طلاب في كل قسم، وطالبان في قسم اللغة العربية،   بنسبته تصل إلى(8.3٪) من اجمالي المتقدمين.

في طريق الاغلاق
وتوزع 4 طلاب على اقسام معلم اجتماعيات، وجغرافيا/تاريخ، وتاريخ/جغرافيا، ومعلم علوم، بواقع طالب واحد في كل قسم.

وقد يتم اغلاق المستوى الاول من هذه الاقسام الاربعة، وعلى الارجح يتم ضم الطلاب الاربعة إلى قسم واحد، خاصة وان الاقسام الثلاثة الاولى متقاربة.

الجامعات الأهلية
واغلب الجامعات الاهلية اغلقت كثير من الاقسام الانسانية، فيما بعضها خصصت كلية واحدة لهذه الاقسام، واقسامها العلمية صارت محصورة في تخصصات معينة.

والملاحظ ان بعض الجامعات الاهلية صارت تخصص كلية واحدة للدراسات الادبية والقانونية والتربوية، ما يعد مؤشرا على حجم تراجع الاقبال عليها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى