أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسئول أممي رفيع يحذر من انهيار جديد للعملة اليمنية

يمنات – صنعاء

أكدت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء 4 ديسمبر/كانون أول 2018، إن اليمن يحتاج إلى دعم خارجي بمليارات الدولارات لتمويل ميزانية الدولة للعام 2019، وسط تحذيرات من انهيار جديد للعملة.

و قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية، منسق الاغاثة الطارئة، مارك لوكوك، في مؤتمر صحافي عقده في جنيف، إن حكومة هادي ستحتاج إلى دعم إضافي للموازنة من دول أخرى (يقدر بمليارات الدولارات) لدفع الرواتب و معاشات التقاعد لحصر حجم المعاناة.

و أوضح أنه بحث العجز في ميزان المدفوعات و الحاجة إلى سداد الرواتب و معاشات تقاعد اليمنيين، مع مسؤولين من السعودية و الإمارات و الولايات المتحدة، في محادثات عُقدت بالرياض مطلع الأسبوع الحالي.

و لفت إلى أن الأمم المتحدة تسعى أيضاً للحصول على 4 مليارات دولار (3.5 مليار يورو) لمساعدة اليمنيين المحتاجين في العام المقبل.

و أوضح أنه في الإجمال سيكون 24 مليون شخص في اليمن، يمثلون تقريباً 75% من عدد السكان، بحاجة لمساعدة إنسانية في 2019، فيما يحتاج أكثر من 22 مليون شخص في اليمن إلى مساعدات إنسانية أو حماية، بينما يعاني نحو 8.4 مليون شخص من انعدام أمن غذائي شديد و من خطر المجاعة.

و أشار إلى أنه في العام 2017 كانت الأمم المتحدة تقدم مساعدات غذائية لـ 3 ملايين شخص شهرياً. مؤكدا أن هذا العدد ارتفع إلى 8 ملايين شهرياً هذا العام. متوقعا أن يصل إلى 12 مليوناً في 2019.

و اعتبر أن الآفاق المستقبلية لليمن يمكن أن تتحسن في حال إحراز تقدم في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، و المقرر أن تبدأ في السويد هذا الشهر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
إغلاق
إغلاق