حقوق وحريات ومجتمع مدني

الولايات المتحدة تكشف عن وجود “166” معتقلا في جوانتنامو بينهم “26” يمنيا

يمنات – روسيا اليوم

أرسلت وزارتا العدل والدفاع في الولايات المتحدة الامريكية كشفا بأسماء المعتقلين في سجن غوانتانامو في كوبا، بعد طلب تقدم به صحفيون من جريدتي Miami HeraldوNew York Times، اللتان نشرتا الكشف على موقعهما الإلكتروني يوم 17 يونيو/حزيران.

وتتضمن الوثيقة التي حصلت عليها الجريدتان 15 صفحة تتضمن أسماء 166 معتقلاً، بينهم 48 معتقلاً "محتجزون لأجل غير مسمى"، أي أنهم خطرون لدرجة لا تسمح بنقلهم إلى سجن آخر، ولا يمكن النظر في قضيتهم في إطار القضاء العام.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وقع سابقاً على مرسوم يسمح بتمديد فترة اعتقال المشتبه بهم في غوانتانامو من دون توجيه التهم اليهم في حال أثبتت أعمالهم أنهم يمثلون خطراً كبيراً على الأمن الأمريكي.

وأشارت الوثيقة، بحسب الجريدتين إلى أنه يوجد بين "المحتجزين لأجل غير مسمى" 26 شخصا من اليمن و10 من أفغانستان (اثنان منهم توفيا)، و3 سعوديين وكويتيان وليبيان وكيني ومغربي وصومالي. وجاء فيها ايضا ان بعض المعتقلين أضربوا عن الطعام، منهم الكويتيان فوزي خالد القدح وفايز الكندري إضافة الى اليمني عبدالمالك الوهاب.

وقالت الصحيفة إن بين المعتقلين "أبو زبيدة" المتهم بتسهيل القيام بأعمال "ارهابية" وتعرض للتعذيب بواسطة "تقنية الإغراق" خلال استجوابه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية.

كما تتضمن اللائحة محمد القحطاني المشتبه بتورطه باعتداء سبتمبر/ايلول 2001، وقد رفض القحطاني هذه الاتهامات، وهو الآخر تعرض للتعذيب على أيدي محققين عسكريين. ويشارك في الوقت الحالي 104 معتقلين في اضراب عن الطعام، وأُجبر البعض منهم على تناول الطعام بشكل قسري من خلال أدخال الطعام عبر الأنف بواسطة أنابيب.

زر الذهاب إلى الأعلى