أرشيف

في بيان مشترك لهما حول الاعتداءات.. منظمة التغيير والتحالف المدني يدينان الاعتداء على الثوار والناشطين

صدر اليوم بياناً مشتركاً عن منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات والتحالف المدني للثورة الشبابية السلمية، شجب البيان ما تعرض له حمدي ردمان من اعتداء في الحديدة على يد بلاطجة بسبب تغطيته مظاهرة ضد مدير فرع الهيئة العامة للأراضي، والاعتداء على كلٍ من مروان عبدالخبير الصبري وضياء حميد محمد ناجي اليوم في ساحة التغيير بصنعاء.


وأدان منظمة التغيير والتحالف المدني هذه الاعتداءات، داعياً النائب العام والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية كل القوى الثورية والسياسية والاجتماعية إلى الوقوف بجدية أمام حوادث الانتهاك التي يتعرض لها الثوار والنشطاء والصحفيون.

 

هذا واتصل موقع يمنات بالناشطين للوقوف على معلومات أكثر حول حوادث الاعتداء التي تعرضوا لها، وكانت المحصلة التالية:

 

* حمدي ردمان

 

تعرض حمدي ردمان للاعتداء عندما كان يُغطي مظاهرة أمام مكتب فرع الهيئة العامة للأراضي في شارع جيزان بمحافظة الحديدة.

 

وقال الزميل حمدي حمدي أنه في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من ظهر يوم أمس السبت وبينما كان هو يقوم بتصوير المظاهرة أقدمت سيارة هيلوكس غمارة بيج تحمل لوحة برقم (2/40837) خرج منها خمسة أشخاص مسلحون وتوجهوا مباشرة نحوه وقاموا بالاعتداء عليه بأعقاب البنادق والهراوات وهددوه بالقتل وحاولوا أخذ الكاميرا لكن المتظاهرين حالوا دون أخذها.

 

وقال شهود من المواطنين المتظاهرين ضد عبدالعزيز شجاع مدير فرع الهيئة العامة للأراضي أن المسلحين القبليين يتبعون مدير فرع الهيئة العامة للأراضي الذي يتهمونه بالفساد وسرقة أراضيهم بمحافظة الحديدة.

 

وقد تم هذا الإعتداء على مرأى مجموعة من الشرطة العسكرية التي تقوم بحراسة مبنى الهيئة العامة للأراضي ولم تحرك ساكن.
يذكر أن قرابة نحو ثلاثمائة من المواطنين المتظاهرين تجمعوا أمام مكتب الهيئة العامة للأراضي يطالبون برحيل شجاع الذي يتهمونه بالفساد وسرقة أراضيهم.

 

* مروان عبدالخبير الصبري

 

تعرض للاعتداء أثناء المسيرة المسائية التي نفذها شباب من ساحة التغيير بصنعاء. وكانت المسيرة قد اتجهت نحو مقر اللقاء المشترك، ثم ذهبت إلى مقبرة الشهداء التي دفنت فيها جثامين شهداء جمعة الكرامة، ونفذوا وقفة احتجاجية أمام المقبرة. وبحسب المشاركين فقد رددت شعارات داعية للتحقيق ومحاكمة قتلة الشهداء، وإلى التنديد بحكم العسكر والمطالبة برحيل كل الفاسدين؛ وقام “مروان عبدالخبير” بالحديث في المكرفون عن علم الجميع بتسليم 19 من المعتدين على الشباب في جمعة الكرامة إلى قيادة الفرقة الأولى مدرع، وطالب بالافصاح عن مكان الـ19 الشخص الذين سلموا للفرقة.

 

وبحسب “مروان عبدالخبير”، فبعد عودة الشباب من المسيرة، ودخولهم الساحة، فوجأ بقيام 4 أشخاص بمهاجمته في حارة دبش (جوار منصة ساحة التغيير) والاعتداء عليه بالضرب ومحاولة أخذ كاميرته بالقوة، مما أدى إلى كسر كاميرته.

 

ورداً على سؤاله عن الجهة التي نفذت الاعتداء، قال “مروان عبدالخبير” لـ”يمنات” أنه يعتقد أنهم ينتمون لحزب الإصلاح، وأن الاعتداء عليه يأتي نتيجة ما قاله عن الـ19 متهم الذين سلموا للفرقة الأولى مدرع ومطالبته بالكشف عن مصيرهم، إضافة إلى الشعارات التي تم ترديدها في المسيرة والتي دعت إلى شقوط حكم العسكر ورحيل كل الفاسدين.

 

يذكر أن المشاركين في المسيرة الصباحية والمسيرة المسائية قد رددوا شعارات تطالب بمحاكمة قتلة شهداء جمعة الكرامة ورحيل كل الفاسدين، ومن الشعارات التي رددت في المسيرتين: “يسقط يسقط حكم العسكر.. يرحل يرحل آل الأحمر” و”عاش الشعب اليمني عاش.. لا علي محسن لا عفاش.. يرحل يرحل كل الأرباش”.

 

* ضياء حميد

 

وقال “ضياء حميد محمد ناجي” أنه الآخر تعرض للأعتداء بعد العودة من المسيرة المسائية، حيث قام 6 أشخاص باستفزازه ومناداته بالـ”حوثي” والمباشرة في ضربه. وبحسب “ضياء” فإن المعتدون كانوا يحملون هراوات وجنابي، وأثناء تعرضه للضرب تعرض لطعنة في الجنبية في يده، كما قام المعتدون بمصادرة كاميرته.

 

ورداً على سؤاله عن الجهة التي نفذت الاعتداء، قال “ضياء حميد” لـ”يمنات” أنه لا يستطيع الجزم بهوية المعتدين، ويعتقد بأن الاعتداء كان بسبب الشعارات التي رددت في المسيرة.

 

الجدير بالذكر أن المعتدين في الحوادث الثلاث قاموا بالاعتداء على الثوار والناشطين، ورافق جميع الاعتداءات حرص من قبل المعتدين على مصادرة كاميراتهم.

 

نص البيان


 

بيان مشترك صادر عن منظمة التغيير والتحالف المدني للثورة الشبابية


 

بشأن الاعتداء على كل من حمدي ردمان ومروان عبدالخبير وضياء حميد


 

تشجب منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات والتحالف المدني للثورة الشبابية السلمية الاعتداء الذي تعرض له الناشط حمدي ردمان في محافظة الحديدة أثناء تغطيته لمظاهرة ضد مدير فرع الهيئة العامة للأراضي. حيث تعرض للضرب المبرح من قبل محموعة مسلحة بأعقاب البنادق والهراوات، وتهديده بالقتل إذا ما واصل تغطيته للمظاهرات، كما حاولوا انتزاع الكاميرا منه بالقوة.
 

 

كما تشجب منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات والتحالف المدني للثورة الشبابية السلمية الاعتداء الذي تعرض له الثائران مروان عبدالخبير الصبري وضياء حميد محمد ناجي اليوم في ساحة التغيير بصنعاء، بعد المسيرة المسائية التي خرج فيها عدد غفير من الشباب في الساحة. حيث تعرض مروان عبدالخبير للاعتداء على يد 4 أشخاص في الساحة ومحاولة أخذ كاميرته بالقوة مما أدى لكسرها، وبالمثل قام 6 أشخاص آخرون بالاعتداء على ضياء حميد وتعرضه للطعن بالجنبية في يده، كما قام المعتدون بأخذ كاميرنه منه بالقوة، ويأتي الاعتداء على خلفية مشاركتهما في مسيرة للمطالبة بمحاكمة قتلة شهداء جمعة الكرامة، والهتاف بسقوط حكم العسكر.
 

 

إننا في منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات والتحالف المدني للثورة الشبابية السلمية إذ ندين ما تعرض له الناشطون والثوار، ندعو النائب العام والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية كل القوى الثورية والسياسية والاجتماعية للوقوف مع كل من حمدي ردمان ومروان عبدالخبير وضياء حميد وقفة تضامنية تفضي إلى ملاحقة المعتدين قضائياً ومحاسبتهم، والوقوف بحسم أمام اتساع الانتهاكات يوماً عن يوم.

 

صادر عن

 

منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات

 

و

 

التحالف المدني للثورة الشبابية السلمية

 


 

زر الذهاب إلى الأعلى