أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة كويتية تكشف عن تفاصيل وساطة انقذت مفاوضات السلام اليمنية من الانهيار

يمنات – صنعاء

كشفت صحيفة السياسة كويتية، عن وساطة كويتية بين قيادة التحالف السعودي و أنصار الله، لإخراج المفاوضات اليمنية من عنق الزجاجة وتحقيق انفراجة ملموسة.

و أشارت الصحيفة، أن الوساطة أثمرت في تحسن التزام الأطراف المتصارعة في اليمن، بوقف الأعمال القتالية، و انتقال المشاورات الى مواضيع أساسية تتعلق بمضمون الاطار العام الذي تقترحه الأمم المتحدة لتسوية النزاع و إرساء حل شامل للأزمة.

و نقلت الصحيفة، عن عضو وفد أنصار الله، ناصر باقزوز، أن رئيسي وفدي أنصار الله و المؤتمر الشعبي التقيا النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد، قبيل توجهه الى السعودية مساء اول من امس و طلبا منه التدخل لدى المملكة لوقف الغارات.

و نقلت عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن الوساطة الكويتية نجحت بالفعل في تحقيق تقدم انعكس تفاؤلا في السير ببحث جدول الاعمال والنقاط الخمس الواردة في القرار الأممي الخاص باليمن.

و أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ عن ارتياحه للتحسن الملحوظ في تثبيت الأعمال القتالية والهدوء النسبي الحالي للوضع الأمني.

و بين أن لجنة التهدئة والتواصل تبذل جهودا جبارة مع اللجان المحلية من أجل ضمان سلامة وأمن اليمنيين.

و كان نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، قال في تصريح له صباح امس ان هناك “اجواء تفاؤلية” تسود مشاورات السلام اليمنية، مؤكدا ان هناك “اصرارا من الاشقاء اليمنيين على ان لا يخرجوا من مشاورات الكويت الا بالنجاح.

و عن تباين وجهات النظر بين الاطراف اليمنية وما اذا كانت هناك مساع كويتية لرأب الصدع، اوضح الجار الله ان “من الطبيعي جدا ان يكون هناك اختلاف وتباين في وجهات النظر حول بنود جدول الاعمال ومن غير المتوقع في ضوء الحرب والصراع المستمر منذ اكثر من عام ان يتوصل الفرقاء اليمنيون لتوافق او حل خلال يوم او يومين او ثلاثة”.

وشدد على ان “الكويت ترحب وتتشرف باستضافة المشاورات للمساهمة في انقاذ الشعب اليمني من المأساة التي يعيشها واستمرار نزيف الدم ودمار اليمن”، مشيرا في الوقت ذاته الى ان “الكويت دولة مستضيفة وحاضنة لهذه المشاورات  ولم ولن نتدخل في تفاصيل الاجتماع وجدول اعماله”.

وعن المدة التي قد تستغرقها المشاورات اليمنية في الكويت، ذكر الجار الله انه “ليس لدي جدول زمني لها ولكن اتمنى لهم النجاح والتوفيق، ومرة اخرى نشعر بتفاؤل تام بأجواء الاجتماعات”.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى