أرشيف

ميركل تتحدث عن عقوبات على إيران في مجال الطاقة  

 اشارت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل للمرة الاولى اليوم الجمعة الى احتمال فرض عقوبات على ايران في مجال الطاقة في حال فشل المحادثات حول برنامجها النووي.

وقالت ميركل لصحيفة فرانكفورتر زيتونغ "للاسف لا يوجد اي تقدم يذكر (…) وفي حال عدم احراز اي تقدم لا بد من التحرك وفرض عقوبات اضافية". وذكرت ان الدول الست المشاركة في المحادثات مع ايران (الصين، والولايات المتحدة، والمانيا، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا) ستقدم تقريرا عن ايران في ايلول/سبتمبر. وقالت "الامر الواضح هو ان القنبلة النووية يجب الا تقع في يد ايران في حين لا يكف رئيسها عن التعرض الى وجود اسرائيل".

وقالت المستشارة الالمانية ردا على سؤال حول طبيعة العقوبات المحتملة، ان الامر يحتاج للنقاش مع الصين وروسيا، غير ان المطروح للبحث "عقوبات اقتصادية تطال قطاع الطاقة".

ورفضت ميركل اعتراضات الصناعيين الالمان الذين يؤكدون فقدانهم لاسواق هامة في ايران لصالح الصين ودول اوروبية اخرى قائلة "انا مطلعة على هذه الاعتراضات (…) لكني اقول للصناعيين الالمان ان المانيا لديها التزامات تجاه الاسرة الدولية".

ويضغط برلمانيون اميركيون على البيت الابيض لفرض عقوبات على الواردات الايرانية من النفط في حال واصلت طهران انتاج اليورانيوم المخصب الضروري لانتاج قنبلة ذرية. وتعتمد ايران على الاستيراد لتأمين 40% من حاجتها النفطية لعدم قدرتها الكافية على تكرير النفط.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الولايات المتحدة بحثت هذا النوع من العقوبات ضد ايران مع اسرائيل. وتنفي ايران دائما سعيها لامتلاك سلاح نووي. غير انها ترفض الانصياع لطلب مجلس الامن الدولي بتجميد انتاجها لليورانيوم المخصب رغم جملة العقوبات الدولية المفروضة عليها.

برلين (ا ف ب)

 

زر الذهاب إلى الأعلى