أرشيف

ردود الفعل العربية والعالمية تجاه فوز اوباما

هنأت العديد من الدول اوباما فور اعلان النتيجة، وجاءت ردود فعل العالم العربي تجاه فوز باراك اوباما بالانتخابات الرئاسية الامريكية متسمة بالتفاؤل المشوب بالحذر.

فقد رحبت الحكومة العراقية على لسان وزير خارجيتها هوشيار زيباري بانتخاب اوباما إلا أنها أعلنت أنها لا توقع تغييرا فوريا في السياسة الأمريكية تجاه العراق.

وقال زيباري إن العراق يعتبر فوز اوباما فرصة لإقامة شراكة مستقبلية ناجحة بين البلدين.

وقال زيباري انه لا يتوقع أن يؤدي انتخاب اوباما إلى اتخاذ إجراءات من شأنها تسريع انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

من جانبه هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس باراك اوباما على فوزه بالانتخابات وحثه على مسارعة الجهود للتوصل إلى اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي.

وحثت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة اوباما على التعلم من أخطاء الرئيس بوش في التعامل مع العالمين العربي والإسلامي.

وقالت حماس إنها ستحكم على مواقف اوباما السياسية تجاه الصراع العربي الإسرائيلي وليس أجندته الانتخابية والتي كانت تتشابه مع منافسه الجمهوري، حسب رأيها.

من جانبه دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الرئيس الأمريكي المنتخب إلى أن يكون وسيطا أمينا في المباحثات الرامية لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشادت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني وإحدى ابرز الشخصيات السياسية لتولي منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، باوباما لالتزامه العميق بأمن وسلام إسرائيل.

وقالت " إسرائيل تأمل في أن تواصل التعاون الاستراتيجي مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وتأمل بان تدعم أكثر العلاقات المتينة بين بلدينا".

في الداخل الأمريكي مظاهر الفرح والبهجة عمت العاصمة الأمريكية واشنطن وفي أنحاء الولايات، حيث تدفقت الجماهير الفرحة إلى الشوارع احتفالا بنصر اوباما في الانتخابات الأمريكية، وعبرت عن فرحتها بالرقص والغناء وإطلاق أبواق السيارات.

 

واحتشد نحو الفي شخص حول البيت الابيض، فيما حيى افراد الجمهور بعضهم البعض، مرديين اسم اوباما اوباما في مناخ كرنفالي أشبه ما يكون بنهاية مباراة كرة قدم.

وقال تيد هوارد البالغ من العمر 64 عاما والذي استولت عليه العاطفة بانتصار اوباما " لم افكر ابدا انني سأحيا مثل هذا اليوم".

وقال هوارد الذي أدلى بصوته لصالح جون كنيدي في انتخابات عام 1960 "انه حدث عاطفي أكثر منه سياسي".

وفور الإعلان عن النتيجة، هنأ الرئيس الأمريكي جورج بوش في اتصال تليفوني، الرئيس المنتخب باراك اوباما، وتعهد بوش بان تتم عملية انتقال السلطة في سلاسة.

وقال بوش مخاطبا اوباما " السيد الرئيس المنتخب، تهاني لك. يا لها من ليلة مهولة لك ولعائلتك وأنصارك".

وتوالت ردود الفعل الدولية والداخلية الأمريكية على الانتصار التاريخي الذي حققه السناتور باراك اوباما بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعربت عواصم العالم عن رغبتها في استمرار التعاون مع القوة الأعظم في العالم.

وعالميا توالت التهاني من قادة العالم وزعمائه لاوباما، وأشاد رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون بما وصفه بسياسات اوباما " الفعالة .. وقيمه التقدمية ورؤيته للمستقبل".

وأكد براون على أهمية العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية لتقدم وامن بريطانيا.

كما رحب الاتحاد الأوروبي بالنصر الذي حققه اوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية، قائلاً إن حيويته وتصميمه مطلوبتان لخلق عالم أكثر أمناً.

وفي باريس هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اوباما على نصره في الانتخابات الأمريكية حسب مكتب الرئيس.

وقال وزير الخارجية الفرنسي بيرنارد كوشنير إن "فرنسا وأوروبا والمجتمع الدولي تحتاج حيويته ورفضه للظلم وتصميمه على المضي قدماً لبناء عالم أكثر أمناً، أكثر عدلاً وأكثر استقراراً".

وهنأت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اوباما على " النصر التاريخي" في السباق نحو البيض الابيض، في الوقت الذي اكدت فيه على التزامها بالشراكة عبر ضفتي الأطلسي.

وفي الصين هنأ الرئيس هو جينتاو اوباما على نصره، متمنياً أن تتعزز العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى جديد.

وهنأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اوباما على النصر، قائلاً إنه أخذ العالم إلى "حقبة جديدة".

وفي اليابان هنأ رئيس الوزراء تارو أسو أوباما على النصر الذي حققه متعهداً بالعمل معه لتقوية العلاقات بين البلدين.

أما رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود فقد أثنى على اوباما لتحويله حلم مارتن لوثر كينج إلى حقيقة.

وفي نيوزيلاند هنأت رئيسة الوزراء هيلين كلارك اوباما على انتخابه، قائلة إن بلادها تتطلع إلى المستقبل لتبني على علاقاتها القوية أصلاً بالولايات المتحدة.

وأضافت كلارك "هناك العديد من التحديات الملحة التي تواجه المجتمع الدولي بما فيها الأزمة المالية العالمية والاحتباس الحراري، … نحن نتطلع للعمل مع الرئيس المنتخب اوباما وفريقه لمعالجة هذه القضايا".

وفي كينيا -موطن والد اوباما الأصلي- أعلن الرئيس مواي كيباكي يوم الخميس 06 نوفمبر /تشرين الثاني عطلة رسمية للاحتفال باختيار السيناتور اوباما الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى