أرشيف

ليبيا تدعو لاجتماع طارئ بمجلس الامن الدولي 

 دعت ليبيا الى عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي للنظر في تقرير للامم المتحدة يدين الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، على ما افاد دبلوماسيون.

وقال نائب السفير الليبي لدى الامم المتحدة ابراهيم دباشي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان طرابلس وزعت رسالة نيابة عن مجموعة الدول العربية في الامم المتحدة تطالب بعقد "اجتماع طارىء" لمجلس الامن للنظر في تقرير المحقق الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي اتهم اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب".

واتهم التقرير الذي اصدرته لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق برئاسة غولدستون اسرائيل وجماعات مسلحة فلسطينية بارتكاب "جرائم حرب" خلال الهجوم على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

وقال دبلوماسيون عرب ان مجلس الامن الدولي سيجري مشاورات الاربعاء لاتخاذ قرار بشأن عقد اجتماع رسمي حول تقرير غولدستون.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة فرانس برس في اتصال من روما التي وصلها اليوم في زيارة رسمية "نرحب بقرار الجماهيرية العربية الليبية الشقيقة بدعوة مجلس الامن الدولي للانعقاد غدا في نيويورك لمناقشة تقرير غولدستون حول الحرب الاسرائيلية على غزة".

واضاف "اننا نثمن مبادرة الجماهيرية الليبية وندعمها ونعتبرها خطوة داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة".

وفي وقت سابق اليوم، صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان عباس "يدرس بشكل جدي" احتمال طلب رفع التقرير حول حرب غزة الى مجلس الامن الدولي.

ويبدو ان هذه الخطوة تشير الى تحول في موقف السلطة الفلسطينية بعد ان ايد الوفد الفلسطيني الجمعة تاجيل التصويت على التقرير في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لرفعه الى مجلس الامن.

ورحبت الولايات المتحدة الجمعة بتأجيل المجلس البحث في التقرير. وقالت مساعدة وزيرة الخارجية استير بريمر "نعرب عن ارتياحنا لقرار تأجيل البحث في تقرير غولدستون".

وفي اشارة الى اسرائيل، اضافت "نشجع ايضا التحقيقات على الصعيد الوطني حول المزاعم الجدية عن انتهاكات لحقوق الانسان والقوانين الانسانية".

وكانت الولايات المتحدة التي شغلت لتوها مقعدا في المجلس الذي كانت تقاطعه، عارضت خلال المناقشة مشروع قرار يتبنى توصيات مهمة غولدستون حول الهجوم على غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009.

كما اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقة بشان اية خطوات لتبني قرار يصادق على توصيات التقرير.

نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى