مواقف وأنشطة

اللجنة السياسية ومنظمات المجتمع المدني (تحت التأسيس) بجبهة انقاذ الثورة تناقش مجموعة من المحددات والاتجاهات الأساسية لمهامها

يمنات – صنعاء

عقدت اللجنة السياسية ومنظمات المجتمع المدني (تحت التأسيس) التابعة لهيئة الظل الشعبية بجبهة انقاذ الثورة اليوم بصنعاء، اجتماعا خاصاً لمناقشة عددا من الجوانب المتعلقة بعمل اللجنة.

وفي الاجتماع تم مناقشة واستعراض مجموعة من المحددات والاتجاهات الأساسية لمهام اللجنة والتي تضمنت عدد من المحاور أهمها:

1- إعداد محددات قانونية بديلة للقوانين المنظمة لعمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولاتحادات والنقابات والاحزاب السياسية وبما يعزز استقلاليتها ومتوائمها مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

2- إعداد تصور لطبيعة عمل الهيئات المستقلة الخاصة بلجنة تسجيل الجمعيات والاتحادات والنقابات والأحزاب السياسية.

3- مراقبة وتقيم أداء لجان مؤتمر الحوار ودراسة تقاريرها بما يؤمن استقلالية عمل المؤسسات المذكورة أعلاه.

4- إعداد تقرير يوضح طبيعة الفساد الموجود في وزارة الشؤون الاجتماعية في تعاملها مع المجتمع المدني وكذا إعداد قائمة بالشخصية الحكومية (المسئولين) والمهيمنين على مؤسسات المجتمع المدني ( تضارب المصالح).

5- إعداد قائمة بالنقابات التي تتطلب الإسهام بإعادة بناؤها والنهوض بدورها في مواجهة الفساد الإداري والمالي.

6- إعداد مدونة سلوك خاص بمنظمات المجتمع المدني.

وناقشت اللجنة مسودات الوثائق والأدبيات الخاصة باللجنة والتي ستتضمن قراءة للواقع السياسي ومنظمات المجتمع المدني في اليمن بالإضافة الى تقييم ورصد أدوار الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية المشرفة عليها كوزارة الشؤون الاجتماعية ولجنة شئون الأحزاب، وجوانب الضعف في أداء الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني واستعرضت نسبة الانجاز في الوثائق والأدبيات اللازمة لفعالية الاشهار.

وتأتي هذه الأعمال ضمن الجهود التي تبذلها جبهة انقاذ الثورة السلمية لاستكمال تشكيل لجان هيئة الظل الشعبية، تمهيدا لإعلان حكومة ظل شعبية، تراقب أداء الحكومة والأحزاب المشاركة فيها ومنظمات المجتمع المدني وتقوم بكل ما يمكن أن يحسن الأداء ويناهض الاستبداد والفساد والاختلالات والسلبيات في مجال عملها.

زر الذهاب إلى الأعلى