أرشيف

مجموعة الأزمات الدولية تدعو الى تفادي حرب سادسة في صعده

في الوقت الذي تجري فيه مواجهات في صعدة  قد تكون المقدمة لحرب سادسة فقد دعت مجموعة الأزمات الدولية إلى العمل على تفادي جولة جديدة من العنف في محافظة صعدة ، وهو ما يمكن أن يزعزع استقرار البلاد، وشددت على ضرورة صياغة اتفاق شامل يستوعب الحوثيين. وطالب غوست هيلترمان نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجموعة بتعاون الخصوم لصياغة اتفاق أكثر شمولا من شأنه الحد من الطائفية ويستوعب الحوثيين.

وطالب غوست هيلترمان نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجموعة بتعاون الخصوم لصياغة اتفاق أكثر شمولا من شأنه الحد من الطائفية ويستوعب الحوثيين.

وقال التقرير الصادر عن المجموعة الاربعاء عن إنه بالرغم من وجود هدنة إلا أنها قد لا تعمر طويلا "حيث لا يوجد اتفاق واضح بين الأطراف، وحيث ما تزال المظالم المتراكمة دون معالجة إلى حد كبير، وحيث التوترات الطائفية عالية، والمناوشات مستمرة، وحيث إن الأطراف المتحاربة غير مستعدة للمساومة".

وطالب غوست هيلترمان بتعاون الخصوم لصياغة اتفاق أكثر شمولا من شأنه الحد من الطائفية ويستوعب الحوثيين.

وأضاف أن المجتمع الدولي لم يعترف حتى الآن بقدرة صراع صعدة على زعزعة الاستقرار أو الضغط على الحكومة لتغيير المسار.معللا بتفكير الغرب الأحادي الذي يركز على محاربة اليمن للقاعدة، وبراعة النظام في تصوير الحوثيين على أنهم جزء مما يسمى الحرب على الإرهاب، كما يرتبط برفض النظام وصول معظم الوكالات الإنسانية والحكومية إلى صعدة لتقديم خدماتها الانساني

زر الذهاب إلى الأعلى