أخبار وتقارير

مجلة أمريكية عن انتصار الجيش اليمني على القاعدة في أبين .. انتصار فارغ (الجزء الثاني)

 

 

 

 

ترجمة : مهدي الحسني :

و على بعد 10 أميال شمال زنجبار، في جعار، و هي مدينة أخرى "محررة", إقتطع أنصار الشريعة قاعدة لهم، و نالوا تأييداً – أو على أقل تقدير، الإمتثال إلى القوانين – من سكان المدينة الذين تعرضوا للإهمال فترة طويلة من الزمن، و ذلك من خلال إحلالهم للأمن و تقديم الخدمات الأساسية. لكن في معقلهم السابق الذي أطلقوا عليه ذات يوم إسم "إمارة وقار الإسلامية"، بدا و كأن ليس للإسلاميين أي وجود – حتى و إن كانت آثارهم منتشرة في كل مكان.

تحت ظلال الجدران التي كتبت عليها شعارات القاعدة التي لا مفر منها – الجدران – و بتناقض شرع العسكري الذي رافقني بالبحث و عن ماء بارد، مظهراً ثقة الحكومة في السيطرة على المدينة، و يبدو كأنه معزولاً تماماًِ من القلق المتنامي لدى سكان المدينة الذين يعانون من الحر الشديد. و نتيجة لمعاناتهم من إنقطاع التيار الكهربائي و الذي من غير المعروف متى سيعود، تراوحت ردود إفعال المدنيين ما بين الحيرة و القلق، مبدين رضى عن نهاية حكم أنصار الشريعة مقترناً بتشاؤم عميق حول تحسن الوضع، و في بعض الحالات مستهزئين علناً بتاكيدات العسكري الذي رافقني حول العودة الأكيدة للخدمات الحكومية.

و أنا ما زلت واقفاً أعلى جبل خنفرالذي كان معقلاً للمسحلين في السابق، و طبقاً لجنود تحدثت معهم فقد كان هدفاً متكرر للغارات الأمريكية بطائرات من دون طيار، كان من الصعب الإختلاف مع عشرات الجنود المبتهجين الذين كانوا يحيطون بكبار الشخصيات الحكومية و هي تتجول في المنطقة. لكن كما إعترف لي أحد كبار القادة العسكريين، فإن المعركة أبعد ما تكون عن النهاية.

الحرب مستمرة في شقرة و في شبوة. هذا ما قاله وزير الدفاع اليمني محمد ناصر علي. و بعدها بأيام أعلنت الحكومة سقوط مدينة شقرة الساحلية، آخر معاقل المسلحين في أبين. لكن إلى الشرق في محافظة شبوة، حيث يتوقع كثيرون أن يتجه المسلحون إلى هناك، للاختباء في نفس الجبال الوعرة حيث يعتقد ان معظم قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية يختبئون هناك.

أحد المحللين اليمنيين الذي رفض الكشف عن هويته قال بعد برهة قصيرة من بدء إحتدام المعركة في أبين مطلع هذا الربيع، واصفاً الهجوم بأنه ناتج عن رغبة هادي في إظهار طلاقه القاطع مع الماضي "الأمر في نهاية المطاف متعلق بإيصال رسالة. و بغض النظر عن التأثيرات بعيدة الأمد للمعركة في المحافظة، فإن هادي سيتمكن من إيصال تلك الرسالة، حتى و إن كتبت تلك الرسالة بدماء يمنية بدلاً من الحبر".

بعد أشهر قليلة فقط، لاحظ العديد من اليمنيين بتفائل أن هادي تمكن من تحقيق ما كان يبدو مستحيلاً، مربكاً بذلك توقعات اولئك الذين طالما نظروا إليه كشخصية كبيرة فارغة. لكن و بالرغم من أن بعض المسؤولين الحكوميين هللوا لهزيمة القاعدة في أبين، الا أن هناك بعض الشك من عودة الجماعة للقتال يوماً ما.

بالرغم أن المسلحين هربوا بأسلحتهم سالمين و غادروا السهول، تلك الاراضي التي يصعب الدفاع عنها جنوب أبين، إلا أن البعض يشكك في قدرتهم على إعادة تجميع صفوفهم في ملاذات أكثر عزلة في مكان آخر. و حتى في غياب المسلحين عن المشهد مؤقتا، يبدو أن عودة الهدوء إلى أبين أمر بعيد.

المسؤولين الحكوميين حيوا دور ما يسمى ب "اللجان الشعبية"، و هي مجاميع قبلية مسلحة خاضت قتالاً إلى جانب الجيش ضد أنصار الشريعة. ويسعى الكثير من مقاتلي اللجان علناً إلى إستعادة جنوب اليمن إستقلاله، بينما ينظر اليهم البعض في المحافظة بأنهم ليسوا إلا مرتزقة مجردين من المبادئ.

بالنسبة للمدنيين فإن أي شكل من أشكال العودة إلى الوضع الطبيعي يعد أمراً من الصعب تخيله. حتى قبل الربيع الماضي، كان سكان أبين يشكون من أهمال الحكومة المركزية لهم، و في أعقاب إنسحاب المسلحين ما زالت الخدمات الأساسية غائبة في معظم مناطق المحافظة. و مما رأيته، فإن حجم الدمار الذي أصاب إقتصاد أبين و نسيجها الإجتماعي يبدو شبه كلياً، و تقدر الخسائر المالية منذ العام الماضي بالملايين.

و بينما يتلاشى التفاؤل الحذر و إذا ما إستمر الإستياء بالتنامي، فلن يكون من الصعب رؤية تفجر العنف في أبين مرة أخرى، بغض النظر عن نوايا تنظيم القاعدة. دحر المسلحين أمر، و إصلاح أضرار العام الماضي أمر آخر تماماً.

عند عودتي إلى صنعاء قال لي أحد السياسيين المعارضين "حتى و إن حققت إنتصاراً بالأسلحة في هذه المعركة، إلا إننا نستطيع فقط كسب الحرب من خلال التطوير الإقتصادي و بذل جهود حقيقية نحو التنمية".

مجلة فورين بوليسي

تقرير آدم بارون

زر الذهاب إلى الأعلى