أرشيف

اختطاف سفينة بنمية قبالة سواحل الصومال بعد الإفراج عن ديانات الإيرانية

خطف قراصنة سفينة عمانية بين اليمن والصومال، وأفرجوا عن أخرى إيرانية كانوا اختطفوها قبل قرابة الشهرين في نفس المنطقة تقريباً، وأعلن في طهران أن القراصنة أفرجوا عن سفينة إيرانية لنقل البضائع وطاقمها المكون من 29 فردا بعد سبعة أسابيع من خطفها قبالة سواحل الصومال في أغسطس الماضي.

وقالت شركة الخطوط الملاحية الإيرانية إنه تم الإفراج عن السفينة «ديانات» بعد مفاوضات، دون تفاصيل أخرى.

وفي نفس الوقت خطف قراصنة سفينة بنمية محملة بالإسمنت من منطقة بين الصومال واليمن بينما في إطار عمليات قرصنة قبالة الصومال.

وذكرت جمهورية أرض الصومال أن القراصنة خطفوا السفينة «ويل» التي ترفع علم بنما. وقال عبدي أواري وزير الدولة في أرض الصومال أن السفينة اختطفت وهي في طريقها من سلطنة عمان إلى بوصاصو حين هوجمت بين جزيرة سوقطرى وبوصاصو.

وذكر أواري أن طاقم السفينة مكون من 11 فردا هم تسعة سوريين وصوماليان. وأصبحت السفينة ويل هي الأحدث في قائمة طويلة من السفن التي خطفها القراصنة في الأشهر القليلة الماضية وأفرج عن عدد من هذه السفن بعد دفع فدى كما أطلقت قوات خاصة فرنسية سراح أحد اليخوت.

كان مجلس الأمن الدولي قد دعا الثلاثاء الماضي لاستخدام "كل الوسائل الضرورية" لمكافحة القرصنة. كما طلب من البلدان التي تملك قوات عسكرية في المنطقة "استخدام الوسائل الضرورية في عرض البحر وفي المجال الجوي قبالة الصومال بما ينسجم مع القانون الدولي، من أجل قمع أعمال القرصنة".

كما وافق الاتحاد الأوروبي على بدء التخطيط لتشكيل قوة بحرية مشتركة لمكافحة القرصنة يمكن أن تكون جاهزة للانتشار بحلول نهاية العام.

يشار إلى أن القراصنة يحتجزون منذ 25 سبتمبر/أيلول سفينة شحن أوكرانية محملة بالسلاح, بينما أرسلت إلى المنطقة سفن حربية عدة بينها سفن أميركية وروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى