أرشيف

حقائق عن الاضطرابات في اليمن

 يحاول اليمن الحد من نشاط تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذراع الاقليمي لتنظيم القاعدة والذي يستعيد نشاطه وكثف هجماته على أهداف غربية واقليمية منطلقا من هذا البلد بالجزيرة العربية.

كما يواجه اليمن ضغوطا لحسم صراعاته الداخلية التي تلتهم موارده ومن ذلك تقوية هدنة مع المتمردين الحوثيين الشيعة في الشمال لانهاء حرب أهلية تتفجر بين حين واخر منذ عام 2004 ولتهدئة عصيان انفصالي متفاقم في الجنوب.

فيما يلي التطورات الامنية التي شهدها اليمن مؤخرا:

أبين 20 اغسطس اب – قتل ما لا يقل عن 12 جنديا يمنيا في اشتباكات دامت يومين مع مسلحين يشتبه في انتمائهم للقاعدة في محافظة أبين. وألقت وسائل اعلام رسمية لاحقا باللوم في سقوط قتلى على القاعدة و"عناصر خارجة على القانون" في اشارة الى انفصاليين متورطين في العصيان المتنامي في الجنوب.

أبين 21 اغسطس – قتلت قوات الامن اليمنية خمسة متشددين يشتبه في انتمائهم للقاعدة في بلدة لودر بالجنوب.

أبين 22 اغسطس – قتلت القوات اليمنية في الجنوب سبعة متشددين يشتبه في انتمائهم للقاعدة في بلدة لودر.

حوث 23 أغسطس – اسفر القتال بين متمردين حوثيين شيعة وقبليين موالين للحكومة في شمال اليمن عن مقتل سبعة اشخاص في وقت يستعد فيها الطرفان لعقد محادثات سلام تبدأ في قطر قريبا بغية تحويل هدنة ابرمت في فبراير شباط الى اتفاق سلام رسمي.

واحتجز رجال القبائل العشرات من المتمردين كرهائن في القتال.

أبين 24 اغسطس – تقول القوات اليمنية انها قتلت 12 متشددا يشتبه في انتمائهم للقاعدة خلال اليومين المنصرمين في بلدة لودر.

أبين 25 اغسطس – قال مسؤول أمني ان مسلحين يستقلون دراجات نارية قتلوا اربعة جنود في بلدة زنجبار في محافظة أبين الجنوبية.

مأرب 26 أغسطس – فتح مسلحون يشتبه في أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة النار على نائب رئيس المباحث الجنائية في مدينة مأرب بشرق اليمن فأصابوه بجراح خطيرة.

لحج 27 أغسطس – قتل مسلحون مجهولون ثلاثة جنود وأصابوا جنديين في هجوم على دورية في محافظة لحج الجنوبية.

صنعاء 28 أغسطس – قالت وزارة الداخلية انه جرى تعزيز الاجراءات الامنية في منشات رئيسية أثناء حملة ضد القاعدة وانفصاليين. وقال دبلوماسيون ان بعض شركات النفط الاجنبية منحت موظفيها في العاصمة عطلة ليوم أو يومين كاجراء احترازي ولكن الانتاج لم يتأثر.

زر الذهاب إلى الأعلى