أرشيف

الفنانة روينا: سأتزوج وأترك الفن إذا وجدت شخصا يستحق أن يكون زوجا

تتعامل مع الجميع بتلقائية متناهية.. تعيش حياتها ببساطة وتتحدث بعفوية.. بشوشة وملامح وجهها الجميل طفولية نقية كنقاء عينيها، ضحكتها البريئة لا تفارق ثغرها الشبيه بتفتح زهرة عباد الشمس، شكلها وهندامها يجمع بين الحشمة اليمانية وتحرر بلاد الشام حيث عاشت لفترة في الأردن الشقيق برفقة شقيقتها الكبرى الفنانة رويدا رياض ووالدتهما التي لا تفارقهما في حلهما وترحالهما.. إنها الفنانة روينا رياض التي استضافتها المستقلة في حوار على طاولة الصراحة فإلى مجرياته.. حاورها / حوار/عدنان الجعفري

< من هي روينا رياض؟

روينا رياض هو إسمي الفني والأصلي عمري 24 عاماً من مواليد عدن مديرية كريتر عازبة وأعمل فنانة.

< أين ومتى كانت بدايتك الفنية؟

كنت أغني في المدرسة واستقطبوني كمغنية خاصة لمدرسة اليمن النموذجية وبعدها اشتركت في برنامج (نجوم الطرب) في تلفزيون عدن وأخذت المركز الأول مع شقيقتي رويدا.

< هل تنتمين لأسرة فنية؟

لا.. ولكن تميز الوالد والوالدة بصوت عذب رغم أنهما لم يكونا فنانين جعلنا نملك أنا وشقيقتي نفس الصوت فاخترنا الفن بإرادتنا وكان التشجيع الأكبر من الوالدة أطال الله في عمرها.

< ما هي الأغنية التي تعتبرينها الانطلاقة الحقيقية لك كمطربة وعرفت الجمهور بك؟

أول أغنية غنيتها هي (يا سلام عليك يا حب) وهي التي جذبت أنظار الجمهور.

ما هي أفضل أغنية لديك تنظري للجمهور وهو يستمعها منك بحماس؟

أغنية (خليه يومين يزعل) كلما طلعت يطلبها مني الجمهور ويعمل ضجة لأجل أغنيها مما جعلني أيقن حيثما ذهبت بأني سأغنيها على طلب الجمهور وفي أي مناسبة.

عمالقة الطرب

< من الطبيعي أن يتأثر الفنان في بداياته بمن سبقوه من الفنانين الكبار.. فبمن تأثرت روينا في بداياتها؟

تأثرت بالفنانة شيرين واعجبت بأغنيتها (أنا مش ميناله) أما على المستوى المحلي فقد كان الفنان الراحل محمد سعد عبد الله يعتبر مدرسة لي.

أيوب.. في القلب..!!

< والفنان أيوب طارش ألم يرق لك؟

أنا قلت على سبيل المثال وليس الحصر.. فالفنان الكبير أيوب طارش فنان الشعب وهو غني عن التعريف والجميع يعشق أغانيه الرائعة وقد أسعدتنا زيارته لنا في منزلنا بعدن بعد وصوله من إحدى رحلاته إلى مطار عدن.. وأتمنى أن يطيل الله في عمره.

الركود الفني.. والانتشار الإعلامي

< ما هي العوائق التي كنتم ولا زلتم تعانون وتشكون منها كفنانين وتقف حجر عثرة في طريق إبداعكم؟

لا توجد عوائق خاصة بفنان وإنما عامة بالفنانين ككل، فالحفلات التي نشارك فيها مناسباتية والفعاليات الفنية نادرة والحركة الغنائية تعاني من الركود والفنان هو الذي يسعى ليبقى على تواصل مع جمهوره حتى لا ينساه من خلال حفلات الأعراس والمناسبات الخاصة والكاستات ونتمنى من وسائل إعلامنا المحلية أن تضاعف جهودها فعليها تقع مسئولية نشر وإبراز الفن والفنانين اليمنيين حتى يتعرف عليهم المشاهد العربي كما تعرفنا نحن على الفنانين العرب من خلال وسائل إعلامهم.

خليه يومين يزعل

< ما هي الأغنية التي يتفاعل معك الجمهور وأنت تؤدينها؟

أغنيو (خليه يومين يزعل) يطلبونها مني في كل حفلة ومناسبة أغنيها وعندما ألبي طلبهم يصرون على إعادتها حتى أصبحت أغنيها في كل احتفال أشارك فيه.

حفلة تونس.. الأجمل !!

< ما هي أبرز مشاركاتك الفنية محلياً وخارجياً؟

محلياً كل مشاركاتي في الحفلات التي أحييتها أو شاركت فيها في عدد من المحافظات اليمنية وخارجياً في تونس حيث أحييت حفلة غنائية للقناة السابعة في التلفزيون التونسي ونقلت مباشرة على الهواء في بث مشترك مع قناة اليمن الفضائية وكانت ليلة غناء يمانية شاركني فيها الفنان بشير المعبري والفرقة الشعبية وفرقة الرقص، كما كانت لي مشاركات خارجية أخرى كثيرة في مصر وجيبوتي وصلالة في عمان وغيرها.

< في حال تزوجتي.. هل ستتوقفي عن الغناء وتحرمي جمهورك من فنك؟

هذا السؤال سابق لأوانه.. ومع ذلك فإذا وجدت الإنسان الذي سيكون زوجاً بمعنى الكلمة ويجعلني أشعر بأنه كل شيء في حياتي وطلب مني ترك الفن فسوف ألبي رغبته، لكني أتمنى أن أجمع بين الزوج وتفهمه للفن وعدم معارضته لاستمراري فيه.

فيلم غنائي.. وقناة روتانا

< معنى هذا أنك لا زلت تحلمين وتريدين مواصلة مشوارك الفني؟

طبعاً.. لا زلت أحلم وأحلامي لا حدود لها وتتوسع وتكبر يوماً بعد يوم، ومشوار الفن لا نهاية له إلا بتخلي الجمهور عن الفنان وأنا الحمد لله جمهوري يتزايد عقب كل حفلة وأتمنى إخراج فيلم غنائي استعراضي يعرض في كل القنوات الفضائية كما أتمنى عرض أغنياتي على قناة روتانا.

< كيف كان شعورك عند زواج شقيقتك رويدا وكيف تنظرين إلى تجربة زواجها ثم انفصالها بعد فترة قصيرة؟

عند زواج رويدا انتابني شعور متناقض فقد فرحت وأسعدني زواجها وهو النهاية الحتمية لأي فتاة فنانة كانت أو غيره وكذلك فقد حزنت لأنها ستبعد عني ونحن لم نفترق طوال عمرنا.. طبعاً الزواج والطلاق قسمة ونصيب وأمر مقدر من الله سبحانه وتعالى ورويدا تسرعت بالزواج والقبول بالزوج الذي لم يكن مناسباً بالمرة.. لكننا نرجع نقول ما قدره الله كان وهي تجربة ومرت ودرس ستستفيد منه رويدا مستقبلاً.

الله.. ما أجملك ..!!

< سمعنا بأن لديك مفاجآت تحضرينها لجمهورك.. هلا أطلعتينا عليها؟

هناك أعمال غنائية جديدة سأقدمها للجمهور في الفترة القادمة أرجو أن تنال إعجابهم واستحسانهم ومن ضمنها أغنية جميلة بعنوان (الله عليك ما أجملك) كلمات عبدالله عبدالكريم وألحان الفنان نجيب سعيد ثابت.

صحيفة.. قناة !!

< الصحيفة والقناة التلفزيونية اللتان تحبينهما وتتابعينهما؟

صحيفة المستقلة وقناة السعيدة برامجها جميلة.

< شكراً لمجاملتك لنا في المستقلة..

لا والله ما هي مجاملة بل حقيقة فالمستقلة تستحق كل التقدير والاحترام وأنا أحبها لأنها تهتم بالجانب الفني وتشجع الفنانين وهي الصحيفة الوحيدة التي نتعرف عبرها على الفنانين وعبرها تعرف علينا الجمهور ومثلنا كثير.

تغيرت أشياء كثيرة

< مرّت ثلاثة أعوام على حوارنا الأول معك.. من حينها إلى الآن ماذا تغير فيك؟

(تضحك).. تغيرت أشياء كثيرة أولاً كبرت ثلاث سنوات.. ثانياً ازدادت خبرتي وتطورت ثقافتي وتضاعفت ثقتي بنفسي وازداد حبي للفن وتوسعت قاعدتي الجماهيرية وتطورت المستقلة وازدادت تألقاً وجمالاً.

مواقف محرجة..!!

< أحرج المواقف التي حدثت معك في حفلاتك الفنية؟

هناك موقف أغضبني أثناء مشاركتي في احتفال عيد الوحدة بصنعاء فقد تم استدعائي وفنان آخر وجعلوه يغني قبلي فغضبت وغادرت المسرح دون أن أشارك وتوجهت إلى الفندق فلحق بي الجمهور وتجمهروا أمامه لدرجة أن والدتي من شدة خوفها علي أغمي عليها ونقلناها إلى المستشفى.. ومن المواقف المحرجة أيضاً تعرضي للسقوط أكثر من مرة أمام الجمهور على خشبة المسرح.

غزة.. والنفاق

< روينا.. ماذا تحب وماذا تكره؟

أحب أن يفك الحصار عن إخوتنا في غزة.. وأكره الحقد والنفاق.

كلمة أخيرة..

أود أولاً ومن خلال صحيفتكم توجيه الشكر لسفير بلادنا في جيبوتي محمد حجر الذي قدم كل ما بوسعه لي أثناء مشاركتي في إحياء احتفالات الجالية اليمنية بعيد الوحدة.. وخالص الشكر لك أنت ولكل العاملين في الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى