أرشيف

هيئة الدفاع عن الجندي البري تعتبر الحكم ضده سياسياً.

اعتبرت هيئة الدفاع عن الجندي شكري سعيد الصبري أن حكم الإعدام الصادر ضده اليوم الأحد من محكمة غرب الأمانة في قضية مقتل الطالب صالح الحوتي بجامعة صنعاء منتصف مارس هو قرار سياسي بإمتياز وليس حكم قضائي.

وقالت هيئة الدفاع أنها فوجئت بعقد جلسة النطق بالحكم اليوم رغم أنها كانت محددة في 11 شوال عقب الإجازة القضائية, مشيرةً إلى أن مايؤكد أن الحكم قرار سياسي أن تقديم موعد النطق بالحكم جاء إرضاءاً لقبائل همدان التي ينتمي إليها الطالب القتيل وبعد أسبوع فقط من تحركها لدى رئاسة الجمهورية ووزارة العدل مطالبةً بتقديم موعد النطق بالحكم.

وأشارت هيئة الدفاع إلى أن إجراءات محاكمة الصبري تمت بصورة لا تتفق ومعايير أي محاكمة عادلة وأهدرت خلالها حقوقه في الدفاع عن نفسه, وحرم من ممارسة أي حقوق مكفولة لأي متهم وفق بسبب ضغوط قبيلة همدان وإهدار الدولة لأحد موظفيها كان يؤدي واجبه أثناء وقوع الحادثة وينتمي لأسرة فقيرة ولا قبيلة له تحمي حقوقه.

وأوضحت هيئة الدفاع أنه خلال سير إجراءات المحاكمة أظهرت المحكمة تعصبها ورضوخها لضغوط القبيلة وعدم الإلتفات للنصوص القانونية وأهدرت كافة الدفوع المقدمة والأدلة الدامغة بأن إصابة المجني عليه كانت خطأ ووقعت من الجندي وهو يؤدي واجبه وبعد أن تعرض للإعتداء من قبل المجني عليه وشقيقه.

وقضت محكمة غرب الأمانة في جلستها المنعقدة اليوم بإعدام جندي من حراسة جامعة صنعاء اتهم بقتل طالب في شهر مارس الماضي.

وفي الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي محمد القاضي طوقت بمجاميع كبيرة من قبيلة همدان وأثناء قراءه القاضي للحكم سقط الجندى على الأرض، مصابا بصدمة عصبية نقل بعدها للمستشفي، فيما قيد محامي المتهم طعنهم بالحكم.

                    

 

زر الذهاب إلى الأعلى