أخبار وتقارير

مصادر: عناصر القاعدة يتسللون إلى العاصمة صنعاء لتنفيذ مخططات ارهابية وتشديدات أمنية حول المرافق الحكومية والمقار والبعثات الدبلوماسية

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية أن مسلحين من تنظيم القاعدة تسللوا إلى العاصمة صنعاء من عدة محافظات بهدف تنفيذ هجمات ارهابية.

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية نقلا عن مصادر أمنية يمنية رفيعة أن العشرات من عناصر تنظيم "القاعدة" تسللوا خلال الأيام الماضية من محافظات أبين وشبوة وحضرموت ومأرب إلى صنعاء.

وطبقا للمصادر, شوهد عناصر القاعدة من قبل سكان محليين وهم يتردون على مساجد في منطقة حزيز ومسيك وسعوان والسنينة.

وأكدت المصادر أن هذه العناصر قدمت إلى صنعاء بهدف تنفيذ هجمات إرهابية واسعة تستهدف سفارات دول غربية وعربية ومنشآت حيوية أخرى بينها مقري وزارتي الدفاع والداخلية ودوائر عسكرية وأمنية واستهداف ضباط في الجيش والأمن.

وأرجعت المصادر ذلك إلى رغبة القاعدة في الانتقام لمقتل 17 من قيادات وعناصر "القاعدة" بغارات جوية أميركية استخدمت فيها طائرات من دون طيار في محافظات أبين وشبوة وحضرموت خلال الأيام الماضية.

وكشفت المصادر الأمنية لـ"السياسية" أن المخطط الإرهابي للتنظيم يتضمن استخدام دراجات نارية في عمليات اغتيال وتوجيه انتحاريين بسيارات مفخخة بالتنسيق مع خلايا التنظيم الموجودة في صنعاء لتنفيذ المخطط .

وقالت المصادر ان كشف هذا المخطط جعل السلطات اليمنية تشدد اجراءاتها الأمنية حول دار الرئاسة وأغلقت منطقة السبعين المحيطة بها, وانتشرت وحدات أمنية حولها ووضعت حواجز إسمنتية على الشوارع المتفرعة.

وتابعت المصادر أن التشديدات في محيط دار الرئاسة ومنطقة السبعين، متعلقة بسببين الأول متعلق بتهديدات "القاعدة" والثاني خشية قيام عسكريين محتجين باقتحامه.

وشددت الإجراءات الأمنية حول مقرات الوزارات والسفارات الأجنبية والعربية وفي مقدمها السفارات التي أعلنت إغلاق أبوابها وهي سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا, إضافة إلى تشديد الإجراءات حول الشركات النفطية وإقامة مزيد من النقاط الأمنية المتنقلة في شوارع صنعاء بحثا عن سيارات مشتبهة وأشخاص مطلوبين، طبقا لـ"السياسة".

وأشارت المصادر إلى أن السلطات أصدرت تعميما إلى قيادات الجيش والأمن وأجهزة المخابرات تحذرهم من هجمات محتملة لـ"القاعدة".

كما شددت وزارة الداخلية الحراسات على المباني والمنشآت الحكومية ومقر الحوار الوطني والمصالح الأجنبية بمختلف أشكالها وعمل التحريات اللازمة, وتشديد إجراءات التفتيش في النقاط الأمنية داخل المدن, ومناطق الحزام الأمني المحيط بالمحافظات والمدن الرئيسة والمطارات والموانئ والمنافذ البرية والمنشآت التابعة لها.

وتشهد اليمن منذ نحو اسبوعين فلتانا أمنيا شديدا في عدد من المحافظات، واستهداف للخدمات العامة، تزامنت مع زيارات خارجية قام بها الرئيس هادي إلى كل من قطر وأمريكا والسعودية، ودخول مؤتمر الحوار مرحلة الحسم.

زر الذهاب إلى الأعلى