أرشيف

منظمتان حقوقيتان تقاضيان الحكومة الأمريكية للدفاع عن العولقي

تسعى منظمتان أمريكيتان مدافعتان عن حقوق الإنسان إلى مقاضاة الحكومة الأمريكية للحصول على ترخيص لتمثيل ناصر العولقي، وهو والد أنور العولقي الملاحق من قبل واشنطن، وذلك لدعم مساعي العولقي الأب لمقاضاة وكالة الاستخبارات الأمريكية سي آي أيه.

وكان ناصر العولقي قد اتصل باتحاد الحريات المدنية الأمريكية في يوليو حزيران الماضي بعد أن أدرجت الحكومة اسم ابنه أنور في قائمة الأشخاص المطلوبين "للقبض عليه أو قتله" في مكان اختبائه في اليمن.

وقد وصفت الحكومة الأمريكية أنور العولقي بأنه "إرهابي دولي كرس نفسه" لهذا الغرض وأن من غير القانوني الترافع للدفاع عنه أمام القضاء قبل الحصول على ترخيص خاص بذلك.

وقد أدى هذا القرار إلى تأخر مساعي والد العولقي لرفع دعوى ضد الوكالة.

وقام الاتحاد الذي يقدم الاستشارات في مجال الحقوق الدستورية بتقديم دعوى قضائية للحصول على الترخيص المطلوب بهدف تحدي قرار "سي آي أيه".

وقد تم رفع الدعوى في منطقة العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتتهم الحكومة الأمريكية أنور العولقي بأنه مسؤول ميداني رفيع في تنظيم القاعدة في اليمن.

ويتهم العولقي بأنه على علاقة بإطلاق الرصاص الذي نفذه جندي مسلم في قاعدة فورت هود في ولاية تكساس العام الماضي وكذلك بان له علاقة بمحاولة التفجير الفاشلة لطائرة فوق سماء مدينة ديترويت في فترة أعياد الميلاد التي نفذها شاب من أصول نيجيرية.

وقال نائب رئيس اتحاد الحريات الأمريكية للشؤون القانونية جميل جعفر إن الدعوى التي رفعها الاتحاد لا تستهدف إزالة اسم أنور العولقي من القائمة.

وأضاف أن الهدف هو أن تقوم وكالة الاستخبارات الأمريكية بتقديم التفسير القانوني الذي يخول الحكومة استهداف شخص يحمل الجنسية الأمريكية وقتله بدون محاكمة أو تهم أو إدانة.

وأشار جميل إلى "أن التحدي يتمثل في التعرف على الأسس التي تدفع الحكومة إلى اتخاذ قرار بقتل مواطن أمريكي دون محاكمة أو إدانة".

وتعتبر الدعوى أول تحد لقائمة سي آي أيه للأشخاص المطلوب القبض عليهم أو قتلهم.

المصدر : BBC

زر الذهاب إلى الأعلى