أرشيف

القراصنة يفرجون عن الفلوجة اليمنية

أفرج قراصنة صوماليون عن مركب صيد يمني خطف مع بحارته العشرة بداية الشهر الجاري في خليج عدن، وقال مسؤول برنامج مساعدة البحارة اندرو موانغورا إن القراصنة عن مركب الصيد اليمني «الفلوجة» وبحارته العشرة، الذين وصلوا إلى عدن.

وأوضح موانغورا أنه لا يزال خمسة صيادين رهائن لدى القراصنة في المركب الثاني.

من جهته، قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن القمة السادسة لرؤساء دول تجمع صنعاء المقرر عقدها بعد غد الثلاثاء، في الخرطوم مخصصة لبحث القضايا الأمنية، وستستعرض القضايا الأمنية والسياسية التي تهم دول التجمع ومنها التنسيق في مجال مكافحة القرصنة والوضع في الصومال، فضلا عن بحث الأوضاع الإقليمية والدولية.

إلى ذلك كشفت وزارة الداخلية اليمنية يوم السبت عن خطة أمنية مشتركة مع وزارة الدفاع بدأ تنفيذها مؤخرا بهدف تعزيز حماية المياه الإقليمية اليمنية تحسباً لأية أعمال قد يشنها قراصنة صوماليون ضد السفن .

وأكد وزير الداخلية مطهر رشاد المصري أن حركة السفن في المياه الإقليمية اليمنية أصبحت أمنة ولا يمكن لأيدي القراصنة أن تصل أليها بفضل الخطة الأمنية التي تنفذها وزارة الداخلية مع وزارة الدفاع .

وتتضمن الخطة التي بدأ تنفيذها منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري قيام الزوارق التابعة لمصلحة خفر السواحل اليمنية بمرافقة السفن المبحرة في المياه الإقليمية إلي أن تصل إلي نهاية رحلتها ، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيل شبح الخوف من أعمال القرصنة لدي السفن التي تتحرك في المياه اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى