أرشيف

حركة «كفاية» تقود اليوم مظاهرة تحت شعار «مصر مش عزبة»

تقام اليوم السبت أمام دار القضاء العالي أحدث مظاهرة لقوى المعارضة المصرية بدعوة من حركة 'كفاية' ومشاركة أحزاب 'الكرامة'، (تحت التأسيس)، و'العمل'، (مجمد)، ومنظمة 'الاشتراكيين الثوريين'.

وتعقد التظاهرة تحت عنوان 'مصر مش عزبة' احتفالا بالذكرى الخامسة لانطلاق أول مظاهرة لها في نفس التاريخ عام 2004 وهي التي كانت علامة فارقة في خروج المصريين للشارع بعد عدة عقود من الصمت المطبق. واتفقت الحركة، في اجتماع عقدته مؤخراً وحضره 50 قياديا، على دعوة منسقي الأحزاب والقوى السياسية في مختلف المحافظات لحشد أكبر عدد من المشاركين، في ظل وجود تخوفات من إجهاض المظاهرة بإغلاق قوات الأمن لجميع مداخل القاهرة.

وقال الدكتور عبدالحليم قنديل، المنسق العام للحركة 'إن المظاهرة تأتي تخليدا لذكرى أول مظاهرة نظمتها الحركة نهاية عام 2004، للتنديد بما سماها محاولات توريث الحكم، أو تمديده في مصر'. وأضاف قنديل 'نحاول إحياء الشارع بعد أن أحكمت الأجهزة الأمنية قبضتها عليه، الأمر الذي ظهر بوضوح في مظاهرة القوى السياسية في 6 نيسان (أبريل)'.

وأكد منسق 'كفاية'، 'أن الحركة تفتح الباب أمام جميع الأحزاب للمشاركة في المظاهرة'، مشيرا إلى أن عددا من قيادات حزب الغد أعلنوا رغبتهم في المشاركة، في إشارة منه إلى إقصاء خلاف الحركة مع الحزب بشأن علاقته بأمريكا بعيدا، حسب قوله. وأضاف قنديل 'الحركة دعت أعضاء (الحملة المصرية ضد التوريث) للمشاركة في مظاهرتها السنوية، قبل إعلانها الانسحاب منها'.

وفي هذا السياق، أعلن الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، 'أن الحزب سيشارك في مظاهرة حركة كفاية'، مشددا على رغبته في المشاركة في أي عمل وطني تنظمه الحركة 'التي يعتبر عضوا مؤسسا فيها'، حسب قوله

واتفق معه جورج اسحق، القيادي بالحملة المصرية ضد التوريث، الذي قال 'إن جميع الأعضاء مستعدون للمشاركة بمجرد دعوتهم'، نافيا وجود أي خلافات تحول دون مشاركتهم في مظاهرة تجمع كل القوى السياسية، على حد تعبيره.

ودعا الدكتور يحيى القزاز من قيادات كفاية كافة القوى للمشاركة في تلك المظاهرة من أجل تذكير المصريين بأن الحرية لاتهدى ولاتباع وإنما تنال بالجهاد.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت جماعة الإخوان المسلمين ستشارك أم لا، وقد قرر الداعون للمظاهرة نقلها من امام نقابة الصحافيين لدار القضاء العالي بسبب استعداد الصحافيين لانتخابات الإعادة على مقعد النقيب التي تعقد الأحد.

ومن المتوقع أن يشارك في المظاهرة عدد من الحركات العمالية، ولم تسجل حتى مساء الجمعة أي إعتقالات في صفوف كفاية او غيرها. وفي تصريحاته لـ'القدس العربي' أكد قنديل ان الأجهزة الأمنية لم تبد أي إعتراض حتى مساء الجمعة، وأعرب عن أمله في أن تتخلى الجماهير عن سلبيتها وأن ينزلوا للشوارع.

وقال إن التظاهرة تقول 'لا لجمال مبارك ولا لوالده الذي يحكم منذ قرابة ثلاثة عقود ووصل بالبلاد لطريق مسدود'.

فى سياق آخر، أبدى المهندس عبدالعزيز الحسيني، القيادي بحزب الكرامة، تخوفه من تدخل قوات الأمن لإجهاض المظاهرة، وتوقع ضعف مشاركة القوى السياسية وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين، بعد تعرض قيادات الجماعة لحملة اعتقالات واسعة.

من جانبه أشار القيادي الإخواني جمال حشمت الى أهمية تكاتف كل القوى الوطنية من أجل 'إسقاط حلم جمال مبارك لأنه سيعجل بتفكك مصر والقضاء على الفقراء لصالح حفنة من المليارديرات'. فندق إيطالي يقاضي

القدس

 

زر الذهاب إلى الأعلى