أرشيف

ثمانية قتلى مدنيين في إنزال جوي أميركي شمال سورية

أعلنت دمشق أن ثمانية مدنيين قتلوا اثر إنزال جوي نفذته مروحيات أميركية بعد ظهر الأحد في قرية شمال شرق سوريا محاذية للعراق مشيرة إلى أنها استدعت القائمين بالأعمال الأميركي والعراقي للاحتجاج على هذا «الاعتداء الخطير».

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا أن «أربع طائرات مروحية أميركية قادمة من العراق قامت بانتهاك الأجواء السورية في منطقة البوكمال (550 شمال شرق دمشق) مزرعة السكرية واستهدفت مبنى مدنيا ما أدى إلى مقتل ثمانية مواطنين» وإصابة آخر بجروح.

وأوضحت الوكالة أن القتلى هم رجل وأبناؤه الأربعة ورجل وزوجته ورجل آخر مشيرة إلى أن العملية وقعت قرابة الساعة 16,45 (13,45 تغ) على عمق ثمانية كيلومترات من الحدود.

وأضافت الوكالة أن «المروحيات الأربع قامت بالاعتداء على مبنى مدني قيد الإنشاء وأطلقت النار على العمال داخل المبنى». وتابعت «ثم غادرت المروحيات المعتدية باتجاه الأراضي العراقية».

من ناحيته أوضح التلفزيون السوري الرسمي انه اثر الإنزال «اقتحم جنود أميركيون مبنى مدنيا قيد الإنشاء وأطلقوا النار على العمال داخل المبنى ما أدى إلى سقوط ثمانية شهداء بينهم زوجة حارس المبنى».

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق السر جنت بروك مورفي «إننا نحقق في الحادث وسنبلغكم بالمعلومات فور توفرها».

ومساء الأحد استدعت وزارة الخارجية السورية القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بدمشق وأبلغتها «احتجاج وإدانة سوريا للاعتداء الخطير» بحسب ما ذكرت الوكالة السورية.

وأوضحت سانا أن نائب وزير الخارجية السوري «قام باستدعاء القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بدمشق وابلغها احتجاج وإدانة سوريا لهذا الاعتداء الخطير وتحميل الإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عنه».

وتابعت «كما جرى استدعاء القائم بالأعمال العراقي إلى وزارة الخارجية للغرض ذاته».

واستنكرت سوريا «هذا العمل العدواني» محملة «القوات الأميركية مسؤولية هذا العدوان وكافة تبعاته».

وأضافت سانا نقلا عن مصدر مسؤول أن «سوريا تطالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها وبالتحقيق الفوري بهذا الانتهاك الخطير ومنع استخدام الأراضي العراقية للعدوان على سوريا».

من جهته نقل عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عن شهود عيان في قرية السكرية المتاخمة للحدود مع العراق أن «4 حوامات أميركية» دخلت الأجواء السورية وان «مروحيتين حطتا في القرية وقصفتا بناء قيد الإنشاء ما أوقع تسعة قتلى».

وأوضح القربي نقلا عن الشهود أن «مروحيتين ظلتا تحلقان في الأجواء بينما كانت المروحيتان الأخريان تنفذان الإنزال».

وأضاف أن «المساجد في منطقة البوكمال أطلقت نداء للتبرع بالدم».

وكانت قناة الدنيا التلفزيونية السورية الخاصة تحدثت عن «سقوط 9 شهداء وإصابة 14 شخصا آخرين» مؤكدة أن «الشهداء والجرحى كلهم من المدنيين».

وتنتشر القوات الأميركية في المناطق العراقية القريبة من الحدود السورية.

وهذه أول عملية من نوعها تقوم بها القوات الأميركية داخل الأراضي السورية منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003 علما بان الجيش الأميركي نفذ خلال السنوات الخمس الفائتة عمليات عسكرية عدة في مناطق عراقية مجاورة للحدود السورية استهدفت «مجموعات إرهابية».

وتتهم الولايات المتحدة سوريا بعدم اتخاذ ما يكفي من إجراءات لمنع تسلل «الإرهابيين» إلى العراق ولكن القادة العسكريين الأميركيين أشاروا في الآونة الأخيرة إلى أن العدد الأكبر من المتسللين إلى العراق يأتي من إيران.

وكان متحدث عسكري عراقي صرح اثر العملية الانتحارية التي نفذتها امرأة في سامراء شمال بغداد أواخر آب/أغسطس الماضي أن عمليات التسلل من سوريا لا تزال مستمرة ولكن بوتيرة اقل من السابق.

يشار إلى أن وحدات من قوات المارينز تنتشر في محافظة الرمادي العراقية حيث تقع القائم المجاورة للبوكمال على الجانب السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى