أخبار وتقارير

زعيم تنظيم الأحرار: أتوقع اندلاع ثورة مضادة وسأكون أول المشاركين وحكومة الوفاق سمت الثورة “أزمة”

يمنات – متابعات

توقع البرلماني عبده بشر زعيم تنظيم الأحرار المنشق عن المؤتمر الشعبي العام، قيام ثورة مضادة على حكومة الوفاق الوطني.

وتعد بشر بأن يكون أول المتظاهرين فيها في حال قيامها، معتبرا أن اليمن أضحى قابعا تحت الاحتلال الأميركي.

واتهم بشر أحزاب اللقاء المشترك بالمشاركة في انتهاك السيادة الوطنية، إثر موافقتهم على انتهاك الأميركيين لها.

واعتبر النائب عبده بشر في حديثه لبرنامج "ساعة زمن" الذي يبث على قناة "اليمن اليوم" المقربة من "أحمد" النجل الأكبر لصالح ، في العاشرة والنصف من مساء الجمعة، أن ما شهده اليمن صراع زعامات، وليس ثورة، مستشهداً ببرنامج حكومة الوفاق الوطني الذي قدمته إلى البرلمان، لأنها سمت ما جرى العام الماضي بالأزمة.

وأقر بشر بتقصير البرلمان وأنه لم يقم بدور فعال خلال الأزمة السياسية، بسبب الانقسامات السياسية داخله رغم أن أعضاءه يمثلون الشعب كما قال.. متهماً قوى داخلية وخارجية بأنها عملت على الحد من فاعلية البرلمان..

وشكك النائب بشر في أن يكون تنظيم القاعدة ضالعاً في الحوادث الأمنية والإرهابية التي شهدتها البلاد أخيراً، لانعدام أدلة تثبت ذلك..

ورأى أن أميركا هي المستفيدة الوحيدة من وقوعها.. متهما جهات أخرى سياسية بالتعاون مع أميركا في تدبير تلك الأحداث وتنفيذها..

وانتقد بشر حكومة الوفاق بالتقصير في كشف المتورطين في تلك الحوادث الأمنية، التي أكد أنها وعدم الاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي كفيلة بسحب الثقة عن حكومة الوفاق.

وأدان بشر تجاوزات وزير المالية لصلاحياته واختصاصات غيره من الوزراء.. معتبراً أن وزير المالية صخر الوجيه، نصب نفسه وزيرا للكهرباء وصار يوقع على شيكات ومعاملات وزارة الكهرباء،

وأنتقد رفض الوجيه صرف تعويض لأسر شهداء وجرحى الثورة، في وقت قام بصرف مخصصات المشايخ.

 

وفيما يخص القضية الجنوبية، أوضح البرلماني عبده بشر أن حلها سهل وبسيط ولا يستدعي بذل قدر كبير من الجهد..

وأشار إلى أن الجنوبيين كانوا متفائلين بالقيادة الجديدة وحكومة الوفاق لكنهم فوجئوا بأنها أسوأ من سابقتها في حل القضية الجنوبية، على حد قوله.

وتوقع النائب بشر فشل مؤتمر الحوار الوطني، لعدة أسباب، ذكر منها أن لجنته التحضيرية شكلت بطريقة وصفها بالمثيرة للشك، وعين أعضاؤها بقرار جمهوري ولم ترشحهم أحزابهم وقواعدها، وأن أعمال اللجنة تدار من السفير الأميركي وتفتقر للرؤية الواضحة، وأن مسار الحوار رسم من الخارج وليس اليمنيون هم من رسموا مساره وجدول قضاياه، ولأن المشاركين فيه لا يمثلون كافة قوى المجتمع اليمني السياسية والاجتماعية.

ورأى بشر أن لا نية لإنجاح الحوار.. مستدلا بقرار تشكيل لجنة الانتخابات بالمخالفة لنص المادة 32 من المبادرة الخليجية التي تنص على أن تشكيلها من مخرجات مؤتمر الحور الوطني، إضافة إلى أن الأحزاب لا تزال مختلفة في داخلها على اختيار ممثليها في المؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى