أرشيف

دبلوماسي ياباني يؤكد تعرض ناقلة نفط يابانية لهجوم في المياه اليمنية

صنعاء

 

أكد مصدر دبلوماسي ياباني رفيع في صنعاء لوكالة فرانس برس ان ناقلة نفط يابانية تعرضت لهجوم في المياه الاقليمية اليمنية من قبل قراصنة صوماليين.

الا ان مصدرا رسميا يمنيا نفى ان يكون الحادث قد وقع في المياه الاقليمية اليمنية فيما اكد مصدر ملاحي في عدن بجنوب البلاد ان السفينة رست في مرفأ المدينة لتصليح الاضرار التي لحقت بها.

وذكر الدبلوماسي الياباني ان "قراصنة صوماليين هاجموا ناقلة نفط يابانية في المياه الاقليمية اليمنية بقذائف «ار بي جي».

وافاد المصدر ان الهجوم " لم يتسبب باية خسائر بشرية".

الى ذلك افاد الدبلوماسي ان السفينة كانت متوجهة الى ميناء ينبع (السعودية) لتحميل النفط وقد "تابعت مسيرتها" بعد الهجوم.

لكن مصدرا ملاحيا من ميناء عدن اكد لوكالة فرانس برس ان السفينة «وصلت الى ميناء عدن لاصلاح الاضرار التي لحقت بها».

وذكر المصدر في هذا السياق ان الناقلة «كانت تعاني من تسرب للنفط» علما انها كانت فارغة من اي حمولة نفطية.

وكان المكتب البحري الدولي اعلن ان قراصنة مدججون بالسلاح هاجموا الاثنين ناقلة نفط مقابل سواحل الصومال غير ان السفينة نجحت في الفرار.

واعلن المسؤول في المكتب نويل تشونغ ان الهجوم على الارجح من تنفيذ قراصنة صوماليين وتم عند الساعة 02,00 تغ من صباح الاثنين في الظلام الدامس في خليج عدن. ورفض المسؤول في المكتب الذي يتخذ مقرا في كوالالمبور تقديم معلومات حول مصدر ناقلة النفط.

وقال «هاجم قراصنة على متن خمسة قوارب سريعة ناقلة النفط الضخمة بحجم ملعب لكرة القدم واطلقوا قذيفة عليها. تفيد المعلومات الاولى الى اصابة ناقلة النفط باضرار».

وأضاف «استخدم القراصنة على الارجح قنابل يدوية واسلحة اوتوماتيكية في هجومهم على الناقلة بهدف الصعود على متنها واختطافها". واوضح «غير ان الناقلة ضاعفت سرعتها ونجحت في منع القراصنة من الصعود اليها والسيطرة عليها».

ووقعت تسعة هجمات للقراصنة منذ شباط/فبراير في خليج عدن بحسب المسؤول. والاحد تعرض مركب اسباني لصيد سمك التونة يحمل طاقما من 26 شخصا لهجوم قراصنة في اثناء اصطياده مقابل سواحل الصومال.

واعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان مركب "بلايا دي باكيو" المسجل في مرفا باسكي (شمال) هوجم عند الساعة 13,00 (11,00 تغ) وان طاقمه "الذي خطف على ما يبدو" في اثناء صيده "في المياه الصومالية" لم يتعرض لاي اصابات في الهجوم.

كما سبق ان تعرض يخت فرنسي فخم لو بونان للاختطاف بيد قراصنة صوماليين في 4 نيسان/ابريل. وتم تحرير الطاقم بعد اسبوع اثر دفع فدية واوقف ستة قراصنة في هجوم من القوات الخاصة الفرنسية ثم نقلوا الى فرنسا لمحاكمتهم.

وغالبا ما يقود القراصنة المراكب التي يستولون عليها الى السواحل الصومالية للتفاوض لاحقا على فدية.

عن (ا ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى