أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عدن .. تجدد الاشتباكات في محيط الميناء وانتشار لعناصر مسلحة في عدد من المديريات “تقرير مفصل”

يمنات – صنعاء – خاص

تجددت صباح الاثنين 4 يناير/كانون ثان 2015، الاشتباكات في محيط ميناء عدن بالمعلا، جنوب البلاد.

و تقول مصادر خبرية، ان الاشتباكات نشبت بين قوة من الشرطة حاولت الانتشار في الميناء و مسلحين بعضهم من عناصر القاعدة، رفضوا السماح بدخول قوات الشرطة إلى الميناء.

و بحسب المصادر، اطلق المسلحون، وابل كثيف من نيران أسلحة متوسطة على أطقم تابعة للشرطة، حاولت دخول الميناء من بوابته الرئيسية.

يأتي ذلك بالتزامن مع انتشار كثيف لمسلحين في شارع مدرم بالمعلا، و المناطق المحيطة بالميناء.

و كانت شخصيات اجتماعية وقيادات عسكرية و أخرى في المقاومة، توصلت الليلة الماضية، إلى اتفاق يقضي بخروج مسلحين من فصائل المقاومة، يتمركزون في ميناء عدن، و تسليم الميناء لقوات الشرطة، مقابل ضم تلك العناصر لجهاز الشرطة، و ترقية قياداتهم، بعد إعادة تأهليهم.

و تفيد مصادر مطلعة، إن مسلحين أخرين من عناصر تنظيم القاعدة، انتشروا الليلة الماضية في الميناء.

و تشير المصادر، إلى أن هذه العناصر احتلت مواقع كان يسيطر عليها مسلحي فصائل المقاومة، و فرضوا سيطرة كامة على الميناء.

و أوضحت أن عناصر أخرى تمترست في محيط الميناء، استعدادا لأي مواجهة مع الشرطة، و منع وصول أي تعزيزات.

و تضاربت الأنباء حول استلام قوات الشرطة للميناء، حيث تقول مصادر إن قوات الشرطة تراجعت بعد تعرضها لإطلاق نار في مدخل الميناء، و أن وساطة تحاول اقناع مسلحي القاعدة بتسليم الميناء، غير أن مصادر مقربة من حكومة “هادي” أشارت إلى تسلم قوات الشرطة للميناء، بعد اشتباكات مع عناصر وصفتهم بـ”البلاطجة”.

و شهدت الليلة الماضية، جولة كالتكس، بين مديرية خور مكسر و المنصورة، انتشار كثيف لمسلحين، يعتقد أنهم من عناصر القاعدة، بعد حادثة اغتيال ضابط شرطة، مقرب من مدير شرطة عدن.

و قالت مصادر محلية، إن هذه العناصر انتشرت في محيط الجولة و سيطرت على المداخل المؤدية إلى مديريتي خور مكسر و المنصورة، بالتزامن مع انتشار مسلحين يعتقد انتماؤهم للقاعدة في حي ريمي، الذي بات ملاذا للعناصر المتشددة.

إلى ذلك، تسود حالة من التوتر في مديريتي المنصورة و التواهي، منذ ليل أمس، حيث تشهد أحياء في المديرتين، انتشارا كثيفا لعناصر مسلحة.

و حسب مصادر محلية، شهدت مديرية التواهي، الليلة الماضية، انتشارا لمسلحين متشددين في عدد من الشوارع، و بالذات في جبل الشولة.

و أشارت إلى أن مسلحين موالين للإصلاح انتشروا في أطراف مديرية المنصورة من اتجاه جولة كالتكس، بالتزامن مع انتشار مسلحين من القاعدة في جولة كالتكس.

و أفادت بأن مسلحين موالين للإصلاح، انتشروا حول عدد من العمارات السكنية في المنصورة و خور مكسر، يقيم فيها قيادات وسطية في الإصلاح من المحافظات الشمالية، معظمهم من محافظة تعز.

و تشير معلومات، أن عددا من القيادات الوسطية للإصلاح من محافظة تعز، معظمهم يقودون جبهات قتال في عدد من المديريات يتواجدون في عدن منذ نحو اسبوعين، و يتحركون وسط حراسات من عناصر الإصلاح.

و اعلنت الليلة الماضية، اللجنة الأمنية بمحافظة عدن، حظرا للتجوال في مديريات المحافظة، سيبدأ تنفيذه هذه الليلة، من الثامنة مساءا و حتى الخامسة فجرا، دون أن تحدد اللجنة مدته.

و جاء هذا الاعلان، بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات بين عناصر مسلحة و قوات الشرطة، أثناء محاولتها الانتشار حول عدد من المرافق السيادية.

و تشهد محافظة عدن، انفلات أمني و تنامي لعمليات الاغتيالات و انتشار مخيف للجماعات المسلحة، وتزايد عمليات السطو على الممتلكات العامة و الخاصة، و ذلك منذ سيطرة قوات التحالف السعودي و قوات هادي التي دربت في السعودية على المحافظة في يوليو من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى