أرشيف

القاعدة تفشل في استخدام الطرود الملغمة ضد اهدافها

لايزال تنظيم القاعدة وحلفاءه يسعون الى تغيير تكتيكاتهم الهجومية ضد الولايات المتحدة …. رغم فشل المحاولة الاخيرة في استخدام طرود تحتوي على مواد ناسفة ضد اهداف امريكية يرى مسؤولون اميركيون ومحللون في اجهزة الاستخبارات العالمية ان القاعدة اتخذت اسلوبا مغايرا في تنفيذ عملياتها وانها اعتمدت عبر ارسالها طرودا ملغمة ، هجمات اقل تطورا وتعقيدا وبالتالي فانها ستكون صعبة الرصد.

وبحسب مسؤول اميركي رفض الكشف عن هويته فان ثمة دلائل على ان تنظيم القاعدة والجماعات المنتمية اليه يقل ارتباطها على نحو متنام بالهجمات الكبرى التي كان يخطط لها في السابق. ويقول محللون ان مما يلفت الانتباه الى الهجوم المرسل فعليا بالبريد الى الولايات المتحدة هو الاثر المدمر الذي يحتمل ان يتركه على التجارة. فأحد الطردين ارسل عبر شركة يو.بي.إس والاخر عبر فيديكس أكبر شركتين للشحن الجوي في العالم.

ولاحظ بول بيلار وهو ضابط سابق بوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ان المتشددين ربما وصلوا الى حالة من ادراك ان السلطات الامريكية لا يمكنها ببساطة ان تفتش جميع الطرود البريدية او الشحنات الاتية.

وبحسب مستشار البيت الابيض لمكافحة الارهاب جون برينان فان تنظيم القاعدة حاول التكيف مع الاجراءات الامنية الامريكية في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي ركزت الى حد بعيد على طائرات الركاب لا طائرات الشحن.

ويضيف المسؤول الاميركي ان القاعدة تبحث بوضوح عن نقاط الضعف في النظام الاميركي كي يستغلوها موضحا ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو انشط الاجنحة العاملة لتنظيم القاعدة خارج قاعدته التقليدية في باكستان وافغانستان.

هذا ولاتزال قضية الطرود المفخخة التي ضبطت يوم الجمعة متواصلة وتشهد تصريحات وردود فعل إقليمية ودولية، على رأسها توجيه البيت الأبيض أصابع الاتهام إلى قيادي سعودي في تنظيم القاعدة متخصص في المتفجرات وقامت ألمانيا بحظر استقبال طائرات الشحن القادمة من اليمن.

وقد أعلنت السلطات الأميركية أن الطردين المفخخين صنعهما على الأرجح خبير المتفجرات الذي صنع القنبلة التي استُخدمت في محاولة تفجير طائرة في رحلة بين أمستردام وديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

وقال مسؤول أميركي في مكافحة الإرهاب إن شابا سعوديا معروفا بأنه صانع قنابل لدى تنظيم القاعدة هو مشتبه به رئيسي في التحقيق حول الطردين المفخخين. وبحسب مانقل عن مصادر استخبارية فأنه تم العثور على العبوات الناسفة بعد اعترافات أدلى بها أحد قادة المدعو جابر الفيفي الذي سلم نفسه للسلطات السعودية.

وكان مسؤولون أميركيون قد ذكروا أن التحقيق الان يتركز على سعودي يدعى إبراهيم حسن العسيري الذي يعتقد أنه خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة.

اخبار الان

زر الذهاب إلى الأعلى