أرشيف

الحكم على الكاتب والمعارض السوري حبيب صالح بالسجن ثلاث سنوات

اعتبرت رابطة حقوق الانسان والمجتمع المدني  الحكم الصادر بحق  الكاتب والمعارض السوري حبيب صالح  حكما جائرا وطالبت السلطات السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه وعن جميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية

وحسب بلاغ عن الرابطة أصدرت محكمة الجنايات بدمشق يوم الاحد 15/3/2009 حكما بالسجن ثلاث سنوات على الكاتب والمعارض السوري حبيب صالح بتهمة نشر أنباء كاذبة في زمن الحرب ترمي إلى إضعاف الشعور القومي وإيقاظ النعرات العنصرية والمذهبية وفقا للمادة  / 285 /من قانون العقوبات  السوري  بناءً على كتابته مقالات سياسية على شبكة الإنترنت تدعو إلى الإصلاح في سورية والتطور الديمقراطي وحماية حرية الرأي.

وبرأته المحكمة من جناية إثارة الحرب الأهلية أو الاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسلح  (المادة 298) وجنحة  الإساءة لرئيس الجمهورية وفق المادتين (374 – 377).

جدير بالذكر ان الكاتب حبيب صالح من مواليد بانياس الساحل  1947 وهذه المرة الثالثة التي يسجن فيها  في عهد الرئيس السوري بشار الأسد  . ففي العام 2002، حكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام خلال "ربيع دمشق"، وأطلق سراحه في التاسع من أيلول/سبتمبر 2004، وفي 15 آب/أغسطس 2006، حكم عليه مجدداً بالسجن لمدة ثلاثة أعوام بتهمة "نشر أخبار كاذبة" , وأخلي سبيله في 12 أيلول/سبتمبر 2007 وأعيد اعتقاله في السادس من أيار/مايو 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى