أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسةمواقف وأنشطة

النائب حاشد يوجه اسئلة لوزير العدل بصنعاء حول سياسة ومعايير القبول في المعهد العالي للقضاء

يمنات – خاص

وجه النائب أحمد سيف حاشد اليوم الثلاثاء ٠٦ يوليو/تموز ٢٠٢١، عدد من الاسئلة لوزير العدل في حكومة الانقاذ بصنعاء، عبر مجلس النواب، بشأن سياسة ومعايير القبول في المعهد العالي للقضاء.

و تضمنت اسئلة النائب حاشد لوزير العدل عن الشروط اللازم توفرها في المتقدم للدراسة في المعهد العالي للقضاء..؟! ومعايير القبول التي يتبعها المعهد..؟! وعدد الطلاب الذين تقدموا للدراسة هذا العام وعدد من تم قبولهم؟!

وشملت أسئلة النائب حاشد عن المعايير التي بموجبها اقصي هذا العام عدد من الطلاب المتقدمين، والذين تجاوزوا كل مراحل المنافسة في امتحانات القبول وبمعدل درجات مرتفعة، في حين تم قبول طلبة ذوي معدل درجات اقل.

كما تضمنت أسئلة النائب حاشد لوزير العدل، لماذا لا يلتزم المعهد العالي للقضاء بمبدأ المساواة والكفاءة وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من المحكمة الإدارية والمتعلقة بإجراءات قبول الطلبة الدارسين فيه..؟! وهل المعهد الذي يقع ضمن اراضي الجمهورية اليمنية ملزم بدستور الجمهورية وأحكام القضاء ام انه خارج سلطة القضاء اليمني ودستور الجمهورية اليمنية..؟

وجاءت هذه الاسئلة إستنادا إلى نص المادة (١٩٦) من الدستور والمادة (١٣٧)  من اللائحة الداخلية للمجلس.

ويحتج منذ أكثر من ٢٠ يوما العشرات من طلاب المعهد العالي للقضاء أمام وزارة العدل بصنعاء على خلفية حرمانهم من القبول في المعهد رغم تجاوزهم كل مراحل القبول، وقبول أخرين حصلوا على علامات أقل، وبعضهم يقولون انهم رسبوا في بعض المواد.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي كشوفات للطلاب الذين حرموا من القبول، وأخرين تم قبولهم بمعدلات أقل، وبعضهم تظهرهم الكشوفات راسبين في بعض المواد الذين اختبروا فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى