أرشيف

يهود ريدة يتجهون إلى إسرائيل بحثا عن أمان

انتقل عشرة من اليمنيين اليهود الى العيش في إسرائيل اليوم الخميس بعد جريمة قتل وسلسلة من الهجمات التي أثارت المخاوف بين افراد الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن.

ووفقا لوكالة فرانس برس «AFP» فإن من بين المهاجرين الجدد الذين وصلوا إلى مطار بن غوريون الدولي، سعيد بن إسرائيل رئيس الطائفة اليهودية في ريدة التي تضم كافة اليهود الخمسين الذي يعيشون في اليمن.

وكان ثمانية من عائلة بن إسرائيل من بين القادمين الجدد، طبقا للوكالة اليهودية لإسرائيل، وهي منظمة شبه حكومية نظمت رحلتهم بالاشتراك مع الاتحاد الاميركي ليهود اليمن.

وقبل عدة أسابيع ألقى متطرفون قنبلة في ساحة منزل بن إسرائيل. وفي أعقاب مزيد من التهديدات على حياته، غادر ريدة مع زوجته وأولاده السبعة للعيش في العاصمة صنعاء.

ودب الخوف بين اليهود في اليمن في 11 كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما أقدم عبد العزيز يحيى العبدي (39 عاما) من قبيلة خارف المسلمة على قتل مواطنه اليهودي ماشا يعيش النهاري، وهو أب لتسعة أبناء.

وكان النهاري يدرس العبرية في مدرستين من مدارس اليهود وقتله العبدي بعد أن طلب منه إشهار إسلامه.

ويؤكد القاتل أن على اليهود اليمنيين إشهار اسلامهم او مغادرة البلاد، وإلا فإنهم سيتعرضون للقتل. ويصدر في الثالث من مارس القادم حكم  في القضية بعد طلب المدعي العام إنزال عقوبة الإعدام بالمتهم.

وكانت الطائفة اليهودية في اليمن تعد ستين الف نسمة أثناء قيام دولة اسرائيل في 1948، لكن 48 ألفا منهم هاجروا إلى الدولة العبرية خلال السنوات الثلاث التالية.

ومنذ ذلك الحين، ما انفك عدد اليهود في اليمن يتضاءل في السنوات التالية وفي مطلع التسعينات لم يكن يتعدى عددهم نحو ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى