أرشيف

14% من النساء العاملات في الاردن يتعرضن لتحرش جنسي

تتعرض 14% من النساء العاملات في الأردن إلى تحرش جنسي لفظي في مكان عملهن، فيما تتعرض 0.7% من العاملات لتحرش جنسي جسدي.

ونقلت صحيفة (الغد) السبت عن دراسة حديثة حملت عنوان (دراسة العوامل التي تشكل الأدوار الجندرية في الأردن)، أن 8% من النساء العاملات يتعرضن لعنف لفظي (ألفاظ نابية أو مهينة)، مقابل 2.3% يتعرضن لترويع وتهديد نفسي من رئيس العمل.

وبيّنت نتائج الدراسة التي أعدها فريق بحث من الجامعة الهاشمية لمصلحة برنامج دعم مبادرات تكافؤ الفرص- الوكالة الكندية للتنمية الدولية، أن 76.3% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون عمل المرأة، مقابل 21.5% لا يؤيدونه.

وحول المهن التي يعتقد أفراد المجتمع بأنها الأنسب للمرأة، أظهرت الدراسة ، أن مهنة المعلمة احتلت المرتبة الأولى بنسبة 93 % من بين 15 مهنة، تلتها مهنة مدرسة في الجامعة (82 %)، ثم موظفة في القطاع العام (70 %)، ممرضة (68 %)، العمل التطوعي (68 %)، مهندسة زراعية (65 %)، صاحبة عمل (59 %)، وقاضية (58 %).

وفضل 80 % من المستطلعة آراؤهم الرجل كرئيس العمل، بينما أفاد حوالي 28 % بأنهم يفضلون أن يكون رئيس العمل امرأة، في حين عارض ذلك بشدة 28 % أيضاً.

كما أظهرت الدراسة أن 17 % يعتقدون أن عمل المرأة المتزوجة خارج المنزل يؤثر سلباً على واجباتها المنزلية، فيما أيد 10.3 % سفر المرأة المتزوجة للعمل خارج الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى