أرشيف

(فيديو) جمعة “حسم” مليونية وموكب جنائزي مهيب لشهداء مجزرة الأربعاء


حمدي ردمان، وعبدالله ناجي- يمنات


صنعاء— تداعى حوالي 4 مليون يمني من المطالبين بتنحية الرئيس صالح ومحاكمته ورموز نظامه اليوم الجمعة إلى ساحات المحافظات الرئيسية في 15 مدينة على الأقل حول اليمن، فيما أسماها شباب الثورة بعموم ميادين وساحات محافظات الجمهورية بـ “جمعة الحسم”،


وطالب المحتجون بالزحف على القصور الرئاسية في عواصم المحافظات، بعد إصرار الرئيس صالح على عدم التنحي رغم مرور أكثر من أربعة أشهر منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بإنهاء حكمه.


ففي العاصمة صنعاء، احتشدت جماهير غفيرة في شارع الستين أكبر شوارع العاصمة منذُ الصباح الباكر اليوم الجمعة، وذلك استعدادا لصلاة الجمعة وصلاة الجنازة على شهداء مجزرة الأربعاء الماضي، الذي ارتكبها نظام الرئيس صالح بحق شباب الثورة أثناء مسيرتهم السلمية باتجاه مبنى الحكومة.


ووصل عدد المشاركين أثناء صلاة الجمعة إلى حوالي مليون شخص على الأقل، حيث اكتظ شارع الستين الغربي، أكبر شوارع العاصمة صنعاء بمئات الآلاف على امتداد طولي يقدر بـ 8 كيلو متر، من جامعة الإيمان شمالاً إلى جولة عصر جنوباً، بالإضافة إلى بعض الشوارع الفرعية المجاورة لشارع الستين.


وردد المشاركون في الحشد المليوني قبل وبعد صلاة الجمعة والجنازة شعارات مناوئه لنظام صالح، ومطالبة بخلع نظامه فوراً ومحاكمته وأركان حكمه. سُمعت بعضها: “علي ما عنده مروءة يشتي يحكمنا بالقوة” “أنا اصرف من جيب والبلطجي من بنكي” “يا بلطجي لا تتبلطج بعد اليوم مالك مخرج” “لا ديكتاتور بعد اليوم يا يمني صح النوم”.. “يا جندي قد خنت الواجب.. يا مجرم إعلامك كاذب كل الشعب عليك غاضب” “أينك اسمع يا بركاني.. أنت مجرم وأكبر دانى.. غير القصاص ما فيش ثاني.. يسمعها القاصي والداني”..


كما رددت هتافات تشيد بأمير قطر التي وقفت إلى جانب الشعب اليمني: “يا قطري الله يرعاك.. قال اليمني لن ينساك”.


وللتأكيد على سلمية الثورة الشبابية، بعث برسالة إلى العالم مفادها أن ثورتهم ثورة سلمية، ورددوا شعار ” سلمية سلمية.. لا للحرب الأهلية “.


ووصل وفد قوامة عشرة آلاف شخص من أبناء قبيلة خولان لأداء صلاة الجمعة مع جموع المواطنين المحتشدة و على رأسهم مشايخ وشخصيات اجتماعية للتعبير عن تضامنهم وتأييدهم للثورة.


وألقى خطبتي الجمعة القاضي محمد الباشق، أكد فيها أن جمعة ” الحسم” تعتبر جمعة الوفاء لصعده وأبنائها الأبطال ووفاءً لشهداء صعده الذين قتلهم صالح خلال الحروب الستة. وقال: “لا يمكن أن يكون هناك أي تفاوض مع نظام قمعي مجرم يقتل أبناء الشعب”. كما رحب بانسحاب دولة قطر من “مبادرة دول المجلس الخليجي”، التي قال إنها صيغت وفقاً لأهواء ورغبات صالح، ومع ذلك رفض التوقيع عليها. ووجه الباشق رسالة إلى أحزاب اللقاء المشترك دعاهم فيها إلى عدم إفساد دورهم النضالي والثوري في الدخول بمفاوضات وحوارات تطيل من عمر نظام صالح الدموي. وطالب التجار ورجال المال والأعمال والموظفين إلى الاستجابة والتفاعل مع مطالب ثورة الشباب بالالتزام بالعصيان المدني تحت رغبة شباب الثورة المطالبة بالعصيان المدني ليسرع من إسقاط النظام، معتبراً ذلك أقل واجب يجب تقديمه وفاءاً للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم لأجل اليمن .


وبعد صلاة الجمعة والعصر، قامت الحشود المليونية بشارع الستين بأداء حركة رمزية نحو القصر الجمهوري، الذي يبعد بحوالي 3 أميال عن مسرح الحشود، حيث استدارت الحشود الضخمة عقب صلاة الجمعة إلى الخلف باتجاه قصر الرئاسة جنوباً وتقدموا خطوة واحدة كبداية رمزية للزحف الثوري، الذي توعد به الثوار نظام صالح كآخر محطة لهم لإسقاطه ونظامه، ورددت الحشود المليونية بصوت واحد اهتز له أكبر شوارع العاصمة صنعاء والشوارع المجاورة: ” الشعب يريد إسقاط النظام ” “الشعب يريد محاكمة السفاح “.


وأقيمت صلاة الجنازة على أرواح شهداء مجزرة يوم الأربعاء الماضي، والتي راح ضحيتها 13 شهيداً بصنعاء الذين سقطوا على أيدي أجهزة الموت التابعة لصالح. وتم تشييع بعضهم بموكب جنائزي مهيب إلى مقبرة الشهداء المجاورة لساحة التغيير بجامعة صنعاء. فيما تم نقل ثلاثة شهداء إلى محافظتي إب وتعز للصلاة عليهم في ساحاتها هناك .


أسماء الشهداء الذين تم الصلاة عليهم في شارع الستين بصنعاء وتشييعهم إلى مقبرة الشهداء:


1- رأفت محمد ناجي المخلافي – من أبناء محافظة تعز


2- نزار هائل سلام الصلوى – من أبناء محافظة تعز


3- عمر منصور الأكحلي” المقطري” – من أبناء محافظة تعز


4- عبدالله سلطان الذبحاني – من أبناء محافظة تعز


5- ماجد سلطان أحمد العزعزي – من أبناء محافظة تعز


6- محمد لطف احمد مقبل – من أبناء محافظة تعز


7- علي إسماعيل علي الفاضلي – من أبناء محافظة ذمار


8- المقدم يحي محمد الأنسي – من أبناء محافظة ذمار


9- مصطفى العريفي – من أبناء محافظة ذمار









فيديو


زر الذهاب إلى الأعلى