أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المحلل السياسي الشرفي يكشف عن ما وراء الرفض الروسي لبيان أممي في مجلس الأمن بشأن اليمن وما سيترتب على ذلك مستقبلا

يمنات – صنعاء – خاص

قال المحلل السياسي عبد الوهاب الشرفي، إن رفض روسيا فرض حل احادي سعودي في اليمن عبر مجلس الأمن، يؤكد أن مقترح المبعوث الأممي ، اسماعيل ولد الشيخ ، كان مقترحا سعوديا؛ تم تمريد عبر اجتماع الرباعية في لندن، الشهر الماضي، و لم يكن مقترحا امميا.

و اعتبر الشرفي أن عدم القدرة على استصدار بيان اممي عبر مجلس الأمن يحمل أطراف صنعاء مسئولية فشل مفاوضات الكويت، يجعل خيار مواصلة التفاوض أمرا قائما؛ لكنه بالطبع لن يكن في الكويت.

و أشار الشرفي إلى أن الذهاب لمحطة جديدة بعد محطة الكويت أمر يحتاج الى ترتيب جديد للوصول اليه. منوها إلى أن هذا الترتيب ستأخذ وقتا سيتم فيه التلاعب بقدر كبير.

و لفت إلى أن فشل استصدار بيان اممي بين مرحلتي التفاوض دفع رباعية لندن (الولايات المتحدة ، بريطانيا ، السعودية ، الامارات) لخطوة خارج الأمم المتحدة، في حين أن الفشل الآن قد يدفع لخطوات رباعية جديدة.

و نوه الشرفي إلى أن اقدام رباعية لندن على أي خطوات دون مراعاة مرورها عبر المسار الأممي يعني قيام روسيا بخطوات مقابلة؛ و هو ما قد يزيد من سخونة الملف اليمني.

و اعتبر الشرفي، أن محاولة سحب الشأن اليمني خارج المسار الاممي الذي بدأته الرباعية باجتماع لندن يؤكد مدى صوابية الذهاب الى اتفاق المجلس السياسي، الذي اعلن عنه الخميس الماضي في صنعاء بين أنصار الله و المؤتمر الشعبي.

زر الذهاب إلى الأعلى